ترأس اجتماعًا موسعًا بالمكلا لتدارس كيفية إيجاد فرص عمل للشباب عبر مشاريع للصندوق الاجتماعي للتنمية وزار المحطة المركزية للكهرباء:محافظ حضرموت يحث إدارة محطة توليد الكهرباء على إيجاد حلول مناسبة لمشكلات المحطة

> المكلا «الأيام» خاص:

>
محافظ حضرموت أِثناء ترؤسه اجتماعا بمسؤولي المحطة أمس
محافظ حضرموت أِثناء ترؤسه اجتماعا بمسؤولي المحطة أمس
قام الأخ عبدالقادر علي هلال، محافظ حضرموت يرافقه الأخ عوض عبدالله حاتم، وكيل المحافظة لشئون الساحل أمس الثلاثاء بزيارة تفقدية للمحطة المركزية لتوليد الطاقة الكهربائية بمنطقة الريان للتعرف على الصعوبات التي تواجهها إثر ازدياد الحاجة للطاقة الكهربائية في هذا الصيف الذي شهد عدة انقطاعات للتيار الكهربائي في احياء مدينة المكلا ومدن ساحل حضرموت، وللبحث عن حلول مناسبة لتلك الصعوبات.

وفي كلمة ألقاها الأخ المحافظ بحضور نائب مدير كهرباء مناطق ساحل حضرموت م.عبدالقادر باصلعة، طالب المسئولين ببذل المزيد من الجهد في متابعة الأعطال المفاجئة، وقال ان الطاقم الفني مطالب بمضاعفة الجهود في أعمال الصيانة للشبكة ومنظومة التوليد الكهربائي، حيث اشاد المحافظ بالجهود الكبيرة التي يبذلها العاملون بالمحطة اثناء فترة الانقطاعات وبإشادة دولية لأعمال الصيانة التي يقوم بها الكادر المحلي الذي يشكل نسبة 100% وخبرته الواسعة في اكتشاف الأعطاب واصلاحها في منظومة التوليد الكهربائي.

الى ذلك طالب الأخ المحافظ ادارة الكهرباء بإعداد تقرير متكامل عن اسباب الإطفاء وذلك لكي يتسنى مناقشة الجانب الفني خلال انعقاد دورة المجلس المحلي القادمة.

وقد استمع المحافظ من قبل المسئولين بالمحطة الى شرح حول الخطوات التي تبذلها إدارة الكهرباء بإضافة 20 ميجاوات من الطاقة الكهربائية كمشروع عاجل والمتوقع دخولها الخدمة بداية ابريل 2007م الى جانب مشروع شراء الطاقة لحل مشكلة العجز القائم.

وأوضح مسئولو المحطة ان مناقصة الشراء في طريقها للتحليل من قبل وزارة الكهرباء، حيث سيتم شراء 25 ميجاوات للوادي و5 ميجاوات أخرى للساحل فيما تقوم المحطة حاليا بتوليد 65 ميجاوات من أصل 68 ميجاوات مسجلة عجزا قدره 3 ميجاوات.

كما استمع المحافظ من مسئولي المحطة الى تقييم حول متابعتهم لتوجيهات فخامة الأخ رئيس الجمهورية المتعلقة بتوفير 50 ميجاوات من الطاقة الكهربائية لساحل حضرموت.

وقد طالب المحافظ بتشكيل فريق فني برئاسة م.سعيد جروان لمتابعة وتنفيذ سير المشروع الى جانب المشروع الاستراتيجي من منطقة بلحاف بتوفير الغاز للطاقة الكهربائية وإيجاد السبل لتأهيل كادر محلي لإدارة هذه المشاريع ومتابعتها لتنفيذها.

يذكر أن من الأسباب الرئيسية التي تواجه المحطة والتي يبذل المهندسون والكادر الفني الجهود في معالجتها، تسريب الغاز من الأسطوانات الى داخل منظومة التبريد، وقد وجه الأخ المحافظ المسئولين في إدارة كهرباء ساحل حضرموت ببذل المزيد من الجهود لحل هذه المشكلة.

وفي هذا الصدد قامت محطة الريان خلال فصل الشتاء بصيانة عمرية لنحو 36 ألف ساعة، ومن المتوقع ان تصل الطاقة الكهربائية بساحل حضرموت الى نحو 130 ميجاوات لمواجهة الأحمال الجديدة في المناطق الحضرية الجديدة بمدن ساحل حضرموت.

من ناحية اخرى أكد الاخ عبدالقادر هلال، محافظ حضرموت اهمية توفير فرص عمل للشباب لامتصاص البطالة ومكافحة الفقر في المجتمع من خلال تنفيذ مشاريع صغيرة في مجالات الزراعة والحرف والصناعات الصغيرة وذلك في ضوء استعداد صندوق التنمية الاجتماعية لتبني مثل هذه المشاريع الحيوية والافكار التي تقدم بشانها.

وقال المحافظ هلال اثناء ترؤسه صباح امس الثلاثاء بمبنى ادارة الصندوق الاجتماعي للتنمية الاجتماعية بالمكلا اجتماعاً موسعاً حضره عوض عبدالله حاتم، وكيل المحافظة لشئون مديريات الساحل ود. سالم العوبثاني، المدير العام لمديرية مدينة المكلا وضم المدير العام لصندوق التنمية الاجتماعية محور حضرموت، شبوة، المهرة ومديري إدارات الاشغال العامة والطرق والزراعة ومياه الريف والكهرباء والمياه ومشاريع ديوان المحافظة .. قال: «ان قطاع الشباب يجب ان يحظى بالاهتمام والرعاية لكونهم عماد المستقبل» مشيراً الى ان هناك الكثير من المشاريع الصغيرة صناعية كانت أو زراعية أو حرفية بحاجة الى توظيفها وعمل الدراسات لها وستكون ذات مردود جيد يمكن للشباب من خلاها أن يسهموا في تنمية المجتمع، ويخوضوا تجربة عملية جديدة بطريقة مبرمجة ومدروسة. وقدمت في الاجتماع بعض الافكار والمقترحات بهذا الخصوص على أن يتم بلورتها وتقديمها في دراسات تفصيلية مع فرع الصندوق الاجتماعي بالمكلا.

وتم في الاجتماع مناقشة المشاريع التي ينفذها فرع الصندوق في مديريات حضرموت في اطار برنامجه لمكافحة الفقر .. في مجالات بناء الكرفان وأعمال الرصف ومياه الريف وتبطين المعايين والاستفادة من مياه الطهور في المساجد التي توجد حدائق عامة بالقرب منها ومشاريع ريفية لإنشاء مواقع لتجميع مياه الشرب في عدد من المناطق الريفية، حيث بلغ عدد هذه المشاريع (21) مشروعاً.

واستعرض الاجتماع الاحتياجات التي تقدم بها مديرو الادارات وأكد على ضرورة الاستفادة من المشاريع التي ينفذها الصندوق الاجتماعي للتنمية في حضرموت بحسب الاحتياجات لمديريات الساحل والوادي، موضحاً أن الدولة قد اعتمدت مبلغ (400) مليون ريال لتنفيذ مشاريع خدمية وتنموية في حضرموت عبر الصندوق الاجتماعي للتنمية، مشيداً بالدور الكبير للصندوق الذي ينفذ برامجه بشكل مبرمج ومنتظم ويلبي احتياجات المواطنين من خلال مشاريعه الخيرية المتعددة، داعياً الى توفير المتطلبات الضرورية لتسهيل مهام الصندوق ومساعدته في تنفيذ مشاريعه الحيوية دون أية صعوبات.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى