منظمة العفو: الاردن "مركز رئيسي" في نقل معتقلي سي.اي.ايه المتهمين بالارهاب

> لندن «الأيام» ا.ف.ب :

>
قاعدة غوانتانامو الاميركية
قاعدة غوانتانامو الاميركية
كشف تقرير اعدته منظمة العفو الدولية نشر أمس الإثنين ان الاردن "مركز رئيسي" في العمليات غير الشرعية لنقل المعتقلين الذين تتهمهم وكالة الاستخبارات المركزية (سي.اي.ايه) بالارهاب وان عشرة منهم تعرضوا للتعذيب في هذا البلد.

واكد مدير برنامج الشرق الاوسط وشمال افريقيا في المنظمة ملكولم سمارت "يبدو ان الاردن نقطة رئيسية في الشبكة العالمية لمراكز الاعتقال السرية التي تديرها الولايات المتحدة مع وكالات الاستخبارات في الخارج".

وفي تقرير جاء في 51 صفحة بعنوان "لم يبق عليكم سوى التوقيع على اعترافاتكم" تطرقت المنظمة غير الحكومية الى حالات معتقلين تعرضوا للتعذيب في الاردن بعد نقلهم الى بلدان اخرى مثل افغانستان وباكستان والولايات المتحدة واندونيسيا.

ويبدو ان البعض تعرض الى التعذيب لعدة اشهر قبل ان يتم نقلهم الى قاعدة غوانتانامو الاميركية في كوبا او الى افغانستان او الى معتقلات سرية.

وقالت منظمة العفو الدولية ان احد هؤلاء الرجال غادر باكستان الى الاردن على متن طائرة من طراز غالفستريم تابعة لسي.اي.ايه تزودت بالوقود في اليوم التالي في مطار برستويك (اسكتلندا) ثم توجهت الى مطار قريب من واشنطن في الولايات المتحدة.

واكد مسؤول في سفارة كوريا الشمالية في كوالالبور مشاركة وزير خارجية كوريا الشمالية بيك نام سان، واشار الى ان هذا الاخير سيصل الخميس على ان تستغرق زيارته "يومين او ثلاثة ايام".

وستسمح مشاركة وزيري خارجية الولايات المتحدة وكوريا الشمالية في منتدى كوالالمبور بان يجتمع، وبشكل استثنائي، جميع اطراف المفاوضات السداسية الهادفة الى اقناع بيونغ يانغ بالتخلي عن برنامجها للتسلح النووي,والدول الست هي الصين وروسيا والولايات المتحدة واليابان والكوريتان.

وهذا اللقاء يعزز الامال باعادة احياء هذه المفاوضات التي وصلت الى طريق مسدود منذ تشرين الثاني/نوفمبر الماضي والتي طالبت الامم المتحدة باستئنافها في قرار اقر بالاجماع ويدين التجارب الصاروخية التي قامت بها بيونغ يانغ في الخامس من تموز/يوليو.

والمنتدى الاقليمي لللامن هو جهاز تابع لرابطة دول جنوب شرق اسيا يعنى بالشؤون الامنية.

ويضم المنتدى دول الرابطة العشر اضافة الى استراليا والصين وكندا واليابان والاتحاد الاوروبي وروسيا والولايات المتحدة وكوريا الجنوبية وباكستان.

وتضم الرابطة كلا من ماليزيا واندونيسيا والفيليبين وسنغافورة وتايلاند وسلطنة بروناي ولاوس وفيتنام وكمبوديا وبورما.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى