البرازيل تكرر تجربة ألمانيا وتختار مديرا فنيا بلا أي خبرة سابقة

> عواصم «الأيام الرياضي» وكالات:

> تحاول البرازيل تكرار التجربة الناجحة للمنتخب الالماني بتعيينها مديرا فنيا جديدا بلا خبرة في مجال التدريب وهو لاعب خط وسط المنتخب الفائز بكأس العالم عام 1994 كارلوس دونجا الذي كان لاعبا في نادي شتوتجارت الالماني. ويبدو أن ظاهرة يورجن كلينسمان الذي تولى تدريب المنتخب الالماني على الرغم من فقدانه الخبرة التدريبية وتحقيقه النجاح في كأس العالم الاخيرة بحصوله على المركز الثالث قد شجعت البرازيل على إلقاء نجمها القديم دونجا في المياه الباردة ليتولى مسئولية المنتخب العريق بعد الفشل المهين في البطولة السابقة وليخوض أول مواجهة له مع الفريق في السادس عشر من الشهر المقبل أمام منتخب النرويج في مباراة ودية بأوسلو.

وجاء إعلان اتحاد الكرة البرازيلي مفاجأة للجميع حيث توقع الخبراء تعيين أحد المدربين البرازيليين من العيار الثقيل مثل سكولاري خلفا لكارلوس ألبرتو بيريرا وأظهر استطلاع للرأي رفض 60 بالمئة تعيين دونجا /42 عاما/ في هذا المنصب الكبير.

وبينما أعرب الخبراء عن شكوكهم في قدرات دونجا كمدرب يأمل البعض أن يبرز دونجا مواهبه القيادية والقتالية لإعادة البريق إلى فريق السامبا.

وحول تعيينه في المنصب صرح دونجا بأنه "يجب أن يظهر المنتخب البرازيلي نفس الاصرار الذي أظهرته في الملعب كلاعب خط وسط مدافع .. عندما ترتدي قميص المنتخب يجب أن يكون لديك الرغبة الاكيدة في الفوز".

وفسر ريكاردو تيكسييرا رئيس الاتحاد البرازيلي لكرة القدم التعاقد مع دونجا رغم عدم وجود خبرة تدريبية لديه بقوله: "المشجعون يريدون مديرا فنيا ينفعل مع الاحداث وقد حققنا لهم هذه الرغبة".

وأضاف أن البرازيل ستبدأ من الآن الاعداد لبطولة كأس العالم المقبلة في جنوب أفريقيا عام 2010 وبطولة عام 2014 التي تأمل البرازيل في تنظيمها.

ويأتي تعيين دونجا في إطار إعادة هيكلة منتخب البرازيل وبداية للتعاون بين المدير الفني للمنتخب الاول ومدربي منتخبات الشباب والناشئين.

ويعد دونجا من الشخصيات المثيرة للجدل في الكرة البرازيلية فقد نظر اليه البعض على أنه سبب فقدان البطولة عام 1990 وعادوا واحتفلوا به بعد الفوز ببطولة عام 1994 وشارك أيضا في بطولة 1998 التي حصلت فيها البرازيل على المركز الثاني واعتزل بعد 116 مباراة دولية وإحراز 11 هدفا.

تورام صاحب ثاني اعلى اجر في برشلونة
سيتقاضى الدولي الفرنسي ليليان تورام المنتقل من يوفنتوس الايطالي الى برشلونة بطل الدوري الاسباني لكرة القدم في الموسمين الاخيرين، ثاني اعلى راتب، حسب ما ذكرت صحيفة "آس" الاسبانية أمس الأول الاثنين. وكتبت الصحيفة الرياضية ان تورام "ضمن خطة رائعة لاعتزاله في برشلونة"، معتبرة ان صاحب الرقم القياسي في عدد المباريات الدولية مع منتخب بلاده (121 مباراة) سيحصل على اجر سنوي يصل الى 6 ملايين يورو.

واكدت الصحيفة المقربة من نادي ريال مدريد ان تورام هو صاحب ثاني اعلى اجر في برشلونة بعد النجم البرازيلي رونالدينيو، وكان هذا "احد الاسباب التي جعلت فريق العاصمة يتخلى عن ضمه وزمـيـلـه الايطالي جـانلوكا زامبروتا". واجرى تورام أمس الزيارة الطبية الروتينية بنجاح ووقع على عقد لمدة عامين تضمن شرطا جزائيا يقضي بدفع مبلغ 30 مليون يورو لفسخه، فيما وقع زامبروتا عقدا لمدة 4 سنوات.

وصرح تورام :"اني سعيد جدا .. اللعب هنا افضل ما يمكن ان يطمح اليه اي لاعب".

ندفيد يتخذ قرارا قبل نهاية الاسبوع
اكد دافيد نيهودا مدير اعمال الدولي التشيكي بافل ندفيد لاعب وسط نادي يوفنتوس الايطالي لكرة القدم الذي قضى القضاء الرياضي انزاله الى الدرجة الثانية، ان اللاعب سيتخذ قبل نهاية الاسبوع الحالي قرارا يتعلق ببقائه في النادي من عدمه. وأوضح نيهودا للتلفزيون التشيكي "ندفيد بدأ تدريباته أمس مع يوفنتوس وسيعلن قراره خلال الاسبوع الحالي".

مشيرا الى ان عددا من الاندية بينها موناكو الفرنسي وتوتنهام الانكليزي ترغب في ضم اللاعب الحائز عام 2003 على الكرة الذهبية التي تمنح لافضل لاعب في اوروبا.

واكد نيهودا على "روابط المشاعر" بين اللاعب (34 عاما) ونادي يوفنتوس الذي ضمه عام 2001 من لاتسيو لسد الفراغ الذي خلفه انتقال الفرنسي زين الدين زيدان الى ريال مدريد الاسباني.

ليون لا يستبعد ضم تريزيغيه
اكد رئيس نادي ليون، بطل الدوري الفرنسي لكرة القدم في المواسم الخمسة الاخيرة، جان ميشال اولاس أمس الأول الاثنين انه من المبكر الحديث عن ضم الدولي الفرنسي دافيد تريزيغيه مهاجم يوفنتوس الايطالي المهدد بالهبوط الى الدرجة الثانية، لكنه لم يستبعد هذه الفرضية رغم ان سعره مرتفع جدا.. وقال اولاس :"لاعب بهذه المؤهلات ليس غاليا، دافيد لاعب استثنائي. اما الحديث عن انتقاله فما زال مبكرا لان المسؤولين في يوفنتوس لم يقرروا بعد ما إذا كانوا سيتخلون عنه او سيحتفظون به". واضاف :"مع ان سعره مرتفع، فهو صاحب 20 الى 25 هدفا في الموسم وهذا امر رائع. اعتقد بأنه يجب في وقت ما وعندما تصبح اللحظة مناسبة اتخاذ قرار بالاستثمار يوازي طموحاتنا وقدراتنا".. وختم اولاس "لكن في الوقت الحاضر، من السابق لآوانه الحديث عن هذا الموضوع فنحن لم نصل الى نهايةيوليو ونملك مهلة حتى نهاية اغسطس من اجل توجيه استراتيجية الاستثمار في النادي".

الان سميث يعود للتدريبات مع مانشستر يونايتد
فاجأ لاعب نادي مانشستر يونايتد (الان سميث) الجميع بعد ان ظهر في حصة تدريبية مع لاعبي فريقه في الملعب التدريبي للفريق (كارينجتون) ولامس الكرة لاول مرة منذ قرابة الستة أشهر بعد ان عانى من اصابة طويلة الأمد.

اللاعب البالغ من العمر 25 عاماً أصيب في مباراة ليفربول و مانشستر يونايتد في كأس الاتحاد الانجليزي لكرة القدم اصابة بالغة تسببت في كسرين في قدمه و رجله.

و كان السير أليكس فيرغسون مدرب اللاعب قد صرح سابقاً و قال ان اللاعب سيعود لخط هجوم الفريق بعد ان لعب موسماً كاملاً في خط الوسط و لم ينجح في هذا المركز.

كما قال فيرغسون ان سميث ربما يعود في نهاية أغسطس أو بداية شهر سبتمبر و لكن ربما عودته للتدريبات بشكل مبكر جداً يجعله يستطيع اللعب ببداية الموسم.

و ظهر في تدريبات الفريق الانجليزي معظم اللاعبين المشاركين في كأس العالم مثل نستلروي، روني، جاري نيفيل، فيردناند، بارك، فيديتش و جابرييل هاينزه.

و غاب عن تدريبات الفريق كريستيانو رونالدو وسلفستر وساها بسبب عدم انتهاء اجازتهم حتى الان لانهم شاركوا في كاس العالم لفترة أطول من اللاعبين الأخرين.

توريس لم يتلق اي عرض
اكد مهاجم المنتخب الاسباني لكرة القدم وقائد فريق اتلتيكو مدريد فرناندو توريس أمس الثلاثاء انه لم يتلق ولا ينتظر اي عقد من اي ناد كان. وقال توريس (22 عاما) المطلوب حسب الصحافة الاسبانية من قبل مانشستر يونايتد الانكليزي وانتر ميلان الايطالي، في مؤتمر صحافي :"اني لا انتظر اي عرض وليست لدي النية بمناقشة اي اقتراح". واضاف :"يحكي الكثير عن موضوع الانتقال، لكن في النهاية سأبقى عاما آخرا هنا.. اني لاعب في اتلتيكو مدريد وسأبقى كذك طالما رغبنا انا والنادي بذلك، وانا في وضع جيد".

فان نيستلروي يقترب من الانضمام الى بايرن ميونيخ
ذكرت صحيفة "بيلد" الالمانية الواسعة الانتشار أمس الثلاثاء ان بايرن ميونيخ ، بطل الدوري الالماني ومسابقة كأس المانيا لكرة القدم في الموسمين الماضيين، يأمل في التعاقد مع مهاجم مانشستر يونايتد الانكليزي ومنتخب هولندا رود فان نيستلروي في الايام العشرة المقبلة. واوضحت الصحيفة ان بايرن ميونيخ تقدم بعرض جديد قيمته 17 مليون يورو للاستفادة من خدمات فان نيستلروي (30 عاما) مضيفة :"رغم ذلك فإن المسؤولين الانكليز يطالبون بـ 22 مليون يورو.

وقالت :"اذا دفع بايرن ميونيخ 22 مليون يورو فإنه سيحصل على خدمات فان نيستلروي على الفور" مشيرة الى ان الناديين قد يتفقان على مبلغ نهائي يصل الى حوالي 20 مليون يورو.. وعرض بايرن ميونيخ في بادىء الامر مبلغ 13 مليونا، في حين قدم ريال مدريد الاسباني، الذي يسعى بدوره الى التعاقد مع المهاجم الهولندي، عرضا بقيمة 15 مليون يورو..واوضح مدير النادي البافاري اولي هونيس في تصريح للصحيفة :"انتقال فان نيستلروي الى صفوفنا بات مسألة وقت ليس الا، قد تأخذ المسألة 8 او 10 ايام".. وكان الرئيس الفخري لنادي بايرن ميونيخ اعرب عن ثقته بانتقال فان نيستلروي الى الفريق البافاري. وقال بكنباور ان المحادثات تسير في الطريق الصحيح، مؤكدا :"هناك خلاف مع مانشستر يونايتد على ما يوازي 5 ملايين يورو، لكن الفرصة لا تزال متاحة".. وكان فان نيستلروي استأنف امس الأول الاثنين تدريباته مع فريقه مانشستر يونايتد، بيد ان الشك يحوم حول مستقبله معه خصوصا وان العلاقة بينه وبين المدرب اليكس فيرغوسون متدهورة منذ نهائي كأس رابطة الاندية المحترفة في اواخر فبراير الماضي عندما احتفظ به على مقاعد الاحتياط في المباراة ضد ويغان (4-صفر) مفضلا عليه الفرنسي لويس ساها..وواصل فيرغوسون تفضيله لساها على فان نيستلروي في مباريات عدة، وازدادت العلاقة تدهورا عندما ترك الاخير مركز تدريبات الفريق غاضبا قبل المباراة ضد تشارلتون في المرحلة الاخيرة من الدوري المحلي بعدما علم بأنه سيجلس على مقاعد الاحتياط، كما لم يوجه فيرغوسون الدعوة اليه لحضور مهرجان قائد الفريق السابق الايرلندي روي كين في 9 مايو الماضي على ملعب "اولد ترافورد".

يذكر أن فان نيستلروي سجل 95 هدفا في 150 مباراة في الدوري الانكليزي مع مانشستر يونايتد منذ انضمامه الى صفوفه قادما من ايندهوفن عام 2001م.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى