عاصفة إرنستو الاستوائية تقترب من فلوريدا

> واشنطن «الأيام» د.ب.أ :

>
عاصفة إرنستو الاستوائية
عاصفة إرنستو الاستوائية
بينما تحيي الولايات المتحدة الذكرى الاولى لاعصار كاترينا الاكثر تدميرا في تاريخ الكوارث الطبيعية هناك يتوقع أن تزيد عاصفة إرنستو الاستوائية من هطول الامطار الغزيرة على جنوب ولاية فلوريدا ليلة الثلاثاء حتى صباح اليوم الأربعاء.

وذكر مركز مكافحة الاعاصير الوطني الامريكي أن الامطار تقترب من جزر فلوريدا المنخفضة /فلوريدا كي/ وسواحلها الجنوبية الشرقية ويتوقع أن يقترب مركز العاصفة من الجزر المنخفضة الليلة,وقد تحدث العاصفة إرنستو فيضانات بارتفاع متر كما قد يصل مستوى ارتفاع مياه الامطار 13 إلى 25 سنتيمتر لفلوريدا.

وكانت العاصفة صباح أمس الثلاثاء على بعد 275 كيلومتر جنوب شرق كي ويست في فلوريدا و285 كيلومتر جنوب شرق ميامي. وكانت في طريقها في اتجاه شمال غرب بسرعة نحو 20 كيلومتر في الساعة.

وتسببت العاصفة في هطول أمطار غزيرة على أجزاء بشرق كوبا صباح أمس الثلاثاء حيث وصل مستوى ارتفاع المياه إلى 25 سنتيمترا مما أثار مخاوف من احتمال حدوث فيضانات وانهيارات طينية.

وذكرت هيئة الارصاد الجوية الكوبية أن مركز العاصفة عبر جزر الانتيل مساء أمس الأول الإثنين ووصل إلى البحار المفتوحة مرة أخرى على مسافة 550 كيلومترا شرق هافانا بعد أن عبر كوبا بسرعة لا تزيد عن 65 كيلومترا في الساعة.

وذكر مركز الاعاصير الوطني الامريكي أن العاصفة إرنستو يمكن أن تزيد قوتها لتصل إلى قوة إعصار بعد أن تعبر مياه المحيط الدافئة في طريقها إلى فلوريدا وأسفر ذلك عن تأجيل وكالة الفضاء والطيران الامريكية (ناسا) إطلاق المكوك أطلانطيس في أول مهمة إنشائية كبرى في محطة الفضاء الدولية منذ ثلاث سنوات إلى أجل غير مسمى.

وذكر المركز أن مناطق واسعة من فلوريدا لا تزال تحذر من العاصفة الاستوائية وتستمر مراقبة حركة الاعصار على الساحل الشرقي للولاية حيث تقع منطقة كيب كانافيرال مقر ناسا وكذلك في جزر بيميني وجزيرة جراند باهاما.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى