قحطان: سنلجأ إلى الشعب لنقول إن هناك مخالفات قانونية وخروقات للدستور

> صنعاء «الأيام» محمد فارع الشيباني:

>
محمد قحطان
محمد قحطان
عقدت أحزاب اللقاء المشترك أمس مؤتمرا صحفيا في مقر الحزب الاشتراكي اليمني بالعاصمة صنعاء ترأسه الأخ محمد قحطان، الناطق باسم أحزاب اللقاء المشترك,وفي بداية المؤتمر قرأ على الحاضرين بيان بعنوان «بيان صادر عن اللقاء المشترك بشأن الممارسات المخلة باتفاق المبادئ والمخالفات التي تحول دون اجراء انتخابات حرة ونزيهة».

وقد فصل البيان المخالفات حيث جاء في الفقرة الأولى منه ما يتعلق بإصلاح الإدارة الانتخابية، وفي الفقرة الثانية ما يخص السجل الانتخابي، وفي الثالثة حيادية وسائل الإعلام، والرابعة حيادية الوظيفة العامة والمال العام، والأخيرة حيادية القوات المسلحة والأمن.

أما في مقدمة البيان فقد أعربت أحزاب اللقاء المشترك عن شكها في انعقاد انتخابات نزيهة، مشيرة الى أن اللقاء المشترك «يجدد اليوم موقفه من الخروقات والمخالفات التي طالت اتفاق المبادئ منذ التوقيع عليه في 18/6/2006م بما في ذلك المخالفات القانونية التي تقف حائلا دون اجراء انتخابات حرة ونزيهة».

بعد ذلك فتح باب الأسئلة والاستفسارات أمام الصحفيين الحاضرين.. وقد تركزت الأسئلة المطروحة حول: ألا ترون أنكم رجعتم تشكون مرة أخرى بدلا من اتخاذ موقف؟ ماهي الخيارات المتاحة امامكم الآن؟ هل لديكم في الأصل أي خيارات بعد تمثيلكم في اللجنة العليا للانتخابات؟ ما هو موقفكم من ترشيح المجيدي؟

وقد قام ممثلو احزاب اللقاء في المؤتمر بالرد على تلك الأسئلة بالتناوب واحيانا بالتعاون واحيانا أخرى كان الأخ محمد قحطان يتدخل لتصحيح بعض ما يقوله زملاؤه، فمثلا كان الرد على سؤال حول ترشح الأخ المجيدي للرئاسة، هو «ان مرشح اللقاء المشترك هو فيصل بن شملان، اما المجيدي فهو مرشح السلطة وهو جزء من فساد السلطة»، فقد تدخل الأستاذ محمد قحطان، محاولا التخفيف من كلمة زميله بقوله: « المجيدي انسان جيد وله الحق في الترشح».. فيما تركزت الردود على الأسئلة المطروحة حول ما يلي:

ـ ان الخيارات الموضوعة أمام اللقاء المشترك هو التعامل بجدية وسوف تكون خيارات مدروسة وان كل الخيارات تصبح مفتوحة، نحن سنلجأ الى الشعب وسوف نقول ان هناك خروقات للدستور وسنقول ذلك امام محكمة الشعب.

ـ من المحتمل ان يعقد ممثلا اللقاء المشترك في اللجنة العليا للانتخابات مؤتمرا صحفيا لكشف الخروقات للشعب.

ـ ان استمرار خروقات اللجنة العليا للانتخابات قد يؤدي الى انفجار قد تسمعونه في احد المؤتمرات.

ـ في تعليق للأخ محمد قحطان، جاء : «في السجل الانتخابي اسماء وصور 8 آلاف من الفنانين والفنانات بينهم نانسي عجرم، وصور من الدعاية والإعلانات التجارية، نحن نتساءل لماذا لم تتحرك اللجنة العليا للانتخابات لتصحيح هذا الخلل».

وقد حضر المؤتمر الصحفي ممثلون للصحف المحلية والخارجية ومراسلو الفضائيات العربية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى