نائب وزير التربية والتعليم خلال افتتاحه دورة خاصة بمعلمي محو الأمية: استراتيجية التعليم الأساسي والثانوي متوائمة ومعالجة محو الأمية

> الحوطة «الأيام» محمد السلامي

>
نائب وزير التربية والتعليم يفتتح دورة خاصة بمعلمي محو الأمية
نائب وزير التربية والتعليم يفتتح دورة خاصة بمعلمي محو الأمية
أوضح د. عبدالعزيز بن حبتور، نائب وزير التربية والتعليم أن استراتيجية التعليم الأساسي والثانوي ستكون مستجيبة ومتناغمة لمعالجة مشكلة محو الأمية. جاء ذلك خلال افتتاحه صباح أمس الدورة التدريبية الخاصة بمعلمي محو الأمية وتعليم الكبار بمحافظة لحج والمنظمة من قبل الإدارة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار بتمويل من مشروع تطوير التعليم الأساسي في الفترة من 19 حتى 24 أغسطس بمشاركة على مستوى مختلف مديريات المحافظة.

وقال نائب وزير التربية والتعليم:«إن الجهاز المركزي لمحو الأمية وتعليم الكبار قد خطا خطوات كبيرة في هذا المجال من حيث إعداد المنهاج والكتاب المدرسي وتلبية الاحتياجات والمتطلبات الضرورية في هذا المجال».

وأضاف: «توجد مشكلة رئيسية تكمن في وجود معلمين بحاجة إلى تأهيل، حيث إن المعلم لم يعد المصدر الوحيد في تلقي المعلومة، بل إن هناك سلسلة طويلة من المصادر للمعلومات والمعارف.. لا يمكن الحديث عن التنمية دون أن نعالج المشكلات التربوية والتعليمية بما في ذلك محو الأمية وتعليم الكبار، ومحافظة لحج من المحافظات المتميزة في الجانب التربوي والتعليمي إلا أن مشكلة الأمية تخدش هذا الجمال».

واستطرد قائلا: «إن لحج من المحافظات الناجحة وتعرضت خلال المراحل الماضية الى مشكلات عديدة، وهي تمتلك المثقفين والمبدعين ولها استحقاقات في هذا المجال ولحج ثرية بثقافتها وأدبها» مشيراً الى أن الاستراتيجية الوطنية للتعليم الاساسي والثانوي اضطلعت بمحاور تعليمية هامة أبرزها المواءمة مع ما يخدم محو الأمية، منوها بأن المعلم هو محور العملية التربوية والتعليمية.

وفي كلمتها قالت الأخت انتصار كرد، مدير عام إدارة محو الأمية وتعليم الكبار بلحج إن الهدف من هذه الدورة تنمية قدرات ومهارات المشاركين في مجال محو الأمية وتعليم الكبار حيث يشارك فيها (60) معلما ومعلمة على مستوى مديريات المحافظة ويتلقى المشاركون خلال ستة أيام محاضرات نظرية وتطبيقية عملياً تتعلق بالمناهج الجديدة والمفاهيم الأساسية لتعليم الكبار والحقائق النفسية وتمكين المشاركين من استخدام أدوات التقويم والقياس التي تساعدهم على تحسين العملية التعليمية وطرق وأساليب التعاون التربوي والنفسي مع تعليم الكبار.

حضر افتتاح الدورة الإخوة د. علي أحمد فضل السلامي، مدير مكتب التربية والتعليم بالمحافظة، والوكيل المساعد بالمحافظة، وأحمد عبدالله مدير جهاز محو الأمية وتعليم الكبار، وانتصار كرو مدير عام إدارة محو الأمية وتعليم الكبار بالمحافظة، وسعيد عبدالله حيدرة مدير عام مديرية تبن، وعدد من المسئولين والتربويين بالمحافظة ومدير عام الإعلام التربوي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى