اجلاء السكان عن سفح بركان مايون

> ليغاسبي «الأيام» ا.ف.ب :

>
اجلاء السكان
اجلاء السكان
تابعت السلطات الفيليبينية أمس الثلاثاء عمليات اجلاء السكان عن سفح بركان مايون، احد اكثر البراكين نشاطا في وسط الارخبيل والذي يتوقع العلماء ثورته الوشيكة,وافاد غلين رابونزا قائد الدفاع المدني في مانيلا انه تم حتى الان اجلاء 23 الف شخصا من اصل 35 الفا مقرر اجلائهم,ويشارك عدة الاف من الجنود في نقل السكان الى مراكز ايواء موقتة.

وقال حاكم المنطقة فيرناندو غونساليس انه يأمل انهاء العمليات أمس الثلاثاء,الا ان الاوامر تلقى احيانا بعض المقاومة حيث يرفض بعض المزارعين مغادرة اراضيهم في موسم الحصاد.

وسجلت مؤشرات على تجدد نشاط مايون منذ شباط/فبراير وبدأ بقذف الحمم في 15 تموز/يوليو.

ورفع المعهد الفيليبيني للبراكين والزلازل أمس الأول الإثنين مستوى الانذار من واحد الى اربعة على مقياس من خمس درجات بعدما سجل عدة هزات ولاحظ رمادا متصاعدا من الفوهة.

وتراجع نشاط البركان الذي عرف خمسين ثورة في غضون 400 عام، صباح أمس الثلاثاء الا ان مسؤول المعهد ايرنيستو كوربوس قلل من اهمية هذا التراجع معتبرا ان انفجار عنيف قد يحصل في اي لحظة.

وقال "من الاكيد بالنسبة لنا ان مايون سيثور والذي نشهده الان هو مرحلة انتقالية من ثورة متوسطة الى نشاط اعنف".

وقال ايد لاغيرتا الذي يدير فريق المراقبة "حسب خبرتنا، عندما نشاهد هذه الاشارات، قد يمضي ما بين بضعة ايام واسبوع قبل انفجار خطير".

ويعتبر لاغيرتا ان الخطر الاكبر هو ظهور سحب متوهجة. والسحب المتوهجة تتألف من غازات حارقة وشظايا حمم متحجرة يمكن ان تبلغ حرارتها 500 درجة مئوية.

ويقع مايون على بعد حوالى 300 كلم جنوب شرق العاصمة وتعود ثورته الاخيرة الى حزيران/يونيو 2001 والاكثر دموية الى 1814 حيث قتل 1200 شخص طمرت الحمم بلدتهم.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى