بلير .. حرب واشنطن في العراق وافغانستان ترمي الى تغيير "القيم" وليس "الانظمة"

> لوس «الأيام» انجليس ا.ف.ب :

>
رئيس الوزراء البريطاني توني بلير
رئيس الوزراء البريطاني توني بلير
اعلن رئيس الوزراء البريطاني توني بلير امام الفي مدعو في مجلس لوس انجليس للقضايا الدولية أمس الأول الثلاثاء ان الحملة العسكرية التي تشنها الولايات المتحدة في العراق وافغانستان تندرج في اطار سياسة ترمي الى "تغيير القيم" وليس "الانظمة" فقط.

وادلى بلير الداعم الرئيسي لسياسة الرئيس جورج بوش، بهذه التصريحات وربط العمليات العسكرية في غزة ولبنان بمشكلة التطرف والتباين الكبير بين الاسلام الحديث والرجعي,وقال "منذ 11 ايلول/سبتمبر تتبع الولايات المتحدة سياسة التدخل لضمان امنها وامننا مستقبلا".

واضاف ان "الهدف من تدخل الولايات المتحدة العسكري او السياسي (في افغانستان والعراق والشرق الاوسط) ليس تغيير الانظمة فقط بل تغيير القيم المعمول بها في هذه الدول"وتابع "اننا لا نرفع شعار +تغيير الانظمة+ بل +تغيير القيم+".

وشاركت بريطانيا في الحرب التي شنتها الولايات المتحدة على العراق في نيسان/ابريل 2003 بحجة اطاحة نظام الرئيس العراقي صدام حسين الذي كان يهدد الامن العالمي لامتلاكه اسلحة دمار شامل.

وفي الخطاب الذي القاه أمس الأول الثلاثاء والذي دعا فيه الى ضرورة القضاء على التطرف من خلال اللجوء الى القوة العسكرية او اساليب اخرى "اقل قوة"، قال بلير "اصرينا على تغيير القيم واكدنا اننا لا نريد نظام طالبان جديد او صدام (حسين) اخر".

واضاف "في رأيي تبين لنا انه من غير الممكن القضاء على الفكر المتطرف من خلال سجن او قتل اصحابه بل علينا القضاء على هذا الفكر من جذوره".

وتشهد بريطانيا جدلا مستمرا حول مشاركة قوات بريطانية في الحملة العسكرية التي شنتها الولايات المتحدة في العراق وافغانستان بعد مقتل 115 جنديا في العراق منذ 2003 وتسعة في جنوب افغانستان منذ بداية السنة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى