ايران تمتلك قدرة تخصيب اليورانيوم لاغراض مدنية او عسكرية (اطار

> باريس «الأيام» ا.ف.ب :

>
الوكالة الايرانية للطاقة الذرية
الوكالة الايرانية للطاقة الذرية
تسمح عملية تخصيب اليورانيوم التي تؤكد ايران انها تمتلك القدرة على القيام بها وترفض تعليقها، بانتاج الوقود المدني لتغذية المحطات النووية او مادة انشطارية لانتاج قنبلة ذرية.

وتستخرج ايران اليورانيوم من اراضيها,وهذا المعدن الرمادي اللون الصلب الموجود في الطبيعة مخلوطا مع عدة معادن، هو عنصر مشع طبيعي يضم نظيرين هما "يو-238" و"يو-235".

لكن النظير 235 هو الذي يهم بالنسبة لتشغيل المحطات او انتاج القنبلة وهو قابل للانشطار ولكن بنسبة ضئيلة جدا (7،0%).

لذا يجب تخصيب هذا اليورانيوم لكي تصبح نسبة النظير 235، بين اربعة وخمسة بالمئة لاستخدامه لاغراض مدنية واكثر من تسعين بالمئة لاستخدامات عسكرية.

وبالنسبة لايران يتم التخصيب من خلال الطرد المركزي. واعلن رئيس المنظمة الايرانية للطاقة الذرية غلام رضا آغا زاده في التاسع من نيسان/ابريل ان طهران "نجحت في تخصيب اليوارانيوم بنسبة 5،3%".

وفي مرحلة اولى يحول خام اليورانيوم او "يلو كيك" الى هيكسافلورور اليورانيوم (يو اف 6) وهو غاز يستخدم في اجهزة الطرد المركزي لانتاج اليورانيوم المخصب. وبعد ذلك يوضع هذا الغاز في اجهزة للطرد المركزي بسرعات دوران قصوى. وتنتقل نواة اليورانيوم الاثقل (يو-238) الى محيط الجهاز بينما تبقى الاخف (يو-235) في المركز.

ويرسل الغاز الذي يجمع في الوسط الى جهاز ثان يكرر العملية التي تعاد في سلسلة من هذه الاجهزة.

وقال الرئيس الايراني الاسبق اكبر هاشمي رفسنجاني ان ايران قامت بالتخصيب بسلسلة من 164 جهازا للطرد المركزي في موقع نطنز.

وترتبط نسبة تركيز اليورانيوم (يو-235) بعدد اجهزة الطرد المركزي وفاعليتها ومدة العملية,وتستخدم اجهزة التخصيب في عمليات من هذا النوع آلاف الاجهزة.

وقال آغا زادة ان منظمته ستحاول ان "تنشىء قبل نهاية العام الجاري سلسلة من ثلاثة آلاف جهاز".

وقال المعهد الاميركي الدولي للعلوم والامن الدولي ان منشأة من 1500 جهاز للطرد المركزي كافية لتنتج خلال عام واحد كمية من اليورانيوم العسكري اي مخصب جدا، اكبر من تلك التي يتطلبها انتاج قنبلة نووية.

ولا تمتلك ايران حاليا محطة كهرباء نووية لاستخدام اليورانيوم الذي قد تخصبه. والمشروع الوحيد هو محطة بوشهر التي تبنيها روسيا. ويفترض ان توفر روسيا الوقود لهذه المحطة ايضا.

وسيعاد اليورانيوم المشع المستخدم في هذه المحطة بعد ذلك الى روسيا لان ايران يمكن ان تستخدمه ايضا لاغراض عسكرية. فاعادة معالجة اليورانيوم المستخدم يسمح بانتاج البلوتونيوم الذي تكفي ستة كيلوغرامات منه من النوعية العسكرية لانتاج قنبلة ذرية.

وقال المسؤول النووي الروسي سيرغي كيرينكو في 20 نيسان/ابريل ان هذه المحطة "لا تهدد نظام منع الانتشار النووي".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى