وزير التعليم العالي والبحث العلمي لـ«الأيام»: لن نسلم الجامعات للخدمة المدنية

> صنعاء «الأيام» أنس سنان:

> أكد د. صالح علي باصرة، وزير التعليم العالي والبحث العلمي أن الجامعات مؤسسات أكاديمية تتمتع بخصوصية تميزها عن بقية المؤسسات التعليمية.

وقال د. صالح باصرة في تصريح لـ «الأيام» أن الجامعات الحكومية تحظى باستقلالية نرفض المساس بها أو الانتقاص منها مشيراً الى أنه سيعمل في المرحلة المقبلة على تحقيق استقلال مالي واداري كبير للجامعات يوسع من صلاحياتها وينمي مواردها الذاتية ويمكنها من تطوير برامجها التعليمية وتحديث أنظمتها المالية والإدارية وتنمية قدرات ومعارف أعضاء هيئة التدريس ومساعديهم منوهاًَ بأن الاستقلال المالي والإداري سيخضع لنظام محاسبي ورقابي شديد.

وأوضح وزير التعليم العالي أن وظيفة عضو هيئة التدريس بالجامعات تتميز عن غيرها من الوظائف الأخرى كون شغلها يخضع لشروط علمية وأكاديمية بحتة بالاضافة الى المهام النوعية التي يؤديها عضو هيئة التدريس في البحث العلمي والتدريس وغيرها.

مضيفاً ان التعيين لعضو هيئة التدريس والترقية والتسوية ينظمها نظام خاص بالجامعات بحيث تتم عبر المجالس العلمية المختصة وتتم الترقية بموجب البحوث العلمية وعبر المجالس الاكاديمية وكذلك يتم تسوية وضع عضو هيئة التدريس بموجب حصوله على الدرجة العلمية.

واضاف وزير التعليم العالي: «ليس من حق وزارة الخدمة المدنية التدخل بشئون الجامعات وتحويلها الى مؤسسات تابعة لها ولها الحق فقط في الحصول على المعلومات للتعيينات والترقيات والتسويات للتدوين والحفظ». مشيراً الى ان الوزارة شكلت وحدة فنية خاصة بالجامعات ستقوم بوضع نظام خاص لاعضاء هيئة التدريس ينظم الحقوق والواجبات.

واختتم د. باصرة تصريحه بالتأكيد على اهمية قيام اعضاء هيئات التدريس في الجامعات بواجباتهم كاملة وتأدية نصابهم التدريسي ونشاطهم البحثي وتطوير قدراتهم من خلال متابعة الجديد من مجالات تخصصاتهم ولعب دور فاعل بالمجتمع باعتبارهم طليعته ونخبته الفاعلة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى