رئيس الوزراء الصومالي يعلن عن تشكيلة الحكومة الجديدة

> بيداوة «الأيام» ا.ف.ب :

>
علي محمد جيدي
علي محمد جيدي
افاد مصدر رسمي ان رئيس الوزراء الصومالي علي محمد جيدي اعلن أمس الإثنين عن تشكيلة حكومته الجديدة المؤلفة من 31 وزيرا بعد ازمة خطيرة ادت مؤخرا الى استقالة العديد من الوزراء.

وقال المتحدث باسم الحكومة الصومالية عبد الرحمن الديناري الاثنين في بيداوة مقر المؤسسات الانتقالية الصومالية والواقعة على بعد 250 كلم غرب العاصمة مقديشو ردا على سؤال وكالة فرانس برس ان "رئيس الوزراء اختار الوزراء بدقة".

ولا تضم هذه الحكومة الجديدة اي اسلامي وجميع اعضائها اعضاء في البرلمان الصومالي الانتقالي,وعين جيدي وزراء جددا خصوصا في مناصب الامن الوطني والدفاع والخارجية.

وعين اسماعيل محمد بوبا الزعيم المتمرد السابق في الشمال وزيرا للخارجية فيما احتل باري عدن شير زعيم ميليشيا حلف وادي جوبا التي تسيطر على المناطق الصومالية المجاورة لكينيا (جنوب غرب البلاد) منصب وزير الدفاع,وعين وزير الزراعة السابق حسن محمد نور شاتي جدود وزيرا للمالية,وابقي على زعيم الحرب السابق حسين محمد عيديد في منصب وزير الداخلية.

وقال الديناري انه سيتم تعيين 44 وزير دولة بالاضافة للوزراء ال31 في الايام القادمة.

وقدم 43 على الاقل من اعضاء الحكومة الصومالية السابقة (من اصل 102) استقالتهم خلال الاسابيع الماضية الى رئيس الوزراء علي محمد جيدي الذي عارض الرئيس الصومالي
عبد الله يوسف احمد في مسألة الموقف الذي يتوجب اتباعه ازاء الاسلاميين.

وأخذ المستقيلون على جيدي انه مدعوم من قوات اثيوبية منتشرة في الصومال لحماية الحكومة من تقدم الميليشيات الاسلامية التي سيطرت على مقديشو وعدد من المناطق
جنوب الصومال.

وعجزت المؤسسات الانتقالية الصومالية التي انشئت في 2004 في ارساء الامن في الصومال الذي يشهد حربا اهلية منذ 1991.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى