بريطانيا تنقل لاميركا عدم رضاها من استخدام احد مطاراتها لنقل قنابل لاسرائيل .. منظمات بريطانية لبلير: سياستكم الحالية تخاطر بتعريض حياة المدنيين لخطر مستمر أكثر منه حمايتهم

> عواصم «الأيام» وكالات:

>
جندي إسرائيلي يحمل قذيفة كيماوية
جندي إسرائيلي يحمل قذيفة كيماوية
قالت وزيرة الخارجية البريطانية مارجريت بيكيت أمس الاربعاء ان الحكومة البريطانية ستقدم شكوى رسمية الى الولايات المتحدة بخصوص استخدامها لمطار بريطاني في نقل قنابل الى اسرائيل.

وقالت بيكيت ان الولايات المتحدة لم تتبع فيما يبدو الاجراءات الصحيحة عندما نقلت اسلحة الى اسرائيل التي تخوض حربا ضد حزب الله في لبنان عن طريق بريطانيا.

واضافت الوزيرة للصحفيين بعد اجتماع في روما لوزراء خارجية بعض الدول الغربية والعربية بشأن الازمة في لبنان "أبلغت الولايات المتحدة بالفعل بأننا غير راضين عن ذلك."

وتابعت "أبلغنا الولايات المتحدة بالفعل ان هذه مسألة تنطوي فيما يبدو على تقصير جسيم وسنقدم احتجاجا رسميا اذا تبين ان هذا هو ما حدث."

وذكرت وسائل الاعلام البريطانية في وقت سابق أمس الاربعاء ان طائرات تحمل "قنابل مضادة للتحصينات" من الولايات المتحدة الى اسرائيل تزودت بالوقود في مطار بريتويك في اسكتلندا في بداية الاسبوع.

واشارت بيكيت الى ان شكواها ذات طبيعة اجرائية وقالت "برغم وجود اجراءات لتناول مثل هذه الشحنة الخطرة فيبدو ان هذه الاجراءات ايا كانت لم تتبع."

ودعا بعض ساسة المعارضة الحكومة الى وقف شحنات السلاح لاسرائيل لانهم يرون انها تفرط في استخدام القوة في الصراع في لبنان.

منظمات اغاثة تحث بلير على السعي لوقف اطلاق النار في الشرق الاوسط
حثت منظمات الاغاثة وحقوق الانسان رئيس الوزراء البريطاني توني بلير أمس الاربعاء على الانضمام الى نداءات لوقف فوري لاطلاق النار في الشرق الاوسط قائلة ان تقاعسه عن عمل ذلك يمكن ان يعرض حياة مدنيين للخطر.

وقالت 14 منظمة من بينها منظمة العفو الدولية ووكالة الاغاثة اوكسفام ومنظمة "انقذوا الاطفال" ومنظمة اغاثة مسيحية "كريستيان ايد" في رسالة مفتوحة لبلير "نشعر بانزعاج شديد من ان الموقف في لبنان وغزة واسرائيل مستمر في التدهور بسرعة."

وقالت المنظمات انها تشعر بالقلق من ان الحكومة البريطانية لم تستخدم نفوذها بعد لتحقيق وقف فوري لاطلاق النار في القتال بين اسرائيل ومقاتلي حزب الله في لبنان.

لكن جاء في الرسالة انه من خلال التقاعس عن تأييد الامم المتحدة والدعوة لوقف فوري لاطلاق النار فإن الحكومة البريطانية قللت من تأثير نداءات دولية لوقف فوري لاعمال العنف.

ومضت الرسالة تقول "وعلى هذا النحو فإن سياستكم الحالية تخاطر بتعريض حياة المدنيين لخطر مستمر أكثر منه حمايتهم."

وحثت المنظمات بلير على استخدام محادثات الازمة في روما أمس الاربعاء "لاضافة ثقل الحكومة البريطانية وراء نداءات وقف فوري لاطلاق النار."

وردا على رسالة منظمات الاغاثة وحقوق الانسان قال متحدث باسم بلير ان بلير يريد وقف العنف من جانب جميع الاطراف.

وقال "هذه ليست المسألة. المسألة هي كيف يتحقق ذلك... "

وقال المتحدث ان بلير يعمل من وراء الكواليس لتحقيق وقف دائم لاطلاق النار من جانب جميع الاطراف.

وقال المتحدث ان بلير يأمل في ان يتوصل اجتماع روما الى اتفاق من ناحية المبدأ على ارسال قوة دولية الى جنوب لبنان.

جثة طفل لبناني متفحمة
جثة طفل لبناني متفحمة
لبنان يحقق في الاسلحة المستخدمة في القصف الاسرائيلي
يحقق لبنان في تقارير وردت من اطباء بان اسرائيل استخدمت اسلحة في القصف المستمر منذ 15 يوما لجنوب لبنان سببت جروحا لم يروها قط من قبل.

وقال وزير الصحة اللبناني محمد خليفة لرويترز ان الوزارة سترسل عينات لتحليلها اليوم الخميس لكنه لا يستطيع بعد ان يؤكد ان اسلحة غير مشروعة استخدمت.

وقال الجيش الاسرائيلي انه لم يستخدم سوى اسلحة وذخيرة تقليدية في هجماته التي تستهدف مقاتلي جماعة حزب الله ولا شيئا يخالف القانون الدولي.

واستقبلت مستشفيات في جنوب لبنان جثثا متفحمة خلال الحرب المستمرة منذ اسبوعين بين اسرائيل ومقاتلي حزب الله والتي قتل فيها 418 شخصا على الاقل معظمهم مدنيون في لبنان وما لا يقل عن 42 اسرائيليا.

وتفحمت جثث لبنانيين قتلوا في الغارات الجوية الاسرائيلية بصورة قال اطباء محليون عاصروا سنوات الحرب الاهلية والاحتلال الاسرائيلي انهم لم يروها من قبل.

واستقبل الطبيب البلجيكي اللبناني الاصل بشير شام بالمركز الطبي الجنوبي في صيدا ثماني جثث في اعقاب غارة جوية اسرائيلية على بلدة الرميلة القريبة قال ان بها جروحا من هذا النوع.وأخذ شام 24 عينة من الجثث لتحليلها لتحديد سبب الوفاة. وهو يعتقد ان سببها مادة كيماوية.

وقال الطبيب ان جثث بعض القتلى كانت "سوداء مثل الحذاء" مما يدل على استخدام اسلحة كيماوية. واضاف ان تلك الجثث كان شعرها وجلدها سليمين مما يؤكد انها لم تحترق وان الوفاة سببها شيء آخر.

واتهم الرئيس اللبناني اميل لحود اسرائيل مرارا باستخدام قنابل فوسفورية في هجومها.

وقالت منظمة هيومن رايتس ووتش لحقوق الانسان التي اتهمت اسرائيل باستخدام قنابل عنقودية في مناطق آهلة بالسكان في جنوب لبنان انها لم تتحقق من مزاعم ان اسرائيل استخدمت قنابل فوسفورية.

وقال بيتر بوكارت مدير شؤون الطوارئ في المنظمة "نحن نجري تحقيقا لكننا لم نؤكد شيئا بعد. رأينا (قنابل) فوسفورية تستخدم من قبل ورأيناها في مخزونات قذائف المدفعية لدى الجيش الاسرائيلي في الشمال."

واضاف "القذائف الفوسفورية لها استخدام مشروع في اضاءة ميدان المعركة ليلا. استخدام (القذائف) الفوسفورية في هجمات سيكون انتهاكا للاتفاقيات الدولية."وذكر الجيش الاسرائيلي انه لا يستهدف مدنيين على الاطلاق.

وقال المتحدث باسم الجيش الميجر يعقوب دلال "لا نستخدم من الاسلحة والذخيرة الا افضل ما يمكن ان نصيب به اهدافنا ونسبب اقل قدر من الاضرار الجانبية."واضاف "يحتمل ان الجثة تحترق بالنار او من قوة الانفجار. لكن التلميح الى اننا نفعل شيئا يخالف القانون الدولي امر مختلف."

وزراء آسيويون ينتقدون هجوم إسرائيل على موقع للأمم المتحدة بلبنان
انضم وزراء خارجية دول آسيوية إلى كوفي عنان الأمين العام للأمم المتحدة امس الأربعاء في انتقاد إسرائيل بسبب هجومها الجوي "المتعمد فيما يبدو" على موقع للأمم المتحدة في لبنان.

رسم تخطيطي للقذيفة الكيماوية
رسم تخطيطي للقذيفة الكيماوية
وقتل أربعة من المراقبين التابعين للأمم المتحدة من بينهم صيني في الهجوم الذي وقع يوم الثلاثاء على موقع للمنظمة الدولية في جنوب لبنان.

وعبرت إسرائيل عن استنكارها للاشارة من جانب عنان الى أن الهجوم كان متعمدا.

وانضم وزراء خارجية الصين واليابان وكوريا الجنوبية الى الاعضاء العشرة في رابطة دول جنوب شرق آسيا لمباحثات دعوا فيها الى هدنة فورية في الشرق الاوسط.

وفي بيان صدر عقب انتهاء المحادثات قال وزير خارجية ماليزيا سيد حامد البار الذي رأس الاجتماع "يشعر الوزراء بصدمة وقلق عميقين بشأن الاستهداف المتعمد فيما يبدو من جانب قوات الدفاع الإسرائيلية لموقع المراقبة التابع للأمم المتحدة."

ووصف البيان الضربة الإسرائيلية بأنها "هجوم منسق" وقال إن الوزراء يطالبون إسرائيل والأمم المتحدة بإجراء تحقيقات منفصلة في "هذا الحادث الذي يبعث على اشد الانزعاج". قال البيان ان الوزراء "دعوا الى هدنة فورية وحثوا المجتمع الدولي ومجلس الامن التابع للامم المتحدة على حمل كل اطراف الصراع على الالتزام بالهدنة."

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى