فنزويلا وروسيا البيضاء يعقدان تحالفا لمواجهة الاستعمار

> مينسك «الأيام» رويترز :

>
الرئيس الفنزويلي هوجو شافيز
الرئيس الفنزويلي هوجو شافيز
قال الرئيس الفنزويلي هوجو شافيز أمس الثلاثاء إنه عقد تحالفا استراتيجيا لمواجهة "الإمبرالية" الامريكية مع الكسندر لوكاشينكو رئيس روسيا البيضاء ذي التوجهات المماثلة,وقال شافيز في روسيا البيضاء السوفيتية سابقا في إطار جولة يقوم بها في العالم خلال زيارة إلى أكاديمية عسكرية "يجب أن يظل بلدانا مستعدين ليستلا السيف في أي لحظة."

وقال "بعد يوم من العمل المكثف عقدنا تحالفا استراتيجيا بين بلدينا...من الضروري حماية أوطاننا والحذر من المخاطر الداخلية والخارجية."

ومضى يقول عبر مترجم "إن فكي الاستعمار والهيمنة يطبقان علينا وعلى روسيا البيضاء."

ولم يذكر شافيز تفاصيل عن طبيعة هذا التحالف. وهو من أشد منتقدي الولايات المتحدة ويدعو إلى أفكار اشتراكية لتوحيد أمريكا الجنوبية في مواجهة نفوذ واشنطن.

وفي ظل حكم لوكاشينكو يقوم اقتصاد البلاد على سيطرة الدولة على غرار النظام السوفيتي. وتقول واشنطن إنه يدير آخر نظام دكتاتوري في أوروبا,وروسيا البيضاء معرضة لعقوبات من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي بعد أن اتهم مراقبون غربيون الرئيس بالتلاعب في الانتخابات التي أعيد انتخابه فيها في مارس آذار,ويلقى لوكاشينكو شأنه شان شافيز تأييدا كبيرا بين الفقراء في بلاده.

وقال لوكاشينكو وهو يقف إلى جانبه في الأكاديمية العسكرية "عدد الدول في العالم التي تقاوم قوى الدكتاتورية يتزايد."

وغادر شافيز روسيا البيضاء متجها إلى روسيا حيث من المقرر أن يوقع صفقة لشراء مقاتلات ومروحيات روسية,كما ستتضمن جولته قطر وإيران وفيتنام ومالي.

ومن أسباب هذه الجولة حشد التأييد لسعي فنزويلا للحصول على مقعد في مجلس الأمن الدولي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى