الامم المتحدة: الهجوم الاسرائيلي على لبنان اعاد اقتصاده 15 عاما الى الوراء

> جنيف «الأيام» ا.ف.ب:

> اعلن برنامج الامم المتحدة الانمائي أمس الثلاثاء ان القصف الاسرائيلي الاخير على لبنان قضى على جهود اعادة الاعمار التي بدأها هذا البلد منذ 15 سنة للنهوض ومحو آثار الحرب الاهلية.

وقال المتحدث باسم البرنامج جان فابر ان البرنامج قدر ب"15 مليار دولار على الاقل ان لم يكن اكثر" القيمة الاجمالية للخسائر الاقتصادية التي لحقت بلبنان نتيجة المعارك بين اسرائيل وحزب الله.

واضاف ان "حجم الاضرار كبير الى حد انه قضى كليا على الجهود التي بذلت خلال السنوات ال15 الاخيرة لاعادة الاعمار والتأهيل من المتاعب التي واجهها لبنان في مرحلة سابقة".

وتابع "يمكننا ان نعتبر ايضا انه تم القضاء على كل ما تحقق من تقدم على طريق اهداف الالفية (التي حددتها الامم المتحدة) للتنمية".

وقدرت اللجنة العليا للاغاثة التابعة لمكتب رئيس الوزراء اللبناني قيمة الاضرار التي لحقت بالبنى التحتية في لبنان ب6،3 مليار دولار مع تهدم 15 الف مسكن و80 جسرا في حين اصيب 94 طريقا بأضرار او هدم تماما.

من جانبهم يقدر خبراء لبنانيون انه بعد شهر من القصف المتواصل سيحتاج لبنان الى 10 مليارات دولار لاعادة اعمار الابنية والبنى التحتية وانقاذ آلاف (اكرر آلاف) المؤسسات من الافلاس.

وذكرت وكالات الامم المتحدة أمس الثلاثاء ان التقدير الدقيق لحجم الاضرار في جنوب لبنان وضاحية بيروت الجنوبية يستلزم اسابيع.

وبحسب هذه الوكالات فإن تأمين مياه الشرب وازالة الذخائر غير المتفجرة من المشاكل الاكثر الحاحا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى