عدن أكثر المحافظات ترشيحا للمرأة في الانتخابات المحلية

> صنعاء «الأيام» محمد فارع الشيباني

>
رئيسة قطاع المرأة في اللجنة العليا للانتخابات في المؤتمر الصحفي امس الاول
رئيسة قطاع المرأة في اللجنة العليا للانتخابات في المؤتمر الصحفي امس الاول
عقدت الإدارة العامة للمرأة في اللجنة العليا للانتخابات يوم أمس الأول الخميس في فندق (تاج سبأ) بالعاصمة صنعاء مؤتمرا صحفيا كرسته حول قضية عدم قيام جميع الأحزاب - المؤتمر الشعبي العام، أحزاب اللقاء المشترك - بترشيح المرأة في الانتخابات المحلية رغم الاتفاق على أن تكون نسبة المرشحات بين 15% كحد أدنى و30% كحد أعلى.

وخلال هذا المؤتمر لوحظ ان ممثلي تلك الأحزاب قد تغيبوا عن المؤتمر رغم الدعوة التي وجهت إليهم، فيما حضر المؤتمر الصحفي الأختان رمزية الإرياني، رئيسة اتحاد نساء اليمن ورشيدة الهمداني، رئيسة اللجنة الوطنية للمرأة وذلك بصفتهما رئيستين لمنظمتين نسويتين وليس بصفتهما الحزبية (المؤتمر الشعبي العام).. كما أكدتا على ذلك.

وفي بداية المؤتمر ألقت الأخت إلهام عبدالوهاب، رئيسة ادارة المرأة في اللجنة العليا للانتخابات كلمة عبرت فيها عن أسفها ازاء الموقف السلبي الذي أظهرته جميع الأحزاب تجاه قضية توسيع مشاركة المرأة في العملية الانتخابية وتمكينها للوصول إلى مواقع القرار.

وقالت ان قيادات جميع تلك الأحزاب كانت قد قدمت وعودا للقيادات النسوية الحزبية، بأنها ستعمل على ايصال نسبة ترشيح المرأة في الانتخابات المحلية إلى 15% ومنها من وعد برفع تلك النسبة إلى 30% «لكن للأسف فإن الأرقام اليوم تكشف عكس ذلك».

وأضافت أن «عدد النساء اللائي ترشحن من الأحزاب حتى الساعة الثانية عشرة من مساء الأربعاء بلغ 38 امرأة فقط في جميع المحافظات».

وأوضحت ان ذلك العدد من المرشحات قد توزع كالتالي: المؤتمر: 16 امرأة على مستوى المديريات و5 نساء على مستوى المحافظات، الاشتراكي: 5 نساء على مستوى المديريات وواحدة على مستوى المحافظة، حزب (رأي): واحدة على مستوى المديرية، المستقلات: 16 امرأة على مستوى المديريات وواحدة على مستوى المحافظة.. مشيرة بهذا الصدد إلى أن تلك المعطيات تكشف عن وجود فجـوة نوعيـة وعدم توازن وانتكاسة كبيرة.

ووجهت الأخت إلهام حديثها إلى الأحزاب متسائلة بقولها:«أين وعودكم، وماذا ستخصصون للمرأة باعتبار أن هناك اتفاقية بشأن القضاء على كافة أشكال التمييز ضد المرأة والموقعة عليها اليمن».

ممثلو المنظمات المانحة
ممثلو المنظمات المانحة
إلى ذلك تحدث في المؤتمر الأخ علوي المشهور، عضو اللجنة العليا للانتخابات رئيس قطاع العلاقات الخارجية ومنظمات المجتمع المدني، تناول فيها قضية ترشيح المرأة في الانتخابات.

كما جرى خلال المؤتمر توزيع كشف احصائي بأسماء المرشحات لانتخابات المجالس المحلية بالمحافظات والمديريات، أظهر أن محافظة عدن مثلت المرتبة الأولى، حيث تقدم للترشح فيها 14 امرأة، ثم تليها محافظة تعز بترشح 7 نساء فيها، فيما تقدمت للترشح امرأة واحدة لكل من محافظتي صعدة والمحويت.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى