محكمة اردنية تخفف حكما بالسجن على نائبين اسلاميين

> عمان «الأيام» رويترز :

> خففت محكمة التمييز (النقض) الاردنية أمس الأربعاء الحكم على نائبين اسلاميين بالحبس لسنة وشهر وغرامة مالية بعد تقديمهما العزاء بزعيم القاعدة في العراق ابو مصعب الزرقاوي.

وكانت محكمة امن الدولة قد حكمت مطلع هذا الشهر على النائب محمد ابو فارس بالسجن سنتين وغرامة مقدارها 400 دينار (560 دولار) بينما حكم على زميله النائب علي ابو السكر بالسجن لسنة ونصف وغرامة 200 دينار )280 دولار( وبرأت نائبا ثالثا.

وكان المدعي العام قد وجه للنواب الثلاثة تهمة "النيل من الوحدة الوطنية باثارة النعرات المذهبية والعنصرية والحض على النزاع بين مختلف عناصر الامة."

وقالت وكالة الانباء الاردنية بترا ان محكمة التمييز حكمت ايضا بغرامة مالية مقدارها 100 دينار (140 دولار) بالاضافة للرسوم القانونية على النائبين وصادقت على قرار عدم مسؤولية النائب جعفر الحوراني.

والنواب هم من الاعضاء البارزين في جبهة العمل الاسلامي وهو اكبر الاحزاب المعارضة كانوا من بين مئات ممن زاروا خيمة العزاء التي اقامتها عائلة الزرقاوي في مدينة الزرقاء التي ولد فيها في الاردن.

وقالت بترا ان محكمة التمييز "وجدت ان العقوبة الصادرة عن محكمة امن الدولة بحق النائبين شديدة وغليظة حيث قررت نقض القرار الصادر عن محكمة امن الدولة بحقهما من حيث مقدار العقوبة وتخفيضها الى سنة وشهر لكل منهما."

ولدى لقائه النواب أمس قال رئيس الوزراء معروف البخيت ان أحكاما صدرت على النائبين بعد زيارتهما الى بيت عزاء الزرقاوي حيث القى النائب ابو فارس خطبة "مجد فيها الاعمال الارهابية التي قام بها الزرقاوي واعتبره شهيدا وانه يشفع لسبعين شخصا من افراد عشيرته وكان ذلك بمباركة وتشجيع وتاييد من النائب علي ابو السكر والذي ألقى كلمة بهذه الزيارة."

وقالت الحكومة ان الزيارة اساءت لمشاعر اغلب الاردنيين ومنهم عائلات 60 شخصا قتلوا في تفجيرات فنادق عمان في نوفمبر تشرين الثاني الماضي والتي اعلن الزرقاوي مسؤوليتها.

وقال الاسلاميون ان زيارة النواب الى بيت العزاء تتماشى من العادات الاسلامية ولم تكن تعني انهم يدعمون قتل المدنيين والابرياء.

واتهموا الحكومة بانها استخدمت الزيارة ذريعة لشن حملة لتقويض النفوذ المتزايد للحركة الاسلامية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى