مهرجان الاسكندرية السينمائي يخصص قسما لافلام المقاومة دعما للبنان وفلسطين

> القاهرة «الأيام» ا.ف.ب :

> اعلنت رئيسة مهرجان الاسكندرية السينمائي الدولي الناقدة ايريس نظمي أمس الاربعاء ان قسما جديدا اضيف الى مهرجان هذا العام عن افلام المقاومة، وذلك دعما للشعبين اللبناني والفلسطيني.

وقالت نظمي في مؤتمر صحافي في القاهرة ان "العدوان الاسرائيلي على لبنان دفعنا الى اضافة قسم جديد للمهرجان في دورته الحالية عن افلام المقاومة".

واضافت "وجدنا ان من واجبنا ان نقدم دعما للشعبين الفلسطيني واللبناني من خلال عرض افلام المقاومة وفضح الممارسات العدوانية الاسرائيلية ضد الشعبيين العربيين".

وتحدث الامين العام للمهرجان الناقد سمير شحادة عن فعاليات المهرجان التي تمتد ستة ايام بدءا بحفل الافتتاح في 5 ايلول/سبتمبر.

واشار الى ان عشرة افلام ستتنافس على جوائز المسابقة الرسمية الى جانب عرض عشرة افلام في اطار سينما المقاومة و16 فيلما في القسم الاعلامي وتسعة افلام فياطار بانوراما السينما الاسبانية، الى جانب 15 فيلما مصريا تتنافس على جوائز وزارة الاعلام.

ولفت شحادة الى اقامة ندوتين على هامش المهرجان الاولى عن العدوان الاسرائيلي على الشعبين الفلسطيني واللبناني والثانية عن النجوم الشابة الجديدة في المهرجان.

واعلن اعضاء لجنة التحكيم التي يتراسها المخرج المصري خيري بشارة الى جانب اسماء المكرمين لهذا العام وبينهم الفنان عزت العلايلي والفنانة بوسي والراحلان عبد المنعم مدبولي وابو بكر عزت والمخرج الفرنسي سيرج لوبيرون.

من جهته، قال رئيس جمعية نقاد وكتاب السينما ممدوح الليثي "ابلغتنا محافظة الاسكندرية انها الغت هذا العام الدعم المالي الذي تصل قيمته الى 100 الف جنيه (نحو 18 الف دولار) لدعم لبنان" اثر الهجوم الاسرائيلي عليه والذي استمر 33 يوما.

واضاف ان "ضعف موازنة المهرجان ورغبة جهات مختلفة بما فيها محافظة الاسكندرية في الاشراف على المهرجان هي بين العوامل التي تعترض تطوره".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى