كرة قدم مختلطة

> «الأيام الرياضي» متابعات:

> في خطوة مثيرة للجدل من المنتظر أن تواجه الكثير من الانتقادات، خلصت لجنة الثقافة والاعلام والرياضة في مجلس العموم البريطاني الى انه ينبغي أن يتاح للفتيات البريطانيات اللواتي تجاوزن الـ11 من العمر أن يلعبن كرة القدم في الفرق نفسها للفتيان .. وأوصت اللجنة الاتحاد البريطاني لكرة القدم بإلغاء الانظمة التي تمنع الفتيات من اللعب في فرق مختلطة، حيث قالت في مقتطفات من تقريرها الذي نشرته صحيفة «جارديان» ان هذه الانظمة التي اقرت عام1921 عندما كان الاتحاد يرى ان هذه الرياضة لا تناسب النساء باتت تشكل اليوم عائقا اصطناعيا دون تنمية كرة القدم النسائية في بريطانيا.

وطلبت من الاتحاد الغاء المنع المطلق للاختلاط في كرة القدم فوق عمر 11 عاما وجعل الاختيار رهنا بتقويم قدرة كل شخص على اللعب في فرق مختلطة .. كذلك دعته الى تمثيل افضل للنساء في اطاره مع العلم أن مجلس ادارة الاتحاد لا يضم اي امرأة وأن مجلسه الاوسع المؤلف من 90 عضوا يضم امرأة واحدة.

وكانت كرة القدم النسائية البريطانية قد حققت قفزة بارزة في السنوات الأخيرة واجتذبت بطولة اوروبا النسائية العام الماضي ثلاثة ملايين متفرجا الى المباريات التي كانت انجلترا طرفا فيها اضافة الى أن عدد المؤسسات الراعية لها زادت ومثلها عدد الفرق المحترفة.

هذا وقد ساهم الفيلم «العبيها مثل بيكهام» الذي اضطلعت ببطولته فتاة هندية الاصل تعيش في بريطانيا ولا تحلم سوى بلعب كرة القدم في تعزيز شعبية اللعبة عند الفتيات وتعد كرة القدم النسائية البريطانية الآن 130 ألف لاعبة مسجلة وأكثر من 8 آلاف فريق.

يذكر أنها ليست المرة الأولى التي تثار فيها قضية مماثلة حيث ان لاعبة كرة القدم المكسيكية ماربيل دومنجوز قد طالبت قبل عامين بالانضمام لصفوف فريق سيلايا الذي يلعب في دوري الفئة الثانية للمحترفين بالمكسيك وذلك بعدما وقعت عقدا معه بالفعل ولكن اتخذ الاتحاد الدولي لكرة القدم قرارا بمنع اللاعبة من اللعب لفريق كرة قدم للرجال.

وقال الفيفا: انه لابد من وجود فصل واضح بين رياضة كرة القدم لكل من النساء والرجال في حين أعلن نادي سيلايا موافقته على قرار الفيفا وقال ان توقيع اللاعبة للفريق كان من باب الدعاية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى