مسيرة حاشدة بتونس لدعم لبنان والفلسطينيين

> تونس «الأيام» رويترز :

>
مسيرات حاشدة في تونس لدعم المقاومة في لبنان وفلسطين
مسيرات حاشدة في تونس لدعم المقاومة في لبنان وفلسطين
خرج الاف التونسيين أمس الإثنين في مسيرة حاشدة بوسط العاصمة للتعبير عن استنكارهم للحرب الاسرائيلية على لبنان مطالبين بوقف فوري لاطلاق النار وتوفير حماية دولية للبنان والفلسطينيين,وردد المشاركون في المسيرة التي جابت شارع محمد الخامس الرئيسي بالعاصمة شعارات "انقذوا لبنان" و"اوقفوا جرائم الصهاينة" و"لا للحرب نعم للسلم".

وطالب المتظاهرون الذي قدرت مصادر من الشرطة عددهم بنحو سبعة الاف مشارك الحكومات العربية "بالتدخل لحماية الشعب اللبناني والفلسطيني من القمع الاسرائيلي".

ورفع عدد من المتظاهرين الاخرين لافتات كتب عليها "اوقفوا الحرب الاسرائيلية" و"المقاومة المقاومة لا تفاوض لا مساومة" مهاجمين بعض حكومات عربية لعجزها عن ايقاف الاعتداءات الاسرائلية في لبنان وغزة.

كما حمل المشاركون لافتات كتب عليها "عجب عجب ياحكام العرب" في اشارة للصمت الرسمي العربي.

واطلقت الحكومة التونسية والاتحاد العام التونسي للشغل حملة لجمع التبرعات المالية والادوية لمساعدة لبنان.

وشارك في المسيرة عدد من الاحزاب السياسية والمنظمات المدنية اضافة الى شخصيات سياسية معروفة في البلاد.

وصاح متظاهر يرفع علم فلسطين وعلم حزب الله "ان الاوان لوحدة عربية حقيقية".

وتفجرت مظاهرات غاضبة في ارجاء الشرق الاوسط وعدة دول عربية وفي بعض الدول الغربية استنكار للهجمات الاسرائيلية على لبنان وغزة.

غير ان المتظاهرين التونسيين لم يحرقوا اعلام اسرائيل او حليفتها امريكا مثلما جرى في اغلب العواصم العربية وكانت اغلب الشعارات تدعو للحوار ووقف اطلاق النار والتعبير عن التضامن مع اللبنانيين والفلسطينيين.

وقال عبد السلام جراد رئيس الاتحاد العام التونسي للشغل المشارك في هذه التظاهرة "هذه المسيرة هي استنكار للعدوان الاسرائيلي الحقير على لبنان بدعم امريكي من (الرئيس الامريكي) جورج بوش وهي ايضا دعوة للسلام في الشرق الاوسط".

وبدأت اسرائيل منذ نحو اسبوعين حربا على لبنان خلفت اكثر من 370 قتيلا ودمرت اغلب البنية التحتية وشلت الحركة فيها للضغط لاسترجاع جنديين اسيرين لدى جماعة حزب الله.

وكان رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت اشار الى ان الحرب على لبنان قد تطول مشترطا نزع سلاح حزب الله وانسحابه من الجنوب واسترجاع الجنديين لوقف الهجمات الاسرائيلية على لبنان.

كما تشن اسرائيل منذ الثامن والعشرين من يونيو حزيران الماضي حملة عسكرية على قطاع غزة بعد ان اسر مقاومون جنديا,وقتل حزب الله خلال هجماته نحو عشرين اسرائيليا اكثرهم من الجنود.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى