خامنئي: ايران ستواصل برنامجها النووي "بقوة"

> طهران «الأيام» ا.ف.ب :

>
آية الله علي خامنئي
آية الله علي خامنئي
اعلن المرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية آية الله علي خامنئي أمس الإثنين ان ايران ستواصل برنامجها النووي "بقوة"، وفق ما ذكر التلفزيون الرسمي الايراني.

وقال خامنئي "في الملف النووي وملفات اخرى، تعتزم ايران مواصلة طريقها بقوة معتمدة على عون الله ومتحلية بالصبر والمثابرة وستجني الثمار".

وينطوي هذا التصريح على رفض لعرض الدول الكبرى من اجل حمل ايران على تعليق تخصيب اليورانيوم والذي يتوقع ان تعطي ايران ردها عليه رسميا الثلاثاء.

وفي حال رفضت ايران العرض سوف تواجه عقوبات دولية، غير ان المتحدث باسم الخارجية الايرانية استبعد أمس الأول الأحد ان تمتثل طهران لهذا الطلب.

وقال خامنئي متحدثا امام المشاركين في مؤتمر حول الوحدة الاسلامية يجري حاليا في طهران بمشاركة ايرانيين واجانب "ان قوى الاستكبار وعلى رأسها الولايات المتحدة تخشى ان تتطور البلدان الاسلامية".

وكان الممثل الاعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي خافيير سولانا اعلن في بيان أمس الاثنين في اعقاب مكالمة هاتفية مع مسؤول الملف النووي الايراني علي لاريجاني ان الطرفين "مستعدان" لمواصلة الاتصالات بشأن الملف النووي.

وجاء في بيان سولانا "اجرينا مكالمة بناءة استعرضنا خلالها بعض اوجه البرنامج النووي الايراني".

وتابع سولانا "اتفقنا على استعدادنا في الظروف الملائمة لاجراء اتصالات اضافية بهدف اعادة الثقة في الطبيعة المدنية البحتة للبرنامج النووي الايراني".

ودعا الامين العام للامم المتحدة كوفي انان أمس الأول الأحد ايران الى التجاوب مع عرض الدول الكبرى من اجل تعليق نشاطات تخصيب اليورانيوم الحساسة.

وعبر انان في بيان عن ارتياحه "لاعلان الجمهورية الاسلامية الايرانية انها سترد اليوم الثلاثاء على اقتراح (الصين وروسيا والولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والمانيا) بهدف التوصل الى حل شامل للازمة النووية".

واضاف "ادعو الحكومة الايرانية الى انتهاز هذه الفرصة التاريخية، انا واثق بان رد ايران سيكون ايجابيا وسيشكل قاعدة لاتفاق نهائي وتفاوضي".

واصدر انان بيانه بعد ان استبعد المتحدث باسم الخارجية الايرانية تعليق نشاطات التخصيب.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى