المحاكم الاسلامية تحظر الاعمال التجارية والنقل في مواعيد الصلاة

> مقديشو «الأيام» ا.ف.ب :

>
الشيخ مولد احمد زعيم المحاكم الاسلامية
الشيخ مولد احمد زعيم المحاكم الاسلامية
اعلنت المحاكم الشرعية الاسلامية في الصومال أمس الأول الجمعة منع ممارسة النشاط التجاري وايضا وقف حركة النقل العام خلال اوقات الصلاة وذلك في مقديشو والعديد من المناطق الصومالية الاخرى التي تخضع لسيطرتها.

وقال الشيخ مولد احمد زعيم المحاكم الاسلامية في منطقة سيناي شمال مقديشو خلال خطبة صلاة أمس الأول الجمعة انه بدء "قرر المجلس الاسلامي الاعلى في الصومال منع التجارة والنقل العام اثناء اوقات الصلاة".

وضاف "هذا واجب ديني وعلينا تطبيقه باي ثمن (..) وكل من لا يحترم هذا الامر سيعاقب بشدة. ولن نتردد في استخدام القوة لاجبار الناس على احترام القرار".

وفي جوهر (حوالي 90 كلم شمال مقديشو) بدأت عناصر من الميليشات الاسلامية دوريات في المدينة بعد اعلان المنع واجبرت التجار على اغلاق محلاتهم في مواعيد الصلاة التي تلت صلاة أمس الأول الجمعة اي العصر والمغرب والعشاء، على ما افاد شهود.

واكد الشيخ محمد محمود نائب مسؤول الامن في جوهر لوكالة فرانس برس هذه المعلومات,وقال "على الجميع ترك اعمالهم والذهاب لاداء الصلاة حال سماعهم الاذان".

واوضح "نشرنا بيانا مكتوبا يأمر الجميع بوقف الانشطة التجارية في اوقات الصلاة وينص على ان كل من يخالف هذا الامر سيعاقب بشدة".

وقال مراسل وكالة فرانس برس في مقديشو انه بعد صلاة أمس الأول الجمعة اوقف العديد من السكان انشطتهم الاقتصادية في مواعيد الصلاة الثلاث المتبقية.

واوضح العديد منهم انهم قاموا بذلك لتفادي عقوبات المحاكم الاسلامية المهينة في اغلب الاحيان.

وكانت المحاكم الاسلامية امرت مؤخرا بغلق دور السينما وحذرت من مغبة بث موسيقى غربية وهددت بقتل كل مسلم لا يؤدي فرائضه وبينها الصلوات الخمس اليومية.

وتسيطر المحاكم الاسلامية على مقديشو والعديد من مناطق الجنوب وقسما من وسط الصومال قرب الحدود مع اثيوبيا.

ووعدت باعادة سلطة القانون والنظام في الصومال المدمر بفعل 15 عاما من الحرب الاهلية بين امراء الحرب خلفت ما بين 300 و500 الف قتيل.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى