الدوري التمهيدي لأبطال أوروبا: فابريغاس يضع آرسنال على مشارف التأهل

> عواصم «الأيام الرياضي» وكالات:

>
فابريغاس يسجل الهدف الثالث في مرمى دينامو زغرب
فابريغاس يسجل الهدف الثالث في مرمى دينامو زغرب
الدور التمهيدي لدوري ابطال اوروبا : فابريغاس يضع ارسنال على مشارف التأهل .. وضع الدولي الاسباني فرانسيسك فابريغاس فريقه ارسنال الانكليزي وصيف بطل الموسم الماضي على مشارف التأهل الى الدور الاول من مسابقة دوري ابطال اوروبا لكرة القدم بتسجيله هدفين من اصل ثلاثة في مرمى دينامو زغرب الكرواتي، في المباراة التي جمعت الفريقين على ملعب "ماكسيمير ستاديوم" والتي انتهت لمصلحة الفريق اللندني 3-صفر أمس الثلاثاء في ذهاب الدور التمهيدي الثالث.

وافتتح فابريغاس التسجيل في الدقيقة 63 قبل ان يضيف الهولندي روبن فان بيرسي الهدف الثاني بعد دقيقة فقط، ثم اختتم فابريغاس الثلاثية النظيفة في الدقيقة 79.

وافتقد ارسنال في مباراة اليوم جهود العديد من نجومه في مقدمتهم المهاجم الدولي الفرنسي تييري هنري وصيف بطل مونديال المانيا وهداف الدوري الانكليزي في الموسم الماضي، لانه لم يعاود تمارينه مع الفريق اللندني الا مؤخرا وهو لم يصل الى لياقته الكاملة.

كما غاب عن الفريق اللندني حارسه الدولي الالماني ينز ليمان بسبب الايقاف بعد طرده في المباراة النهائية لهذه المسابقة امام برشلونة الاسباني (1-2) في مايو الماضي، والمدافع اشلي كول والسويدي فريدي ليونغبرغ للاصابة ايضا.

واشرك المدرب الفرنسي ارسين فينغر الحارس الاسباني مانويل المونيا كبديل لليمان، كما بدأ المباراة بنجم المنتخب التشيكي توماس روزيكي المنتقل من بوروسيا دورتموند الالماني، فيما جلس الاسباني خوسيه انطونيو رييس على مقاعد الاحتياط في خطوة قد تعزز مزاعم مدير اعماله بانتقال المهاجم الاسباني الى فريق العاصمة ريال مدريد رغم نفي رييس.

وكانت الفرصة الاولى في اللقاء لارسنال بواسطة روزيكي الا ان تسديدته وجدت في طريقها ايفان تورينا (22) الذي تدخل مجددا على تسديدة من التوغولي ايمانويل اديبايور (34) الذي لعب في خط المقدمة الى جانب فان بيرسي.

ورد صاحب الارض وسط حماس جماهيره عبر لوكا مودريتش الذي استفاد من ركلة حرة نفذها البرازيلي جيلبرتو سيلفا بشكل خاطىء، لينطلق بالكرة ثم يسددها زاحفة الى جانب مرمى المونيا (38).

وواصل ارسنال ضغطه مع بداية الشوط الثاني وكاد ان يفتتح له التسجيل فان بيرسي اثر تمريرة من العاجي ايمانويل ايبوي الا ان الهولندي سدد بين يدي الحارس (55). وسرعان ما حقق فينغر ورجاله مبتغاهم عندما مرر فان بيرسي الى فابريغاس المنطلق من الخلف فاودع الاخير ومن زاوية ضيقة الكرة داخل شباك تورينا (63)..ولم يكد الفريق المضيف ان يستفيق من صدمة الهدف الاول حتى ألحقه فان بيرسي نفسه بهدف ثان بعد دقيقة فقط فاجأ من خلاله جماهير "ماكسيمير ستاديوم" وأراح مدربه فينغر..وضمن ارسنال تأهله شبه المؤكد عندما اضاف فابريغاس هدف فريقه الثالث وهدفه الشخصي الثاني من تسديدة من حدود المنطقة عقب تمريرة من البيلاروسي الكسندر هليب (79).

البرازيلي جيفاني ايلبير يودع بايرن ميونخ بالدموع
البرازيلي جيفاني ايلبير يودع بايرن ميونخ بالدموع
وفي مباراة ثانية تعادل بنفيكا البرتغالي بطل المسابقة مرتين والذي وصل الى ربع نهائي العام الماضي، مع مضيفه اوستريا فيينا النمسوي على ملعب "فرنز هور" 1-1.

وافتتح بنفيكا الذي غاب عنه قائده سيماو سابروسا لانه في طريقه للانتقال الى فالنسيا الاسباني المشارك في هذه المسابقة ايضا، عن طريقه مهاجمه ميغيل نونو غوميش في الدقيقة 16، قبل ان يعادل الفرنسي جوسلين بلونشار لصاحب الارض في الدقيقة 36.

يذكر ان بنفيكا كان اطاح الموسم الماضي بمانشستر يونايتد وليفربول الانكليزيين ليحجز مكانه في الدور ربع النهائي قبل ان يخسر امام برشلونة الذي ظفر باللقب في ما بعد. ويستكمل ذهاب هذا الدور اليوم الاربعاء الذي يشهد 14 مباراة، فيلعب ميلان الايطالي مع النجم الاحمر الصربي، وليفربول الانكليزي مع ماكابي حيفا الاسرائيلي، وسالزبورغ النمسوي مع فالنسيا الاسباني، وكوبنهاغن الدنماركي مع اياكس امستردام الهولندي، وهامبورغ الالماني مع اوساسونا الاسباني في ابرز المواجهات..كما يلتقي سبارتاك موسكو الروسي مع سلوفان ليبريتش التشيكي، وشاختار دونيتسك الاوكراني مع ليجيا وارسو البولندي، وليفسكي صوفيا البلغاري مع كييفو الايطالي، وهارتس الاسكتلندي مع ايك اثينا اليوناني، وسسكا موسكو الروسي مع روزومبيروك السلوفاكي، وغلطة سراي التركي مع ملادا بوليسلاف التشيكي، وستاندار لياج البلجيكي مع ستيوا بوخارست الروماني، ودينامو كييف الاوكراني مع فنربغشة التركي، وليل الفرنسي مع رابوتنيكي المقدوني ، وستقام مباريات الاياب في 23 و24 الشهر الجاري.

بايرن ميونيخ يكرم ايلبير امام 69 الف متفرج
خاض المهاجم البرازيلي جيوفاني ايلبير اخر لقاء له في قميص بايرن ميونيخ بطل الدوري الالماني في مباراة تكريمية اقامها له الفريق البافاري على ملعب "اليانز ارينا" بحضور 69 الف متفرج وجمعته بجاره ميونيخ 1860 (درجة ثانية) وانتهت لمصلحة الاخير بثلاثية نظيفة.

ولعب ايلبير (34 عاما) منذ بداية المباراة قبل ان يخرج في الدقيقة 52 ليدخل مكانه المهاجم الهولندي روي ماكاي الذي خلفه في مركز المهاجم منذ رحيله عن النادي عام 2003. واعرب ايلبير عن سعادته من مبادرة بايرن ميونيخ متوجها الى جماهير "اليانز ارينا" قائلا "شكرا لكم جميعا، انها لحظة رائعة بالنسبة الي".

ولعب ايلبير مع العديد من الاندية الى جانب بايرن ميونيخ فارتدى قميص شتوتغارت الالماني بين عامي 1994 و1997، ثم انتقل الى ليون الفرنسي حيث لعب من 2003 حتى 2005، الا انه عرف التألق مع الفريق البافاري حيث توج معه باربعة القاب في الدوري المحلي والرقم ذاته في الكأس المحلية ايضا كما توج معه بلقب مسابقة دوري ابطال اوروبا عام 2001.

وتوج بلقب هداف الدوري الالماني عام 2003 كما دخل تاريخ "البوندسليغه" كأفضل هداف اجنبي برصيد 133 هدفا.

وترك ايلبير الذي يلعب الان في صفوف مواطنه كروزيرو بيلو هورينزونتي، الدوري الالماني نهاية العام الماضي بعد خلافات مع مدرب بوروسيا مونشنغلادباخ هورست كوبل، علما انه لم يدافع عن الوان هذا الفريق الا في 4 مناسبات منذ انتقاله الى صفوفه في يناير 2005 قادما من ليون، وبلغ مجمل الوقت الذي لعبه خلالها 40 دقيقة فقط.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى