شركة نفط رومانية: مروحية إيرانية هاجمت أحد حفاراتها

> بوخارست «الأيام» رويترز:

> قالت شركة النفط الرومانية جروب سرفيسي بتروليير (جي.اس.بي) أمس الثلاثاء إن أحد حفاراتها البحرية في الخليج أبلغ بتعرضه لهجوم من هليكوبتر عسكرية إيرانية ونزول جنود عليه. وقالت شركة أورينتال أويل ومقرها دبي التي استأجرت الحفار اوريزونت من جي.اس.بي إنه محل نزاع قانوني بين الشركتين وأن محكمة إيرانية أمرت ببقائه في المياه الإيرانية.

وقال رادو بترسكو المتحدث باسم جي.اس.بي لرويترز "اتصل بنا أحد موظفينا في التاسعة والربع صباحا بالتوقيت المحلي (0615 بتوقيت جرينتش) وأبلغنا أن هليكوبتر عسكرية فتحت النار على الحفار اوريزونت وبحلول العاشرة إلا الربع نزل جنود ايرانيون على الحفار." وأضاف قائلا "منذ ذلك الوقت لم نسمع شيئا منهم."

والحفار اوريزونت زنة 13 ألف طن ويعمل على متنه 26 شخصا وهو في المياه الايرانية منذ أكتوبر الماضي.

وقالت جي.اس.بي إن شركة أورينتال أويل اتهمتها الأسبوع الماضي بسحب حفار آخر بشكل غير قانوني من المياه الإيرانية. وتقول الشركة الرومانية إن العقد المتعلق بذلك الحفار (فورتونا) فسخ بشكل قانوني. وقال مسؤول في أورينتال أويل لرويترز إن الشركة أقامت دعوى أمام غرفة التجارة الدولية في باريس في يونيو بعد أن فسخت جي.اس.بي عقد الحفارين اوريزونت وفورتونا.

وقال المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه "قررت جي.اس.بي رفع الحفارين قبل نتيجة التحكيم.

ومن ثم اتجهنا إلى محكمة إيرانية لابقاء الحفارين حيث هما لحين صدور نتيحة التحكيم." وقال إن أورينتال أويل أجرت الحفارين من الباطن إلي بيدكو وهي فرع لشركة النفط الوطنية الايرانية. وقال إنه علم أن الهليكوبتر التي طارت إلى اوريزونت ليست عسكرية وأنه لم يقع أي اطلاق للنيران. ولم يتسن على الفور الاتصال بمسؤولين إيرانيين للحصول منهم على تعقيب.

وقالت وزارة الخارجية الرومانية في بيان إنه تقرر عقد اجتماع مع مسؤولين إيرانيين اليوم الأربعاء لمعرفة المزيد من المعلومات عن الحادث. (شارك في التغطية غيداء غنطوس في دبي).

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى