نمو الاقتصاد العالمي سيتباطأ إذا ظلت اسعار النفط مرتفعة

> اسطنبول «الأيام» رويترز:

> قال فاتح بيرول كبير الخبراء الاقتصاديين بوكالة الطاقة الدولية إن نمو الاقتصاد العالمي قد يتباطأ بشكل كبير إذا ظلت اسعار النفط عند مستوياتها الحالية لعام آخر. وأبلغ بيرول رويترز أن الاضافات إلي المعروض من النفط في العامين او الاعوام الثلاثة القادمة ستأتي فقط من "دول قليلة في الشرق الاوسط".

واضاف "أسعار النفط القياسية جاءت في وقت يحقق فيه الاقتصاد العالمي اداء قويا بالفعل. لذلك لن يكون هناك كساد في هذه المرحلة بل بعض التراجع في النمو الاقتصادي." وتابع "لكن إذا استمرت الاسعار عند مستوياتها الراهنة لعام آخر فإنها ستبطئ بدرجة كبيرة نمو الاقتصاد العالمي وسيختلف تأثيرها من دولة لأخرى."

وارتفعت أسعار النفط إلى مستويات قياسية متجاوزة 78 دولارا للبرميل بعد أن قالت شركة النفط العملاقة بي.بي هذا الأسبوع انها بدأت في إغلاق أكبر حقولها في الولايات المتحدة وهو حقل برودو باي في الاسكا الذي تبلغ طاقته الانتاجية 400 الف برميل يوميا. وهون بيرول من خطوة بي.بي التي اتخذت بسبب تآكل في خط انابيب قائلا ان "تأثيرها مؤقت" على أسعار النفط وأضاف "لكن الأسوأ هو أن هناك العديد من حقول النفط وخطوط الأنابيب القديمة في أمريكا الشمالية سينخفض انتاجها في المستقبل." وقال بيرول إن شركات النفط تنفق حاليا ثلاثة ارباع استثماراتها على الصيانة وتحسين المنشآت القائمة في حين توجه ربع استثماراتها لتطوير حقول نفط جديدة. وتابع أن انتاج النفط خارج اوبك الذي يمثل نحو ثلثي المعروض العالمي سيصل إلى أعلى مستوياته في غضون السنوات العشر القادمة ثم يبدأ في الهبوط. وقال "سينخفض لأن شركات النفط الكبرى لن تكون قادرة على الاستثمار في منطقة الشرق الأوسط المنتج الرئيسي للنفط لأن هذه الدول مغلقة أمام الاستثمارات الاجنبية." وأشار إلى ان المستثمرين سيقبلون على أماكن مثل منطقة في ولاية البرتا في كندا تقدر احتياطياتها بنحو 200 مليار برميل -بالمقارنة مع احتياطيات السعودية أكبر منتج للنفط في العالم التي تقدر بنحو 262 مليار برميل- وعلى غرب افريقيا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى