الولايات المتحدة ترفض توقف طائرة الرئيس التايواني للتزود بالوقود

> تايبيه «الأيام» د.ب.أ :

> ذكرت الصحافة المحلية أمس الأربعاء أن الولايات المتحدة رفضت توقف طائرة الرئيس التايواني للتزود بالوقود في جوام مبررة ذلك بوجود حساسيات سياسية واقترحت أن يستقل الرئيس تشين شوي-بيان طائرة تابعة لشركة طيران تجارية.

وأوردت صحيفة يونايتد ديلي نيوز أن الولايات المتحدة تعتبر زيارة تشين إلى حليفتيه جزر بالاو وجزر نارو مستخدما الطائرة الرئاسية هي لاغراض دعائية.

وقال الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية لو تشنج-لنج إن تايبيه لا تزال تسعى للحصول على الموافقة الامريكية على توقف الطائرة للتزود بالوقود في جوام قبل مغادرة تشين المقررة في 3 أيلول/سبتمبر المقبل.

وفي الماضي كانت الولايات المتحدة تسمح لطائرات رؤساء تايوان بالتوقف لاعادة التزود بالوقود بالرغم من عدم وجود علاقات دبلوماسية ولكن الطائرة الرئاسية مزينة بألوان العلم الوطني التايواني وإذا ما سمح لها بالهبوط في الاراضي الامريكية فستكون المرة الاولى التي يظهر فيها علم تايوان في الولايات المتحدة وستعتبر انفراجة دبلوماسية بالنسبة لتايبيه.

ويبدو أن الولايات المتحدة تخشى أن يفسر منحها الموافقة على أنه دعم للرئيس تشين الذي يواجه ضغطا متزايدا للتنحي عن منصبه بسبب مزاعم بالفساد تورط فيها مساعدوه وأعضاء أسرته.

ومن الممكن أن يثير التوقف في جوام احتجاج الصين التي ترى في تايوان إقليما منفصلا عنها ولا ترغب في رؤية العلم الوطني التايواني في الدول التي تعترف بالصين.

وتحظى تايوان وهي مقر "جمهورية الصين" في المنفى منذ نهاية الحرب الاهلية الصينية في 1949 باعتراف 24 دولة فقط بينما تعترف بالصين 170 دولة وتعتبر تايوان أرضا صينية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى