احتجاج في تركيا قبل التصويت على ارسال قوات الى لبنان

> انقرة «الأيام» مصطفى يوكسلبابا :

>
احتجاج في تركيا
احتجاج في تركيا
نظمت نقابات وجماعات مهنية تركية احتجاجا أمس الإثنين على قرار الحكومة المشاركة بقوات في قوة تابعة للامم المتحدة في لبنان قبل موافقة البرلمان المتوقعة اليوم الثلاثاء على نشر القوات.

وينظر إلى حماس الحكومة لهذا الاجراء على أنه محاولة لتعزيز مكانة تركيا في الشرق الاوسط لكن كثيرا من الاتراك يعارضون المشاركة في قوة يعتقدون انها ستخدم مصالح الولايات المتحدة واسرائيل أساسا.

واحتجزت الشرطة خمسة من اعضاء منظمة يسارية ربطوا انفسهم بالسلاسل في بوابة مجمع عسكري مواجه للبرلمان بينما شاركت مجموعة اخرى من اليساريين غطوا اجسامهم باقمشة كالأكفان مخضبة ببقع حمراء في مظاهرة احتجاج امام مكتب رئيس الوزراء.

وجاء في بيان مشترك للاتحادات والجماعات المهنية "ندعو الامهات والاباء..وكل الذين لا يريدون ان يعود الجنود في نعوش ان يصرخوا... (لا للقرار) الذي يجرنا الى مستنقع في الشرق الاوسط,ويتوقع ان تتزايد وتيرة الاحتجاجات اليوم الثلاثاء.

وكانت الولايات المتحدة واسرائيل ولبنان قد طلبت من تركيا عضو حلف شمال الاطلسي المشاركة في القوة.

وابلغ عبد الله جول وزير خارجية تركيا محطة تلفزيون (ان.تي.في.) التركية "أعتقد انها ستكون قوة لا تضم أكثر من ألف جندي. لا استطيع أن اعطي رقما محددا لأن أماكن المهمة لم تحدد بعد بشكل مؤكد."

وستنشر القوة المعروفة باسم (يونيفيل 2) في جنوب لبنان في اعقاب سريان هدنة في 14 اغسطس آب اوقفت الحرب التي استمرت 34 يوما بين اسرائيل وجماعة حزب الله اللبنانية.

وقال دبلوماسي كبير من الاتحاد الاوروبي "هذه فرصة لحزب العدالة والتنمية (الحاكم) وخاصة رئيس الوزراء (رجب طيب) اردوغان لتعزيز نفوذه في الشرق الاوسط."

لكن اردوغان قال انه لا يريد ان تدخل القوات التركية في صراع مع جماعة حزب الله لان ذلك سيضر قاعدة حزب العدالة والتنمية المحافظة قبل الانتخابات العامة التي تجرى العام القادم,وذكر اردوغان في مطلع الاسبوع ان القوات التركية ستنسحب اذا طلب منها نزع سلاح حزب الله.

ويغلب المسلمون على سكان تركيا التي تأخذ بنظام دستوري علماني والمرشحة للانضمام الى عضوية الاتحاد الاوروبي كما تربطها علاقات وثيقة بالدول العربية واسرائيل.

وقال الدبلوماسي الاوروبي "سيعزز ارسال قوات الى لبنان موقف تركبا في محادثات الانضمام (الى عضوية) الاتحاد الاوروبي حيث سيظهر الحاجة الى وجود تركيا المسلمة داخل الاتحاد لا خارجه."

وتعرضت تركيا لانتقادات من المفوضية الأوروبية لبطء عملية الاصلاحات بعد فوزها ببدء محادثات الانضمام الى الاتحاد في اكتوبر تشرين الأول.

ويحتاج اعتماد قرار الحكومة الى موافقة اغلبية بسيطة من اعضاء البرلمان الحاضرين لمناقشته في جلسة خاصة دعي اليها خلال العطلة الصيفية وينتظر ان تبدأ الساعة الثالثة عصرا (12:00 بتوقيت جرينتش) اليوم الثلاثاء,ويرجح ان يعقب المناقشات تصويت على القرار في وقت لاحق في اليوم نفسه.

ويشغل حزب العدالة والتنمية الحاكم 355 مقعدا في البرلمان البالغ عدد نوابه 550 عضوا يتوقع ان يتخذوا موقفا موحدا نسبيا من القرار.

وقال جول انه لا يتوقع معارضة داخل الحزب الحاكم مؤكدا ان التصويت الذي سيجري اليوم الثلاثاء مختلف عن تصويت جرى عام 2003 عندما صوت حزبه ضد اقتراح حكومي يستهدف السماح للولايات المتحدة باستخدام الأراضي التركية في غزوها للعراق.

وأضاف جول ان المجتمع الدولي موحد هذه المرة تجاه الحاجة للتحرك بشأن لبنان.

ودعا اردوغان الى عقد اجتماع لحزبه مساء أمس لمناقشة الاستراتيجية,وكان الحزب الشعبي الجمهوري وهو حزب المعارضة الرئيسي قد اعلن معارضته للمشاركة في القوة الدولية في لبنان,كما أبدى الرئيس التركي أحمد نجدت سيزر أيضا عدم موافقته,وقال جول إن القوات التركية لن تكون قوة قتالية.

وسيكون ارسال قوات الى لبنان اول مهمة كبيرة لرئيس هيئة الاركان العامة التركي الجديد الجنرال يسار بويوكانيت. واكتسب الجيش التركي خبرة في عمليات حفظ السلام من مشاركته الطويلة في افغانستان وكوسوفو.

ويقول محللون ان المؤسسة العلمانية في تركيا يساورها قلق من ارسال قوات الى الخارج وسط اعتقاد بضرورة تركيز الاهتمام على مواجهة المقاتلين الاكراد المتمركزين في شمال العراق.

ووسط تزايد التفجيرات في المنتجعات السياحية في تركيا حذر بويوكانيت من أن تركيا تواجه مخاطر غير مسبوقة. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى