عنان يتوسط بخصوص الجنديين الاسرائيليين الاسيرين لدى حزب الله

> بيروت «الأيام» نديم لادقي :

> قال الامين العام للامم المتحدة كوفي عنان أمس الاثنين انه سيعين مفاوضا سريا للوساطة بين اسرائيل وحزب الله من اجل اطلاق سراح الجنديين الاسرائيليين اللذين تم أسرهما في يوليو .

وقال عنان في مؤتمر صحفي في السعودية ان الجانبين قبلا جهود الامين العام للمساعدة في حل هذه المشكلة. واضاف متحدثا من خلال مترجم انه سيعين شخصا للعمل سرا مع الجانبين ولن يعلن اسمه لا اليوم ولا غدا.

ويأتي الافراج عن الجنديين في صلب القرار الذي اصدره مجلس الامن الدولي بشأن هدنة دائمة على الحدود اللبنانية الاسرائيلية.

وكان حزب الله قد أسر الجنديين في غارة عبر الحدود يوم 12 يوليو وهو ما ادى لاندلاع حرب استمرت 34 يوما.

ويريد حزب الله مبادلة الجنديين بأسرى لبنانيين معتقلين في سجون اسرائيلية. وتبادل حزب الله واسرائيل عددا من الاسرى في الماضي.

ولم يرد اي تعقيب فوري من اسرائيل او حزب الله على هذه الانباء.

ووافقت الحكومة اللبنانية على التقدم بشكوى الى مجلس الامن الدولي بشأن الحصار الجوي والبحري الذي تفرضه اسرائيل على لبنان منذ ما يقرب من ثمانية اسابيع رغم الهدنة. وتقول اسرائيل انها ستواصل الحظر لمنع اعادة تسليح حزب الله.

واستأنفت شركة الخطوط الجوية القطرية رحلاتها المباشرة الى بيروت رغم طلب اسرائيل بأن تمر كل الرحلات عبر العاصمة الاردنية عمان لاسباب امنية. وهبطت اولى طائرات الخطوط الجوية القطرية على ارض مطار بيروت الدولي أمس وعلى متنها 142 راكبا.

وتقول صحيفة لويدز ليست المتخصصة في شؤون الملاحة البحرية في عددها الذي يصدر اليوم ان اسرائيل ستمسح لسفن معينة بدخول موانئ لبنانية وهي في الاغلب ناقلات نفط وسفن تحمل مساعدات انسانية.

وقالت متحدثة باسم الجيش الاسرائيلي "تستطيع اي جهة الدخول بعد التقدم بطلب والموافقة عليه."

واضافت انه سيسمح للسفن والطائرات التي تفي بمعايير معينة بالوصول الى لبنان رغم الحصارين البحري والجوي لكنها رفضت اعطاء تفاصيل حول ماهية هذه الشروط.

وفي دلالة اخرى على احراز تقدم قال قائد قوات الامم المتحدة لحفظ السلام ان اجتماعا مشتركا بين ضباط لبنانيين واسرائيليين أمس خصص لبحث استكمال الانسحاب الاسرائيلي من جنوب لبنان تنفيذا لقرار مجلس الامن الدولي رقم 1701.

وقالت الامم المتحدة ان اسرائيل ستكمل انسحابها عندما يصل عدد القوات الدولية الى خمسة آلاف رجل فيما يصل قوام القوة الآن الى 3100 فرد.

وقال بيان للامم المتحدة ان قائد القوات الان بيليجريني اجتمع مع ممثلي الجيش اللبناني والاسرائيلي في مركز اليونيفيل في بلدة الناقورة الساحلية في جنوب لبنان لتنسيق عملية الانسحاب الاسرائيلي والانتشار اللبناني بالاشتراك مع قوات حفظ السلام.

وقال "الاجتماع كان بناء ونحن على الطريق الصحيح لتنفيذ الانسحاب الاسرائيلي الكامل والعمل على سيطرة الجيش اللبناني على طول المنطقة الحدودية في جنوب لبنان".

وأصبحت قطر أمس أول دولة عربية تتعهد بالمشاركة في قوة الامم المتحدة الموسعة. وأعلنت قطر أنها ستساهم بما بين 200 و300 جندي في قوة الامم المتحدة مع ارسال طائرة مدنية الى بيروت رغم الحصار.

وأعلن وزير الخارجية القطري الشيخ حمد بن جاسم بن جبرآل ثاني عن خطة الانتشار خلال زيارة الامين العام للامم المتحدة كوفي عنان للدوحة. وقالت اسرائيل انها ليست لديها اي مشكلة بخصوص نشر قوات قطرية.

ويبدو ان الحرب في لبنان وتصاعد العنف مجددا في غزة سيؤثران على المدى البعيد على الصراع الاسرائيلي الفلسطيني حيث قرر رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت تجميد خطته للانسحاب من مناطق في الضفة الغربية في الوقت الراهن.

شارك في التغطية مكاتب الدوحة والقدس وباريس ولندن ودبي .... رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى