الوحدات الايطالية قبالة سواحل لبنان تستعد للنزول في صور

> صور «الأيام» ايان تيمبرلايك :

> كانت قوات من فرق النخبة الايطالية تستعد أمس الجمعة للنزول على شواطئ صور بجنوب لبنان ضمن اول دفعة من القوات الدولية التي ستقوم بعملية حفظ سلام في المنطقة.

وسينزل مئات عناصر الكومندوس من كتيبتي سان ماركو ولاغوناري اعتبارا من اليوم السبت على شواطىء صور قبل ان ينتشروا شرقا في اتجاه المناطق المنكوبة جراء 34 يوما من
القصف الاسرائيلي والمعارك الضارية.

وتمت تعبئة الوحدات الايطالية في اطار تعزيز قوة الطوارئ الدولية في لبنان (يونيفيل) وفقا لما نص عليه قرار مجلس الامن 1701 الذي اتاح التوصل الى وقف المعارك بين الجيش الاسرائيلي ومقاتلي حزب الله الشيعي اللبناني.

وصرح الجنرال آلان بيليغريني قائد القوة الدولية أمس الجمعة في بيان بثته رئاسة اركانه في الناقورة جنوب صور "ارحب بهذه المساهمة المهمة من ايطاليا في قوة يونيفيل".

ووصلت خمس سفن حربية ايطالية بينها حاملة الطائرات غاريبالدي قبالة السواحل اللبنانية وعلى متنها الف جندي ايطالي سينتشرون ميدانيا.

وقال المتحدث باسم قوة يونيفيل الكسندر ايفانكو لوكالة فرانس برس ان "عملية الانزال ستجري على الشاطئ"، مشيرا الى انها ستبدأ في الساعة التاسعة (السادسة تغ وستستمر 16 ساعة ونصف الساعة.

واوضح ايفانو انه سيتم انزال 870 جنديا السبت على ان يتبعهم 120 عسكريا بعد عشرة ايام. وستدعمهم 132 آلية باطارات و16 آلية مجنزرة وعشر آليات هجوم مدرعة.

ووصل تسعة ضباط ايطاليين الجمعة الى المقر العام لقوة يونيفيل في الناقورة للتمهيد لعملية انزال العناصر والمعدات التي اطلق عليها اسم عملية "ليونتي" بحسب التسمية الايطالية لنهر الليطاني.

وقال المتحدث ان القوة الايطالية ستنزل على شاطئ فندق "رست هاوس" حيث يقيم الصحافيون العاملون لوسائل اعلام دولية منذ اسابيع، وفي نقطة ثانية من ساحل صور.

وسيصل عديد الوحدة الايطالية بعد انتهاء عملية الانتشار على مرحلتين التي ستستغرق اربعة اشهر الى 2450 جنديا على الارض ما سيجعل من ايطاليا المساهم الاول في هذه القوة الدولية الجديدة.

وهذه ثاني تعزيزات تصل الى قوة يونيفيل الجديدة بعد وصول مئتي جندي من سلاح الهندسة الفرنسي الاسبوع الماضي، وقد تعهد الاوروبيون بارسال اكثر من سبعة الاف عسكري.

واعلنت هيئة الاركان الفرنسية ان كتيبة من 900 جندي فرنسي مجهزة ب13 دبابة ثقيلة ستصل "قبل 15 ايلول/سبتمبر" الى لبنان.

وستنشر فرنسا الفي جندي ضمن قوة يونيفيل التي تتولى قيادتها حتى شباط/فبراير، موعد انتقال القيادة الى ايطاليا.

من جهة اخرى، اعلنت الحكومة الاسبانية أمس الجمعة انها سترسل قوة من 1100 جندي الى لبنان ما سيجعل من اسبانيا ثالث دولة مساهمة في قوة يونيفيل.

كذلك تعهدت المانيا وبلجيكا والدنمارك وبريطانيا واليونان والسويد وفنلندا والنروج وبولندا بالمشاركة في يونيفيل، كما اعلنت تركيا مشاركتها بدون ان تحدد حجم القوات التي سترسلها. (أ.ف.ب)

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى