37 قتيلا على الاقل في موجة تسونامي ضربت جزيرة جاوا الاندونيسية

> جاكرتا «الأيام» ا.ف.ب :

>
موجة تسونامي تضربت جزيرة جاوا الاندونيسية
موجة تسونامي تضربت جزيرة جاوا الاندونيسية
قتل 37 شخصا على الاقل أمس الإثنين في موجة مد عاتية نجمت عن زلزال عنيف ضرب أمس الإثنين السواحل الاندونيسية الا ان الخبراء استبعدوا حدوث تسونامي "ذي قوة تدميرية كبيرة" مثل ذلك الذي ضرب آسيا في 26 كانون الاول/ديسمبر 2004.

وقال النائب رودي سوبرياتنا باهرو لتلفزيون "مترو" ان "الحصيلة 37 قتيلا,هذا العدد سيرتفع بالتاكيد".

وذكر بالتسونامي الذي اوقع في كانون الاول/ديسمبر 2004 نحو 168 الف قتيل في شمال جزيرة سومطرة و50 الفا اخرين على ضفاف المحيط الهندي.

وكان النائب يتحدث من باغنداران، المنتجع السياحي الصغير الذي لحقت به اضرار كبيرة والواقع على الطريق بين باندونغ ومدينة يوجياكارتا، كبرى مدن وسط جاوا التي تعرضت في 27 ايار/مايو لزلزال مدمر اوقع نحو ستة الاف قتيل.

وكثيرا ما تتعرض اندونيسيا لهزات ارضية وثورات بركانية حيث يقع هذا الارخبيل الضخم المكون من الاف الجزر على "حزام النار" في المحيط الهاديء.

وقال رئيس ادارة الاغاثة في الصليب الاحمر الاندونيسي بوتو سورياوان نقلا عن عدد من السكان ان نحو 40 عاملا كانوا يشاركون في بناء سد اعتبروا في عداد المفقودين.

ويقع مركز الزلزال الذي شعر به سكان العاصمة جاكرتا في المحيط الهندي قبالة الساحل الجنوب الغربي لجزيرة جاوا. وعلى الاثر تعرضت عدة منشات على طول هذا الساحل لموجة عاتية.

وقالت تيتي وهي من سكان المنطقة، لاذاعة الشينتا "واجهات العديد من الفنادق على شاطىء بانغندران تضررت. جرفت الامواج المراكب باتجاه الفنادق التي تحطمت واجهاتها الزجاجية".

واضافت هذه المراة وهي مرشدة سياسية كانت ترافق عددا من السياح الهولنديين ان "العديد من الفنادق الصغيرة دمرت".

واكد شاهد اخر للاذاعة ان الخسائر "فادحة وان الاطفال يبكون وهناك الكثير من المصابين".

وقال ضابط محلي في الجيش الاندونيسي ان ارتفاع الامواج بلغ ثلاثة امتار مشيرا الى ان "مستوى المياه عاد الى طبيعته".

واستبعد مركز الانذار من التسونامي في المحيط الهادىء الواقع في هاواي حدوث "تسونامي مدمر".

واوضح المركز "هناك مع ذلك احتمال ان تشكل موجات تسونامي صغيرة تضرب السواحل".

وذكر متحدث باسم وكالة رصد الزلزال الاسترالية ان الاراضي الاسترالية في المحيط الهادىء تعرضت لموجات مد "صغيرة الى حد ما" تراوحت بين 60 سم لجزيرة كريسماس الى عشرة سم لجزر كوكو دون تسجيل اي خسائر.

طفلة من بين قتلى الضرب العنيفة التي شهدتها جزيرة جاوا
طفلة من بين قتلى الضرب العنيفة التي شهدتها جزيرة جاوا
كما صدر أمس الإثنين تحذير من حدوث تسونامي في ارخبيل جزر نيكوبار الهندي الواقع قبالة الساحل الجنوب الشرقي كما اعلنت السلطات المحلية.

وقال مساعد مدير شرطة ارخبيل اندامان ونيكوبار، انتيكا ميشرا "وجهنا تحذيرا من حدوث تسونامي وطلبنا من السكان الابتعاد عن السواحل"واضاف "تم ايضا تحذير كل الموانىء والمنشآت الدفاعية".

وكانت جزر ارخبيل نيكوبار واندامان تضررت بشدة من كارثة تسونامي 26 كانون الاول/ديسمبر 2001 حيث قتل الفا شخص وفقد 5640 شخصا اخر. الا انه لن يسجل حدوث اي موجات مد.

ونجمت الامواج العاتية أمس الإثنين عن زلزال بقوة 2،7 درجة حدد على الاثر المعهد الجيوفيزيائي الاميركي قوته ب7،7 درجة. ووقع الزلزال على عمق عشرة كلم في الساعة
15:19 (8:19 ت غ).

ويقع مركز الزلزال قبالة جزيرة جاوا على بعد 240 كلم من مدينة تاسيكمالايا وعلى بعد 358 كلم من العاصمة الاندونيسية جاكرتا حسب المعهد الاميركي الذي اوضح ان كل سكان غرب جزيرة جاوا شعروا بالزلزال الذي اعقبته عدة هزات ارتدادية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى