طائرات الهليكوبتر البريطانية تجلي 40 شخصا من بيروت

> لندن «الأيام» كيت كيلاند :

>
عملية إجلاء رسمية في لبنان لمواطنين بريطانيين
عملية إجلاء رسمية في لبنان لمواطنين بريطانيين
أجلت بريطانيا أمس الإثنين نحو 40 شخصا من بيروت باستخدام طائرات هليكوبتر عسكرية في أول عملية إجلاء رسمية من لبنان تقوم بها,وجاء الإجلاء فيما تحركت سفن حربية تابعة للبحرية الملكية باتجاه الساحل في إطار تخطيط طاريء لاحتمال تنفيذ عملية إجلاء اوسع نطاقا لبعض من نحو عشرة آلاف من حاملي جوازات السفر البريطانية قد تبدأ في غضون الايام القليلة القادمة.

وتعهد رئيس الوزراء البريطاني توني بلير بالتصرف بأسرع وقت ممكن لإخراج مزيد من المغتربين من لبنان قائلا إن بريطانيا تسعى الى إقامة جسر جوي باستخدام طائرات هليكوبتر لنقل الناس الى ملاذات آمنة قريبة وإجلاء الحالات العاجلة.

وقال بلير للصحفيين خلال قمة مجموعة الثماني في سان بطرسبرج "نبحث إمكانية إقامة جسر جوي غير أن هذا أمر معقد لأساب واضحة للغاية بالنظر الى ما حدث للمطار في بيروت... لكننا سنبذل أقصى ما في وسعنا خاصة لإخراج من هم في أشد الحاجة للخروج بأسرع ما يمكننا."

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية في لندن إن طائرات هليكوبتر من طراز شينوك تابعة للقوات الجوية الملكية نقلت في ساعة مبكرة من صباح أمس 40 شخصا معظمهم من النساء والأطفال ومن هم بحاجة الى رعاية طبية.

وقال مسؤولون إن خافيير سولانا منسق السياسة الخارجية بالاتحاد الاوروبي الذي قام بزيارة لبيروت أمس الأول الأحد كان بين من تم إجلاؤهم وإنهم نقلوا بطائرة هليكوبتر الى قبرص.

وقال المتحدث "كان من بينهم عدد من الحالات العاجلة... نساء وأطفال ومرضى".

وأكد المتحدث أن ما من أحد منهم يعاني من إصابات من جراء الصراع المتصاعد بين اسرائيل ولبنان.

وأضاف أن معظم من تم إجلاؤهم بريطانيون غير أنه كان من بينهم بعض من حاملي الجنسيات المزدوجة ورعايا آخرون من الاتحاد الأوروبي.

وقالت متحدثة باسم وزارة الدفاع إن ما بين 3500 واربعة آلاف أسرة بريطانية فضلا عن عشرة آلاف من الرعايا المزدوجي الجنسية مسجلون في لبنان.

وقال جيمس وات سفير بريطانيا لدى لبنان إن نصيحته للرعايا البريطانيين المتبقين في لبنان هي "التزموا اماكنكم وحافظوا على سلامتكم" حتى يتسنى القيام بإجلاء أوسع نطاقا.

وأضاف أنه يأمل وصول سفن البحرية الملكية الى مواقعها لبدء هذا الإجلاء "خلال اليوم او اليومين القادمين." وسيتم الاتفاق مع اسرائيل مسبقا على المرور الآمن لمن يتم إجلاؤهم مثلما حدث خلال الإجلاء بالهليكوبتر أمس.

وأضاف وات "لدينا قنوات مباشرة مع الاسرائيليين... وفي الحالات الطارئة كهذه من الطبيعي توفير المرور الآمن."

(شارك في التغطية ديفيد كلارك في سان بطرسبرج) رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى