24 قتيلا في بغداد والمالكي ينتقد عملية مداهمة استهدفت مدينة الصدر الشيعية

> بغداد «الأيام» عمار كريم :

>
انفجار عبوات ناسفة عند مرور حافلة صغيرة وسيارة اجرة صغيرة في منطقة النهضة
انفجار عبوات ناسفة عند مرور حافلة صغيرة وسيارة اجرة صغيرة في منطقة النهضة
هزت العاصمة العراقية أمس الثلاثاء موجة انفجارات اسفرت عن مقتل 24 عراقيا على الاقل فيما انتقد رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي قوات الامن العراقية والقوات الاميركية لتنفيذها عمليات دهم اثناء الليل في مدينة الصدر الشيعية معقل جيش المهدي.

كما قتل صحافي أمس الأول الإثنين يعمل في صحيفة محلية فيما سقطت قذيفتا هاون على المنطقة الخضراء المحصنة التي تضم مباني الحكومة العراقية والسفارتين الاميركية والبريطانية.

واعلن مصدر في وزارة الداخلية العراقية مقتل عشرة عراقيين واصابة نحو 69 على الاقل في انفجار عبوتين ناسفتين في سوق الشورجة اكبر الاسواق التجارية وسط بغداد.

وقال المصدر الذي رفض الكشف عن اسمه ان "عبوتين ناسفتين انفجرتا بالقرب من بناية السوق العربي وسط سوق الشورجة التجاري وسط العاصمة مما اسفر عن مقتل عشرة مدنيين على الاقل واصابة 69 اخرين".

واعلن المصدر الامني ذاته مقتل تسعة مدنيين عراقيين واصابة ثمانية اخرين بانفجار عبوات ناسفة عند مرور حافلة صغيرة وسيارة اجرة صغيرة في منطقة النهضة (وسط).

وقال المصدر ان "ثلاث عبوات ناسفة انفجرت صباح أمس في منطقة النهضة استهدفت اثنتان منها دوريات للشرطة العراقية اسفرت عن اصابة ثلاثة من عناصرها، فيما استهدفت الثالثة المدنيين واسفرت عن مقتل تسعة اشخاص واصابة ثمانية كانوا في حافلة صغيرة وسيارة اجرة".

واوضح ان "الانفجارات جاءت بصورة متتالية في ثلاثة اماكن متفرقة في الحي التجاري ذاته وسط العاصمة".

وفي حادث منفصل اخر، اقتحم مسلحون مجهولون مصرف الرشيد شمال بغداد وقتلوا ثلاثة من حراسه واثنين من موظفيه.

وقال مصدر في وزارة الداخلية ان "مسلحين مجهولين وصلوا على متن سيارة صغيرة هاجموا مصرف الرشيد في منطقة +راغبة خاتون+ شمال بغداد واطلقوا النار على الحراس مما اسفر عن مقتل ثلاثة من الحراس واثنين من موظفي المصرف".

وتابع ان المسلحين سرقوا حوالي سبعة ملايين دينار عراقي اي ما قيمته خمسة الاف دولار اميركي".

وفي حادث منفصل اخر، اصيب ستة عراقيين بجروح اثر سقوط قذيفتين هاون على المنطقة الخضراء بحسب ما اعلن الجيش الاميركي.

وفي الكوت (170 كلم جنوب شرق بغداد) اعلن مصدر طبي عراقي أمس الثلاثاء العثور على جثث سبعة جنود عراقيين مقتولين بالرصاص عند الحدود العراقية الايرانية.

من جهة اخرى، اكد واثق الجلبي رئيس تحرير صحيفة البينة الجديدة المحلية ان "احد صحافيه قتل أمس الأول الإثنين بنيران مسلحين مجهولين في حي العدل ذو الغالبية السنية (غرب بغداد)".

وقال الجلبي ان "محمد كان في طريقه الى زيارة اقاربه في ذلك الحي ولدى وصوله امام المنزل فتح مسلحون النار عليه من الوراء وقتل بالحال".

وفي الصويرة (60 كلم جنوب شرق بغداد)، اعلنت الشرطة العراقية العثور على ثلاث جثث مجهولة الهوية تم انتشالها من نهر دجلة.

وفي تكريت (180 كلم شمال بغداد)، اعلنت الشرطة العراقية مقتل شرطي عراقي واصابة ثلاثة اخرين بانفجار عبوة ناسفة داخل المدينة.

وفي السليمانية التابعة لاقليم كردستان العراق، هاجمت مجموعة مسلحة صباح أمس فنيين وعمال تابعين لمنظمة +بيرمام+ المختصة بازالة الغام في منطقة "كوله جو (180 كلم جنوب السليمانية) مما ادى الى مقتل احد المهاجمين وهو كردي وجرح مدير المنظمة حسين علي عبد الرحمن" بحسب سردار محمد مسؤول الاداري في الناحية,ومنظمة بيرمام هي منظمة كردية-اجنبية مشتركة مختصة بازالة الغام.

وتاتي هذه الهجمات بعد وصول طلائع اللواء 172 في سلاح المشاة الاميركي في اطار تعزيزات الى بغداد من شمال العراق في محاولة للحد من اعمال العنف المذهبية التي ادت الى مقتل الاف الاشخاص في العاصمة العراقية.

ومن جانب اخر، انتقد المالكي أمس الثلاثاء قوات الامن العراقية والقوات الاميركية لتنفيذها عمليات دهم في مدينة الصدر الشيعية معقل جيش المهدي.

وقال المالكي في حديث له لتلفزيون "العراقية" الحكومي ان "اعتقال شخص لا يمكن ان يبرر هجوم طائرات على منطقة سكنية ضعيفة مثل مدينة الصدر".

وكانت مصادر طبية واخرى امنية اكدت أمس الأول الإثنين مقتل ثلاثة مدنيين واصابة 18 اخرين اثناء مداهمات قامت بها قوات اميركية-عراقية مشتركة ليل أمس الأول الإثنين وادت الى اشتباكات مع عناصر من ميليشات شيعية في مدينة الصدر.

وقال المالكي "كنت قد اصدرت امرا بعدم تنفيذ هكذا عملية في هذه المدينة (..) "لاننا في جو مصالحة وطنية وفي عملية سياسية".

وتابع ان "العملية استخدمت اسلحة وطائرات وقصف وهدم بيوت وتدمير. لا يمكن ان يعقل ان تكون هكذا عملية تستهدف شخصا".

وقال "اكدت رفضي وتعهدي بان هكذا عملية لن تعود (...) واتصلت مع الجهات المعنية التي قامت بالعملية وقلت لهم بانه لا يمكن ان تكون هكذا عملية الا بعد موافقتي"واكد المالكي ان الحكومة ستقوم بدفع تعويضات للمتضررين. (أ.ف.ب)

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى