شكوك وقلق بين الهولنديين إزاء مهمة قوات بلادهم في أفغانستان

> لاهاي «الأيام» د.ب.أ :

> كشف استطلاع للرأي نشرته صحيفة "ألخمين داخبلاد" أمس السبت عن أن الشكوك تراود أغلبية ساحقة من الهولنديين بشأن الدور الذي ستضطلع به قوات بلادهم عقب نشرها في جنوب أفغانستان تلك المنطقة التي يحفل بالاضطرابات.

وأعرب أكثر من نصف الهولنديين الذين شاركوا في الاستطلاع عن اعتقادهم بأن هولندا ستصبح هدفا "للارهابيين" نتيجة نشر قرابة 1500 من جنودها في إقليم أوروزجان في جنوب وسط أفغانستان.

ويعتقد قرابة 25 في المئة ممن شاركوا في الاستطلاع أن المهمة ستكون ناجحة بينما يرى 50 في المئة منهم بأن الفشل سيكون مصيرها.

وأجرت شركة "تانجرام" لاستطلاعات الرأي العام هذا الاستطلاع الذي شمل 1605 أشخاص قبل وقوع حادث تحطم مروحية أسفر عن مقتل جنديين هولنديين يوم الاربعاء الماضي في أفغانستان.

وبحسب الاستطلاع يعتقد قرابة 70 في المئة من الهولنديين أن على بلادهم الانسحاب إذا ما كانت عاجزة عن المشاركة في عمليات إعادة الاعمار التي كانت المحور الاساسي للمهمة.

وتظهر إشارات صدرت عن العديد من الساسة والعسكريين الهولنديين مؤخرا أن القوات الهولندية في أفغانستان قد تدخل في مواجهات مع عناصر طالبان بدلا من المشاركة في عمليات إعادة الاعمار.

وأظهر الاستطلاع أن التأييد الذي تحظى به مهمة القوات الهولندية في أفغانستان يناهز الـ 50 في المئة بالكاد بينما يعارضها ثلث الهولنديين تماما.

وكشف عن أن 57 في المئة من المشاركين فيه يخشون أن تصبح هولندا هدفا "للارهاب" نتيجة هذه المهمة.

ونشرت قوات من بريطانيا وكندا وهولندا في أقاليم أوروزجان وهلمند وقندهار جنوبي أفغانستان على مدار الشهور الماضية. ومن المقرر أن تتولى هذه القوات المسئوليات الامنية من القوات الامريكية رسميا في الاول من أب/أغسطس المقبل.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى