قبل اللقاء مع كوتوكو .. إصابة متعب..تألق فلافيو..عودة أبوتريكه ومحترفي مصر «مقالب»

> عواصم « الايام الرياضي» وكالات :

> أكد البرتغالي مانويل جوزيه المدير الفني لفريق الأهلي لكرة القدم ان لقاءه امام كوتوكو الغاني غدا الأحد لن يكون سهلاً على الاطلاق .. وقال جوزيه انه سيلعب بنفس طريقته كالمعتاد ولن يغير من أسلوبه وسيسعى لتحقيق الفوز بغض النظر عن أي ظروف لتحقيق الهدف الأساسي للأهلي في كل مباراة يلعبها. . و أضاف ان كوتوكو من الفرق المنافسة بقوة على التأهل للمربع الذهبي وسيؤدي مباراة قوية أمام جمهوره والأهلي أيضاً لديه نفس الطموح والهدف.

وكان الفريق قد أدى آخر تدريباته بالقاهرة قبل السفر مباشرة الى غانا أعلن بعدها جوزيه اسماء 21 لاعباً للسفر مع البعثة التي يرأسها عصام الحضري ونادر السيد وأمير عبدالحميد وشادي محمد ووائل جمعة ومحمد صديق وعبد اللاه جلال وإسلام الشاطر واحمد صديق وأحمد شديد قناوي وطارق السعيد ومحمد شوقي وحسن مصطفى وحسام عاشور وأحمد حسن وأكوتي منساه وأسامة حسني ووائل شيتوس وعمرو سماكة وفلافيو وعماد متعب.

صدمة
تعرض الجهاز الفني لصدمة عنيفة قبل السفر مباشرة بإصابة عماد متعب بشد خفيف في العضلة الخلفية منعته من أداء التدريبات وباتت هناك شكوك حول امكانية مشاركته في اللقاء بعد ان اجرى أشعة قبل السفر.. وقرر مانويل جوزيه منحه راحة من التدريبات أمس على ان يتم اختباره في المران الأخير للفريق لتحديد مدى امكانية مشاركته من عدمها.

تألق فلافيو
في الوقت نفسه شهدت التقسيمة التي اجريت بين اللاعبين تألق الأنجولي فلافيو وتمكن من فك نحسه وأحرز أربعة اهداف مما بث روحاً من التفاؤل الشديد بين أعضاء الجهاز الفني للفريق.

واشترك للمرة الأولى منذ اصابته محمد أبوتريكه في تدريبات الكرة ولعب ضمن التقسيمة واحرز هدفاً جميلاً ولكن استبعد من السفر لعدم اكتمال لياقته البدنية بالصورة المطلوبة.

وضع جوزيه قبل السفر برنامجاً خاصاً للنجم محمد أبوتريكه يقوم بتنفيذه تحت اشراف طارق عبد العزيز اخصائي التأهيل ليكون جاهزاً للمشاركة في المباريات بعد أسبوع من الآن.

وتحديداً اعتباراً من مباراة بترول أسيوط في الدوري العام المقرر اقامتها يوم 20 أغسطس الجاري حتى يستطيع اللحاق بمباراة كوتوكو الغاني في الجولة الرابعة لدوري الأبطال الأفريقي المقرر اقامتها يوم 26 من الشهر نفسه.

منع الجماهير
وحرص جوزيه في المران الأخير الذي استمر ما يقرب من ساعتين على منع الجماهير من الحضور ومتابعته من الملعب لعدم التأثير على اللاعبين ووضعهم تحت أي ضغوط نفسية وتوفير أكبر قدر من التركيز خاصة أن المران في غانا لن يشهد تدريبات خططية.

كما وضح من المران أن جوزيه يفكر في الدفع باللاعب عبد اللاه جلال في مركز الليبرو من خلال التدريب التكتيكي الذي اقتصر على 11 لاعباً فقط سيكون التشكيل الأساسي من معظمهم مثل إسلام الشاطر واسامة حسني وحسن مصطفى ومحمد شوقي وطارق السعيد وفلافيو.

إصرار
من جانب آخر اتفق لاعبو الاهلي على ضرورة تحقيق نتيجة ايجابية أمام كوتوكو في اللقاء لاستمرار المنافسة علي التأهل للمربع الذهبي. قال إسلام الشاطر ان كل الفريق سوف يبذل اقصى جهده في لقاء كوتوكو لتحقيق افضل نتيجة ممكنة والحفاظ على صدارة الفريق لمجموعته في دوري الأبطال.. وأكد شادي محمد ان كل لاعب بالفريق يعلم مدى المسئولية الملقاة على عاتقه وهناك اصرار على ضرورة العودة من غانا بنتيجة طيبة.. وأشار أسامة حسني الى انه لا يوجد قلق إطلاقاً من اللعب أمام كوتوكو على ملعبه لان الاهلي يلعب دائماً للفوز سواء في ملعبه أو خارجه وهو ما سيسعيى اليه الفريق في لقاء غد الأحد. وأضاف أمير عبد الحميد ان المباراة ستكون صعبة للغاية ولكن هناك حالة من التكاتف للعودة بالفوز.

حارس إنبي ليس مسؤولا عن خسارة فريقه عادت الابتسامة لجماهير الزمالك بعد أن حقق الفريق أول انتصار له في مسابقة الدوري المصري الممتاز لكرة القدم بثلاثة أهداف دون رد على إنبي مساء أمس الأول الخميس في
اطار مباريات الأسبوع الثاني..وقال البرتغالي مانويل كاجودا المدير الفني للزمالك إن حارس انبي ليس مسؤولا عن خسارة فريقه أمام الزمالك.
وأضاف كاجودا لرويترز أمس الجمعة "يكفي أن الحارس أنقذ مرماه من ثلاثة أهداف مؤكدة"..جاءت الأهداف الثلاثة في آخر 20 دقيقة من عمر المباراة.. وتابع كاجودا "أهدي هذا المكسب الى جماهير الزمالك التي حرصت على مساندة الفريق في ظل الظروف الصعبة التي كان يمر بها." وأرجع المدير الفني فوز فريقه الى الاستقرار الذي بدأ يشعر به لاعبو الفريق مشيرا الى أن فريقه ظهر بشكل مختلف عن مباراته أمام غزل المحلة التي انهزم فيها الزمالك صفر-1 بعد ان اكتملت صفوف الفريق.. في المقابل قال الألماني راينر تسوبيل المدير الفني لإنبي إن فريقه انهار بدون سبب بعد الهدف الأول للزمالك.

وأضاف تسوبيل "كانت المباراة تسير بشكل طبيعي ومتساو بين الجانبين إلى أن جاء الهدف الأول وبعدها لاحظت انخفاض معنويات لاعبي فريقي بصورة مفاجئة"وتابع "حاولنا اللعب بثلاثة مهاجمين لتحسين النتيجة فأصبحت الدفاعات مفتوحة وطبيعي أن تهتز شباكنا بأكثر من هدف"وأصبح للزمالك ثلاث نقاط في رصيده من مباراتين وهو نفس رصيد إنبي.ويتصدر الاسماعيلي مسابقة الدوري المصري برصيد ست نقاط.

بن ذكري أول تونسي يلعب في الدوري المصري لكرة القدم
أصبح يامن بن ذكري مدافع نادي الإفريقي التونسي أول لاعب تونسي يتم قيده ضمن صفوف فريق مصري لكرة القدم بعد أن أنهى الزمالك اجراءات ضمه مساء أمس الأول الخميس ليلعب مع الفريق الأبيض ابتداءا من هذا
الموسم.

نجح الزمالك في ضم بن ذكري مقابل 320 ألف دولار ولمدة موسمين. وقام الزمالك بقيد اللاعب باتحاد الكرة قبل لحظات من الموعد الأخير لقيد قوائم الأندية المشاركة في مسابقة الدوري.. وقال بن ذكري لرويترز أمس الجمعة "إنني سعيد للغاية لانضمامي للزمالك فهو ناد عريق ويحظى بشعبية كبيرة في البلدان العربية".

وأضاف بن ذكري "تلقيت عرضين من ستراسبورج الفرنسي والعربي الكويتي لكنى فضلت الزمالك وأشعر انني سأقدم موسما جيدا معه"ويلعب بن ذكري (26 عاما) في مركزي الليبرو والمساك وسبق له أن لعب دوليا في صفوف المنتخب الأولمبي التونسي. وأبدى البرتغالي مانويل كاجودا المدير الفني للزمالك سعادته البالغة بضم بن ذكري مؤكدا انه سيعتمد عليه في المباريات القادمة.

اللاعبون الأجانب في مصر.. مقالب!
مازالت الأندية تعاني من غياب «العين الخبيرة» في انتقاء اللاعبين، خاصة الأجانب.. ولذلك فإن معظم اللاعبين الأفارقة الذين تتعاقد الأندية المصرية معهم من «أنصاف اللاعبين» ومستواهم يقل كثيراً عن مستوى اللاعبين المصريين.. ولو استعرضنا أسماء اللاعبين الأفارقة الذين لعبوا في مصر منذ انطلاق الدوري، فسوف نجد المميزين منهم يعدون علي الأصابع، وهم - علي سبيل المثال - كوارشي وإيمانويل النيجيريان اللذان لعبا في صفوف الزمالك.. والحارس الكاميروني انطوان بل واللاعب الغاني عبدالرازق واللذان لعبا للمقاولون والنيجيري أوتاكا الذى لعب للمقاولون والإسماعيلي، والغاني أحمد فيلكس الذى تألق مع الأهلي ولم يقدم شيئاً مع الزمالك..

أما باقي اللاعبين فمعظم «صفقاتهم مضروبة» المستفيد الأول من ورائها هم السماسرة الذين «تنتفخ» جيوبهم بالدولارات والجنيهات، بينما تدفع الأندية من «دم قلبها» مبالغ طائلة للاعبين لا يقدمون شيئاً ولا يضيفون جديداً للكرة المصرية، بل إنهم «يغتصبون» حقوق زملائهم في الفريق من المصريين ويأخذون أماكنهم في الملعب مع أنهم ليسوا أولى ولا أحق ولا أجدر منهم باللعب والمشاركة في المباريات! ونظراً لأن اتحاد الكرة سمح لكل ناد يشارك في الدوري الممتاز بالتعاقد مع ثلاثة لاعبين أجانب.. فقد حدث «غزو أفريقي» للأندية المصرية، ووصل عدد الأجانب في صفوف أندية الدوري الممتاز إلى حوالي 30 لاعباً..في الأهلي يوجد الأنجولي فلافيو وهو صفقة فاشلة بكل المقاييس بشهادة الجميع، ورغم أنه يلعب في مركز رأس الحربة، إلا أنه لم يسجل سوى هدف واحد وكان هدفاً «قضاء وقدر» حيث اصطدمت الكرة برأسه وسكنت مرمى غزل المحلة!! ويوجد أيضاً مواطنه جيلبيرتو الذي يغيب عن صفوف الفريق منذ ديسمبر 2005 بسبب الإصابة.. وفي الزمالك يوجد الغاني جونيور بعد أن استغني الزمالك عن النيجيري ساني الكينج والبرتغالي إديسون بدون مقابل لضعف مستواهما.. ورغم أن جونيور لاعب جيد، إلا أن الزمالك لم يستفد منه، حيث تم إيقافه ست مباريات ولم يشارك بعدها بصفة مستمرة ومازال كاجودا المدير الفنى للزمالك غير مقتنع به!! ويضم المقاولون ثلاثة أفارقة هم الحارس داوود ياكيتا من بوركينا فاسو، وهو حارس متواضع تسبب في دخول مرماه هدفاً من ضربة جزاء، عندما عرقل مهاجم الاتحاد السكندري بطريقة ساذجة داخل منطقة الجزاء لتنتهي المباراة بالتعادل 1/،1 ويمتلك المقاولون أىضاً اللاعب النيجيري جاشوا الذى اشتراه من الاتحاد السكندري، ومينوسا بوبا القادم من أسمنت أسيوط.

ويضم الترسانة ثلاثة أجانب أىضاً منهم الحارس الموزمبيقى رافاييل ولاعبان من الجزائر هما بوعلام وفارما.. بينما ضم الإسماعيلي حارس منتخب الأردن عامر شفيع واللاعب النيجيري صمويل جونسون، ويلعب فى إنبي النيجيري غزالي محمد والموزمبيقى مانو.

وفي المحلة يوجد الحارس الروماني فالانتين ورغم تواضع مستواه بشكل كبير، إلا أن المحلة يصر علي الاحتفاظ به للموسم الثاني علي التوالي!! وفي أسمنت السويس يوجد الكاميروني علي أبا حسن والغاني وليم أفواكو، وفي الاتحاد السكندرى الغاني صمويل كيرا.

ويضم حرس الحدود حارساً من الكاميرون هو مارتن كاميني، والمصري حارساً من نيجيريا هو إيمانويل، ليصل عدد حراس المرمى الأجانب في الدوري الممتاز المصري إلي ستة حراس .

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى