أمير قطر:من غير المقبول حظر السلاح على اللبنانيين ويسمح به للاسرائيليين .. حزب الله: القوات الاسرائيلية دائماً في حالة خوف وتطلق النار حتى على الحيوانات البرية

> عواصم «الأيام» وكالات:

>
أمير قطر حمد بن خليفة آل ثاني أثناء استقبال الرئيس اللبناني إميل لحود له في مطار بيروت الدولي أمس
أمير قطر حمد بن خليفة آل ثاني أثناء استقبال الرئيس اللبناني إميل لحود له في مطار بيروت الدولي أمس
أثنى الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير دولة قطر أمس الاثنين على النصر الذي حققته المقاومة اللبنانية على القوات الاسرائيلية وقال إنه قد يحسن من فرص تحقيق السلام في الشرق الاوسط.

وأضاف الشيخ حمد في مؤتمر صحفي مع الرئيس اللبناني إميل لحود في بيروت أمس انه بعد انتهاء الحرب في الجنوب اللبناني صارت فرصة تحقيق السلام أكبر من أي وقت مضى.

وكان أمير قطر وصل إلى بيروت في وقت سابق يوم أمس في أول زيارة يقوم بها رئيس دولة للبنان منذ انتهاء العمليات العسكرية بين إسرائيل وحزب الله .

وذكرت الاذاعات المحلية اللبنانية أن الامير الذي يرافقه الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني وزير الخارجية هبط على متن طائرة خاصة بمطار بيروت الدولي.

وكان في استقبال أمير قطر بالمطار الرئيس اللبناني أميل لحود ورئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس الوزراء فؤاد سنيورة.

وكانت دولة قطر الغنية بالنفط والغاز الطبيعي قالت إنها ستمول عملية تعمير بلدة بنت جبيل بجنوب لبنان التي عانت من تدمير واسع النطاق خلال الهجوم الاسرائيلي الذي استمر أكثر من شهر على لبنان .

ووصل أمير قطر بيروت قادما من دمشق عقب مباحثات مع الرئيس السوري بشار الاسد تطرقت إلى التصعيد العسكري الاسرائيلي على لبنان وتداعياته والموقف العربي الراهن تجاهه.

وأكد الشيخ حمد أنه من غير المقبول حظر السلاح على اللبنانيين في الوقت الذي يسمح به للاسرائيليين.

كما نقل أمير قطر دعوة من الرئيس السوري بشار الاسد لرئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة لزيارة دمشق.

برودي: ايطاليا مستعدة لقيادة قوة الامم المتحدة في لبنان

قال رئيس الوزراء الايطالي رومانو برودي أمس الاثنين ان ايطاليا عرضت قيادة قوة تابعة للامم المتحدة لحفظ السلام في جنوب لبنان.

وقال برودي انه ابلغ الامين العام للامم المتحدة كوفي عنان باستعداد ايطاليا قيادة البعثة التي حذر زعماء معارضون ايطاليون من انها قد تكون مهمة "انتحارية".

وقال برودي "اكدت استعداد ايطاليا. وسوف يتخذ (عنان) القرار بشأن قيادة (القوات)" مضيفا بان عنان سيتخذ قراره النهائي في مطلع الاسبوع القادم.

وقال برودي "سوف يفعل ذلك بعد الانتهاء من كل التحليلات واللقاءات مع زعماء جميع الدول التي يمكن ان تكون مهتمة بالمشاركة في المهمة."

وتحدث وزير الدفاع الايطالي ارتورو باريزي مع نظيره الالماني فرانتس يوزيف يونج وقال ان المانيا ايضا تؤيد تولي ايطاليا قيادة البعثة العسكرية.

واضاف باريزي في بيان ان المانيا وعدت "بمشاركة مؤثرة" في مهمة الامم المتحدة ولكنه لم يقدم ايضاحات.

وقال مسؤولون لبنانيون في وقت سابق من يوم أمس ان بيروت قبلت عرضا ايطاليا بالمشاركة بألفي جندي في اكبر مساهمة حتى الآن في قوة حفظ السلام.

لكن تيار يمين الوسط المعارض الذي يدرك مدى حساسية الرأي العام ازاء مقتل العسكريين الذي اجبر سيلفيو برلسكوني سلف برودي على تقليص الوجود الايطالي في العراق قال ان حماس روما لا يضاهيه حماس جيرانها.

وقال فرانشيسكو ستوراتشي من حزب التحالف الوطني "سيرسل شيراك بضعة جنرالات وسترسل المانيا زورقا او اثنين بينما سيتعين علينا ان نرسل جنودا يرتدون زي انتحاريين يرفعون العلم الايطالي."

ويحتمل ان تصبح تركيا مساهما رئيسيا لكنها مثل ايطاليا واسبانيا ودول اخرى تنتظر ان تنتهي الامم المتحدة من وضع قواعد واضحة للاشتباك.

وترجع مساهمة ايطاليا التي لا تضاهى حتى الآن الى قربها من الشرق الاوسط ورغبة برودي في انهاء عزلة روما داخل الاتحاد الاوروبي نتيجة موقف برلسكوني المؤيد للولايات المتحدة.

سيدتان لبنانيتان تسيران أمس أمام جنود الجيش اللبناني بمدينة صور بعد عودة الحياة الطبيعية تدريجياً وببطء إلى جنوب لبنان
سيدتان لبنانيتان تسيران أمس أمام جنود الجيش اللبناني بمدينة صور بعد عودة الحياة الطبيعية تدريجياً وببطء إلى جنوب لبنان
وقال بوبو كراكسي وكيل وزارة الخارجية الايطالية للشؤون الخارجية لصحيفة (لا ريبوبليكا) اليومية "تستطيع ايطاليا استئناف الدور الذي اعتادت ان تضطلع به مثلما حدث في ازمة السويس" في اشارة الى دور الوساطة الايطالي في الخمسينيات.

كما استضافت ايطاليا محادثات ازمة بخصوص لبنان في يوليو الماضي لكن الاجتماع واجه انتقادات لانه لم يسفر عن دعوة لوقف فوري لاطلاق النار.

وقال مكتب برودي ان رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت ورئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة أبلغاه بتقديرهما لاستعداد ايطاليا "للاضطلاع بدور ذي اهمية جوهرية" في مهمة (قوة الامم المتحدة المؤقتة في لبنان) اليونيفيل."

وقال جنرال له خبرة في عمليات حفظ السلام ان علاقات ايطاليا الطيبة في الشرق الاوسط جعلت ذلك مناسبا من الناحية الدبلوماسية.

وقال الجنرال المتقاعد كارلو كابيجيوزو الذي قاد قوة متعددة الجنسيات في كوسوفو لصحيفة (لا ريبوبليكا) "اعتقد ان قيادة ايطالية ستلقى قبولا بين العرب والاسرائيليين."

واضاف "كما ان لدينا ورقة رابحة مع حزب الله هي علاقتنا الطيبة مع ايران" في اشارة لمساندة طهران للجماعة اللبنانية.

متحدث سابق باسم القوات الدولية للسلام: نزع سلاح حزب الله يعني الحرب

اعتبر تيمور جوكسل، المتحدث السابق باسم القوات الدولية لحفظ السلام في لبنان، أنه من غير الضروري تعزيز قوات الامم المتحدة في لبنان (اليونيفيل) لتصبح 15 ألف جندي وقال إن عدد ألفي جندي إضافيين إلى جانب الالفين الموجودين بالفعل في جنوب لبنان سيكون كافيا.

جاء ذلك في حديث لجوكسل مع صحيفة "فيست دويتشه ألجماينه تسايتونج" في عدده المقرر أن يصدر اليوم الثلاثاء في مدينة اسن.

وأضاف جوكسل أن قوات حفظ السلام التابعة للامم المتحدة يمكنها فقط مراقبة وقف إطلاق النار وليس إحلال السلام وقال إنه من غير الممكن أن تقوم قوة دولية بنزع سـلاح حـزب الله "لان ذلك سيعني الحرب".

وطالب جوكسل بضرورة ألا يتولد انطباع بأن اليونيفيل قوات احتلال واعتبر أنه من غير الممكن قيادة قوات كبيرة من مختلف الدول الصغيرة.

حزب الله ينفي مقتل أي من عناصره بجنوب لبنان

نفت حركة حزب الله الشيعية اللبنانية مقتل اثنين على الاقل من عناصرها برصاص القوات الاسرائيلية بجنوب لبنان مساء أمس الاثنين.

وقال مصدر بحزب الله لوكالة الانباء الالمانية (د.ب.أ): "لم يقتل أي من مقاتلينا لكن القوات الاسرائيلية دائما في حالة خوف وتطلق النار على أي شيء يتحرك بما في ذلك الحيوانات البرية التي تمر قرب مناطقها".

وكانت تقارير إسرائيلية ذكرت أن جنودا إسرائيليين في جنوب لبنان أطلقوا النار على اثنين على الاقل من مقاتلي حزب الله مساء أمس بعد أن اقتربا بطريقة وصفها الجيش الاسرائيلي بأنها تمثل تهديدا.

وأضاف المتحدث أن القوات الاسرائيلية رصدت مقاتلين أولا قبل ساعات من وقوع الحادث ولكنه لم يؤكد مقتل أي منهم.

ووقع الحادث على بعد عدة كيلومترات من الحدود الاسرائيلية.

دبابة تابعة للجيش اللبناني تنضم إلى مجموعة أخرى من الدبابات والمدرعات بمدينة صور الجنوبية أمس
دبابة تابعة للجيش اللبناني تنضم إلى مجموعة أخرى من الدبابات والمدرعات بمدينة صور الجنوبية أمس
حزب الله يؤكد انه لن ينسحب الا بعد ان يصبح الجيش اللبناني جاهزا

قال نائب الامين العام لحزب الله في تصريحات اذيعت أمس الاثنين ان الجماعة لن تنسحب من مواقعها الا بعد ان يصبح الجيش اللبناني قادرا على الدفاع عن البلاد.

وقال الشيخ نعيم قاسم في مقابلة مع قناة الجزيرة الفضائية "المقاومة مستمرة ولن نستخدم لغة اخرى ويجب ان نبقى على جهوزيتها.. يجب ان تبقى قائمة وتستعد بانتظار ان تتغير الظروف الموضوعية وان نطمئن ان استراتيجية دفاعية بديلة تستطيع ان تعالج لنا مشكلة الاعتداءات الاسرائيلية والخطر الاسرائيلي على لبنان وتحرير الارض والاسرى."

واضاف "علينا في الوقت نفسه ان نعزز الجيش اللبناني ونعطيه دوره."واتهم اسرائيل بانتهاك الهدنة عدة مرات.

وقال: ان لاسرائيل اهدافا توسعية وانها ستظل تمثل خطرا على لبنان، وان اسرائيل لا يمكنها البقاء دون اعتداء.

واضاف: انه لو لم يكن حزب الله مستعدا لكان لبنان قد واجه كارثة حقيقية.

وقال قاسم الذي اشار لاصابة احد ابنائه بجروح خطيرة في الحرب ان حزب الله انتصر في الحرب على اسرائيل وحليفتها الولايات المتحدة.

وقال قاسم "طالما ان العدو لم يحقق اهدافه فهو في حالة هزيمة.. وبالتالي نكون نحن في حالة انتصار."

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى