باحث روسي يؤكد في ندوة بالامارات أن «النفط لن ينضب»

> أبوظبي «الأيام »د.ب.أ:

> أكد الباحث الروسي قنسطنطين دواداريف يوم الإثنين الماضي في ندوة نظمها مكتب الاعلام التابع لنائب رئيس مجلس الوزراء الاماراتي أن النفط يجدد تدفقه وهو ما ينفي المقولات التي تتحدث عن إمكانية نضوبه. وأعاد دواداريف خلال الندوة التأكيد على نظرية العالم الروسي ديمتري مندليف التي أعلنها في القرن الـ 19 نافيا نظرية المنشأ العضوي للنفط. وأشار دواداريف إلى المقولة التي بدأ الحديث عنها في الخمسينيات والستينيات من القرن الماضي في الاتحاد السوفيتي السابق والتي تستند إلى أن "النفط يتجدد بنفسه نتيجة اتحاد الكربون مع الهيدروجين في أعماق الارض تحت درجة حرارة وضغط هائلين في الطبقات العميقة لجوف وغلاف الارض".

وقال إن هذا دفعه لرفض مفهوم نضوب النفط وذلك لان "مصادر الكربون والهيدروجين المطلوبة لتكوين النفط موجودة في الارض والجو بلا حدود".

ورأى أنه في ضوء هذا المنظور فإن ما يتردد حول "النضوب السريع للنفط والغاز الطبيعي يفقد صحته".

وأشار دوداريف إلى أن العالم مندليف هو أول من استنتج أن "نظرية الاصل العضوي" للنفط مشكوك بها وقدّم بالمقابل نظرية المنشأ غير العضوي للبترول "وأعلنها في اجتماع الجمعية الروسية للكيمياء في 15 أكتوبر 1876".

وأوضح دوداريف أن نظرية مندليف لاقت دعما من خلال العديد من البراهين الجديدة التي قدمها علماء فيزياء وفلك حيث أظهرت أبحاث أطياف الاجرام السماوية وجود مركبات الكربون والهيدروجين في الغلاف الجوي المحيط بالمشتري وكواكب كبيرة أخرى .

وكذلك في الاغطية الغازية للمذنبات.وأشار الخبير الروسي إلى التجارب المختبرية التي أجريت في روسيا وكيف أدت هذه التجارب إلى تشكيل منتجات نفطية من الرخام والماء وأكسيد الحديد تحت درجـات عالـيـة من الـضغط والحرارة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى