مقتل جندي امريكي وسبعة مسلحين في افغانستان

> كابول «الأيام» رويترز :

> قالت قوات التحالف أمس الثلاثاء ان جنديا امريكيا وسبعة مسلحين قتلوا في اشتباكين منفصلين في افغانستان في احدث تفجر للعنف في البلاد,وتمر افغانستان حاليا باكثر مراحل العنف دموية منذ الاطاحة بحكومة طالبان في عام 2001 مع وقوع معظم الهجمات في الجنوب حيث يتسلم حلف شمال الاطلسي مسؤوليات الامن في الاسبوع القادم.

ووقع الحادثان أمس الأول الإثنين واحدهما في اقليم باكتيكا الجنوبي الشرقي والاخر في شرق كونار.

وقال بيان لقوات التحالف ان سبعة مسلحين قتلوا في اشتباك باكتيكا بعد ان هاجموا دورية بالاسلحة الصغيرة والقذائف الصاروخية. واصيب جندي من التحالف بجروح طفيفة بسبب الشظايا.

وفي كونار قتل الجندي الامريكي على ايدي مسلحين خلال عملية برية للتحالف تساندها نيران الطائرات,ولم يذكر البيان ما اذا كانت هناك خسائر في صفوف المتشددين.

وقتل اكثر من 1700 شخص منذ بداية العام في هجمات لمسلحي طالبان وعمليات التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة.

ووفقا للقادة العسكريين الافغان والاجانب فان معظم الضحايا من المسلحين لكنهم يشملون أيضا مدنيين وموظفي اغاثة وقوات افغانية واكثر من 70 جنديا من قوات التحالف.

ويسقط مدنيون بصورة متزايدة وسط العنف وقالت قوات يقودها حلف شمال الاطلسي ان مواطنا افغانيا قتل أمس الثلاثاء واصيب اربعة عندما انفجرت قنبلة زرعت على جانب الطريق في سيارة اجرة كانوا يستقلونها شمالي كابول.

وتعهدت طالبان باخراج القوات الاجنبية من افغانستان والاطاحة بحكومة الرئيس حامد كرزاي.

وياتي تصاعد العنف في الوقت الذي يستعد فيه جنود حفظ السلام الذين يقودهم حلف شمال الاطلسي لتولي مسؤولية الامن من قوات التحالف في ستة اقاليم جنوبية هي المعقل الرئيسي للمتشددين. وهذا التغيير في القيادة يعني ان حلف شمالي الاطلسي سيشرف على مهام الامن في كل انحاء البلاد عدا الشرق.

وفي تطور منفصل نقلت وكالة الانباء الاسلامية الافغانية ومقرها باكستان عن بيان وقعه ابن يونس خالص زعيم احد الفصائل المؤيدة لطالبان يفيد بان يونس خالص توفى في الاسبوع الماضي .

واختبأ يونس خالص الذي كان في السبعينات من عمره في اواخر عام 2003 عندما اعلن الجهاد ضد القوات الاجنبية في افغانستان. وينشط اتباعه في بعض اجزاء جنوب شرق افغانستان.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى