جائزة المجر الكبرى: المركز الاول لباتون وسوء الطالع يلازم رايكونن ويشمل الونسو وميكايل شوماخر

> عواصم «الأيام الرياضي» وكالات:

>
ميكايل شوماخر
ميكايل شوماخر
لازم سوء الطالع الفنلنيدي كيمي رايكونن (ماكلارين مرسيدس) وشمل هذه المرة الاسباني فرناندو الونسو (رينو) والالماني ميكايل شوماخر (فيراري) فاحرز البريطاني جنسون باتون (هوندا) المركز الاول في جائزة المجر الكبرى، المرحلة الثالثة عشرة من بطولة العالم لسباقات سيارات الفورمولا واحد، الاحد الماضي على حلبة هونغارورينغ.

وقطع باتون السباق المؤلف من 70 لفة والبالغة مسافته 663ر306 كلم بزمن 941ر20ر52ر1 ساعة بمعدل سرعة وسطي 773ر163 كلم/ساعة، وتقدم على الاسباني بدرو دي لا روزا (ماكلارين مرسيدس) والالماني نيك هايدفيلد (بي ام دبليو ساوبر).

والفوز هو الاول لباتون الذي انطلق من المركز الرابع، في مسيرته الاحترافية، علما بانه انطلق من المركز الاول 3 مرات دون ان يتمكن في اي منها من اعتلاء اعلى درجة في منصة التتويج، والاول ايضا لفريق هوندا.

واستفاد باتون من خروج الاوائل تباعا وكان اولهم رايكونن (ماكلارين مرسيدس) الذي انطلق من المركز الاول، وذلك في اللفة السادسة والعشرين بعد اصطدمت مقدمة سيارته بمؤخرة سيارة الايطالي فيانطونيو ليوتزي (تورو روسو).

وفي اللفة 51 وقع المحظور بخروج الونسو بطل العالم في الموسم الماضي من المنافسة عندما كان يمضي في طليعة المتسابقين نحو المركز الاول، وذلك لاصابة سيارته بعطل ميكانيكي، علما بانه انطلق من المركز الخامس عشر لاضافة ثانيتين على زمنه في التجارب الرسمية بعد ان فرضت عليه عقوبة لمخالفات في التجارب الحرة.

وبات ميكايل، بطل العالم 7 مرات، بعد خروج رايكونن والونسو على بعد 9 لفات من احراز الفوز التسعين في مسيرته والسادس هذا الموسم والرابع على التوالي، لكنه لم يضرب موعدا مع الفوز ولفه سوء الطالع بعباءته ايضا.

وبعد ان انطلق من المركز الحادي عشر اثر فرض عقوبة مماثلة عليه من قبل المنظمين، تقدم ميكايل الى المركز الرابع في اللفة الخامسة لكنه لم يصمد حيث تخلى عن هذا المركز لصالح باتون نفسه الذي انطلق بدوره من المركز الرابع عشر بعد ارجاعه 10 مراكز لتبديل محرك سيارته في التجارب.

وساءت حال ميكايل بعد 30 لفة عندما تراجع الى المركز الثامن بعد ان كاد يخرج من المنافسة اثر استدارة كاملة لسيارته وخروجه على العشب بسبب الانزلاقات الكثيرة على الحلبة المبللة بالامطار قبل ان يصحح الموقف ويعود من جديد الى الحلبة.

وفي اللفات العشر الاخيرة، اشتدت المنافسة بين ميكايل الثاني ودي لا روزا الثالث، وتمكن الاخير من تخطي الاول في اللفة 66 قبل لفتين من اصابة سيارة فيراري "الحمراء" بعطل وحرمان الالماني من تقليص الفارق 6 نقاط بينه وبين الونسو متصدر الترتيب العام.

ورغم ذلك، احتل ميكايل المركز التاسع رغم خروجه لان المنظمين اعتبروا انه قطع مسافة 90% من السباق واعتبروه وصل متخلفا بفارق 3 لفات عن باتون.

واستفاد ميكايل من استبعاد البولندي روبرت كوبيكا (بي ام دبليو ساوبر) الذي حل سابعا، بسبب استخدامه سيارة خفيفة عن الحد المسموح به، فتقدم الالماني الى المركز الثامن وحصل على نقطة واحدة وصار الفارق بينه وبين الونسو متصدر الترتيب 10 نقاط (90 مقابل 100 للاسباني).

وفي كل الاحوال، لن يدخل ميكايل، على غرار الونسو، هذه المرحلة في حساباته لانها قد تكون الاسوأ بين جولات بطولة العالم الـ18 لهذا العام.

- ترتيب السائقين العشرة الاوائل:

1- البريطاني جنسون باتون (هوندا) 941ر20ر52ر1 ساعة

2- الاسباني بدرو دي لا روزا (ماكلارين مرسيدس) بفارق 837ر30 ثانية

3- الالماني نيك هايدفيلد (بي ام دبليو ساوبر) بفارق 822ر43 ث

4- البرازيلي روبنز باريكيللو (هوندا) بفارق 205ر45 ث

5- الاسكتلندي ديفيد كولتهارد (ريد بول فيراري) بفارق لفة

الونسو
الونسو
الونسو واثق من الاحتفاظ بلقبه بعد ادائه على "هنغارو رينغ"
اعرب سائق رينو الاسباني فرناندو الونسو بطل العالم ومتصدر الترتيب الحالي عن ثقته بمقدرته على الاحتفاظ بلقبه بطلا للعالم، بعد الاداء الذي قدمته رينو "ار 26" الاحد الماضي خلال جائزة المجر الكبرى، المرحلة الثالثة عشرة من بطولة العالم لسباقات فورمولا واحد على حلبة "هنغارو رينغ" التي شهدت هطول كثيف للامطار.

وأكد الونسو الذي تعرض لعطل ميكانيكي في الجزء الاخير من السباق حرمه من احتلال المركز الاول وتوسيع الفارق مع منافسه الالماني ميكايل شوماخر، ان رينو استعادت مستواها السابق بعدما سيطرت فيراري وشوماخر على السباقات الثلاثة الماضية، ما يعزز آماله بشكل كبير في الاحتفاظ بلقب بطولة العالم للسائقين قبل تحوله الى ماكلارين مرسيدس الموسم المقبل.

ويفصل بين الونسو وشوماخر 10 نقاط حاليا، بعد ان كان الفارق 11 نقطة وذلك رغم انسحاب الالماني من سباق الاحد الماضي قبل لفتين على نهايته عندما كان ثالثا، بعد ان قرر مراقبو السباق استبعاد البولندي روبرت كوبيكا سائق بي ام دبليو ساوبر الذي احتل المركز الثامن، بسبب وزن سياراته المخالف للقوانين.

وقال الونسو (25 عاما) "فيراري كانت اسرع منا خلال السباقات الماضية التي فازت بها، لكن هنا (هنغارو رينغ) كنا اسرع بكثير لكننا لم نستفد كثيرا، الا ان اداء السيارة تحسن بشكل كبير"، مضيفا "لم نأخذ خيارات خاطئة كما فعلنا في هوكنهايم وعندما كانت اجواء السباق طبيعية وعلى الحلبة الجافة ظهرنا ايضا بشكل جيد، لذلك اعتقد اننا سنكون في المقدمة خلال السباقات المقبلة".

واعترف الونسو انه ضحك كثيرا عندما اضطر شوماخر الى الانسحاب قبل لفتين على النهاية بعدما كان الاسباني سبقه الى ذلك في اللفة 51.

ويبقى امام الونسو وشوماخر 5 مراحل ليخطف اي منهما اللقب المرموق، وسيكون سباق مونزا الاختبار المقبل لكل منهما بعد 3 اسابيع.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى