فيتنام تعدم بطات وتشدد اجراءات الفحص تحسبا لانفلونزا الطيور

> هانوي «الأيام» رويترز :

> قال مسؤول يوم أمس الأول الخميس ان فيتنام أعدمت 54 بطة في اقليم بجنوب البلاد بعد ان أثبتت اختبارات اصابتها بنوع من انفلونزا الطيور في ثالث واقعة هذا العام ولكن لم يحدث انتشار للمرض.

وقال ماي فان هيب مدير ادارة الثروة الحيوانية في اقليم بن تري على بعد 85 كيلومترا جنوب غرب هوتشي منه "وجدنا البطات في مزرعتين مصابات بفيروس اتش5 ولذلك قمنا باعدامها كلها."

وقال لرويترز عبر الهاتف "ولكن المرض لم ينتشر لان جميع البطات (الاخرى) تتمتع بصحة جيدة."

وقال هيب ان الاختبارات كانت في اطار برنامج مراقبة تحسبا لظهور انفلونزا الطيور بعد حملة تطعيم لحماية الدواجن من فيروس اتش5 ان1. وأودى الفيروس بحياة 42 من 93 شخصا اصيبوا بالمرض منذ ظهوره في فيتنام في اواخر عام 2003.

ويمكن للطيور البرية والبط والاوز ان نتقل فيروس اتش5 ان1 دون ان تظهر عليها اعراض المرض.

وفي الاسبوع الماضي تم اعدام 53 من طيور اللقلق البرية في متنزه في هوتشي منه بعد ان أوضحت اختبارات اصابتها بفيروس اتش5 في ثاني حالة اصابة في فيتنام هذا العام.

وفي ابريل نيسان اكتشف فيروس اتش 5 في ثلاث مزارع دجاج وبط باقليم ساو بانج شمال البلاد المجاور للصين وكان الفيروس قد اكتشف وجوده ايضا في نفس الشهر في دجاج مهرب الى فيتنام من الصين.

ولم تظهر اصابات بشرية في فيتنام منذ اواخر العام الماضي ولكن وزارة الصحة قالت يوم الاربعاء الماضي ان هناك وفيات متفرقة لدواجن لم يبلغ عنها مزارعون في الوقت المناسب.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى