مواجهة ثأرية بين فرنسا وايطاليا في تصفيات أمم أوروبا

> عواصم «الأيام الرياضي» وكالات:

>
درس من دونادوني حتى لا يسقط (الأزوري) في فخ النتائج المخيبة
درس من دونادوني حتى لا يسقط (الأزوري) في فخ النتائج المخيبة
بعد نحو شهرين من مواجهتهما في نهائي مونديال المانيا، تلتقي فرنسا وايطاليا في مواجهة ثأرية على ملعب استاد دو فرانس في ضاحية باريس ضمن تصفيات المجموعة الثانية المؤهلة الى نهائيات كأس الامم الاوروبية المقررة في سويسرا والنمسا عام 2008. وكانت ايطاليا تغلبت على فرنسا بركلات الترجيح 5-4 (الوقتان الاصلي والاضافي 1-1) في المباراة النهائية التي اقيمت على ملعب برلين الاولمبي في 9 يوليو الماضي.

وتخلل هذه المباراة ايضا حادثة قائد منتخب فرنسا زين الدين زيدان الذي قام بنطح مدافع ايطاليا ماركو ماتيراتزي ما ادى الى طرده في آخر مباراة له في مسيرته.

وعزا زيدان اسباب ذلك الى استفزاز من قبل ماتيراتزي من خلال تلفظه بكلمات نابية طالت "الام والاخت"، لكن ماتيراتزي نفى ان يكون شتم ام زيدان.

وتبع تلك المباراة حربا كلامية بين زيدان وماتيراتزي قبل ان يمثلا امام الاتحاد الدولي الذي قرر وقف ماتيراتزي مباراتين، وزيدان ثلاث مباريات.

واوضح الفيفا بما أن زيدان اعتزل اللعب نهائيا، فإن لجنة الانضباط اخذت علما بأن الدولي الفرنسي سيكون تحت تصرف الفيفا للقيام بأنشطة إنسانية لصالح الاطفال والمراهقين.

ولن يشارك ماتيراتزي بالتالي في مباراة اليوم، لكن ذلك لم يمنع الحرب الكلامية من المعسكرين واتهم لاعب وسط ايطاليا جينارو غاتوسو الفرنسيين بأنهم لا يتقبلوا الخسارة بروح رياضية وقال: "عندما خسرنا امام فرنسا في نهائي امم اوروبا 2000 قبل 10 ثوان فقط من انتهاء المباراة، لم نبالغ في ندب حظنا خلافا للفرنسيين الذين لا يريدون الاعتراف بالهزيمة".

وكانت فرنسا استهلت مشوارها في التصفيات السبت الماضي بفوز صريح على جورجيا في عقر دار الاخير 3-صفر، في حين سقطت ايطاليا في فخ التعادل مع ضيفتها ليتوانيا 1-1.

ويدرك الايطاليون ان اي زلة قدم قد تعقد امورهم في هذه المجموعة خصوصا بوجود اوكرانيا بقيادة هدافها اندري شفتشنكو.

وقد يلجأ مدرب ايطاليا الجديد روبرتو دونادوني الى اجراء تعديلين او ثلاثة على التشكيلة التي خاضت المباراة ضد ليتوانيا، وبالتالي من المتوقع ان يستعيد جانلوكا زامبروتا مكانه مكان ماسيمو اودو، وان يحل مهاجم ميلان البرتو جيلاردنيو مكان المخضرم فيليبو اينزاغي على الرغم من تسجيل الاخير هدف منتخب بلاده الوحيد ضد ليتوانيا.

اما التعديل الاخر فقد يكون في منح الفرصة امام لاعب كييفو فرانكو سيميولي على حساب دانييلي دي روسي.

في المقابل سيعتمد مدرب فرنسا ريمون دومينيك التشكيلة ذاتها التي تغلبت على جورجيا.

ورفض تييري هنري ان يعتبر ان مباراة فريقه ضد ايطاليا ثأرية وقال: "حتى ولو تغلبنا على ايطاليا فلن نسترد كأس العالم، انها مسابقة مختلفة تماما".

اما مدافع برشلونة الاسباني ليليان تورام فقال "كان من المنطقي ان نفوز بنهائي مونديال المانيا لاننا كنا الافضل على ارض الملعب، وصراحة، الفريق الافضل لم يحرز اللقب في تلك الامسية".

وفي المجموعة الرابعة تبرز المباراة التاريخية بين سلوفاكيا وجارتها التي انفصلت عنها تشيكيا مطلع التسعينات. وكان المنتخب التشيكوسلوفاكي سابقا توج بطلا لاوروبا عام 1976 في نهائي مشهود ضد المانيا الغربية.

ونجحت تشيكيا منذ الاستقلال في المشاركة في نهائيات امم اوروبا اعوام 1996 عندما بلغت النهائي و2000 و2004، لكن سلوفاكيا لم تنل هذا الشرف حتى الان.

واستهلت سلوفاكيا التصفيات الحالية بفوز ساحق على قبرص 6-1، في حين عانت تشيكيا لتخطي ويلز 2-1.

وتسعى تشيكيا الى تعويض خروجها المخيب من الدور الاول لمونديال المانيا علما بأنها خسرت جهود قائدها بافل ندفيد لاعتزاله نهائيا الشهر الماضي.

وتضم المجموعة ذاتها المنتخب الالماني صاحب العروض القوية على ارضه في المونديال والذي يحل ضيفا على سان مارينو المغمورة.

وكانت المانيا تغلبت على جمهورية ايرلندا 1-صفر في مباراتها الاولى لتضع نفسها على الطريق الصحيح.

وفي المجموعة الخامسة، ستحاول انكلترا مواصلة عروضها الهجومية في الاونة الاخيرة، فبعد فوزها على اليونان 4-صفر في مباراة ودية، ثم على سان مارينو 5-صفر في الجولة الاولى من هذه التصفيات، تأمل في دك شباك مقدونيا بعدد وافر من الاهداف.

ويبدو واضحا ان المنتخب الانكليزي اصبح اكثر ثقة بقيادة مدربه المحلي ستيف ماكلارين وتخلى عن حذره كما كان بإشراف السويدي زفن غوران اريكسون.

وفي المباريات الاخرى، تلتقي في المجموعة الاولى ارمينيا مع بلجيكا، واذربيجان مع كازاخستان، وفنلندا مع البرتغال، وبولندا مع صربيا، وفي المجموعة الثانية، ليتوانيا مع اسكتلندا، واوكرانيا مع جورجيا، وفي المجموعة الثالثة، البوسنة مع المجر، والنروج مع مولدافيا، وتركيا مع مالطا، وفي المجموعة الخامسة، اسرائيل مع اندورا، وروسيا مع كرواتيا، وفي المجموعة السادسة، ايسلندا مع الدنمارك، وايرلندا الشمالية مع اسبانيا، والسويد مع ليشتنشتاين، وفي المجموعة السابعة، البانيا مع رومانيا، وبلغاريا مع سلوفينيا، وهولندا مع بيلاروسيا.

التفاؤل سمة المعسكر التدريبي الفرنسي استعدادا لملاقاة المنتخب الايطالي
التفاؤل سمة المعسكر التدريبي الفرنسي استعدادا لملاقاة المنتخب الايطالي
ماكليلي يشارك مع فرنسا امام ايطاليا في تصفيات اوروبا
قال مدرب منتخب فرنسا الاول لكرة القدم ريمون دومينيك امس الثلاثاء ان كلود ماكليلي لاعب خط وسط نادي تشيلسي الانجليزي سيشارك في مباراة المنتخب الفرنسي المقبلة في تصفيات كأس الامم الاوروبية لهذه اللعبة الشعبية امام ايطاليا رغم رغبته في اعتزال اللعب على المستوى الدولي.

وقال دومينيك للصحفيين مشيرا الى ماكليلي "على الاقل هناك لاعب واحد من المؤكد ان يشارك في المباراة."

وستقام المباراة على ارض المنتخب الفرنسي اليوم الاربعاء في استاد فرنسا بالعاصمة باريس.

وكان المنتخبان الفرنسي والايطالي التقيا في المباراة النهائية لكأس العالم 2006 في المانيا في التاسع من يوليو الماضي عندما فاز الفريق الايطالي بركلات الترجيح وتوج بطلا للعالم.

وكانت فرنسا فازت على جورجيا بثلاثة اهداف للاشيء في التصفيات الاوروبية يوم السبت الماضي. ولعب ماكليلي الذي ضمه دومينيك للتشكيل رغم اعلانه الرغبة في الاعتزال على المستوى الدولي 58 دقيقة في المباراة قبل ان يخرج بسبب الم في الكاحل.

وحسب قوانين الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) فإن من الممكن ايقاف ماكليلي ومنعه من اللعب لناديه الانجليزي في حالة رفضه اللعب لمنتخب فرنسا.

مدرب السويد يطرد الثلاثي ميلبرغ وابراهيموفيتش وويلهلمسون
لن يتمكن الثلاثي السويدي اولاف ميلبرغ وزلاتان ابراهيموفيتش وكريستيان ويلهلمسون من المشاركة مع منتخب بلادهم في مباراته امام ليشتنشتاين اليوم الاربعاء في التصفيات المؤهلة الى كأس الامم الاوروبية، بعد ان طردهم المدرب لارس لاغرباك من المعسكر بسبب خرقهم حظر الخروج خارج الفندق. واعتبر لاغرباك ان قراره هذا كان الاصعب في مسيرته الطويلة، اذ اضطر الى معاقبة افضل لاعبيه لانهم خرقوا حظر الخروج خارج الفندق بعد انتهاء اجتماع اعضاء المنتخب.

وأصدرت ادارة المنتخب توضيحا حول الحادثة ذكرت فيه ان لاعبي المنتخب حصلوا على استراحة بعد ظهر ومساء الاحد وعوضا عن التمارين حضروا اجتماعا، لكن الثلاثي غادروا الفندق مخالفين التعليمات ولم يعودوا الى الفندق الا في ساعات الصباح الاولى من يوم امس الأول الاثنين، الا انهم وبحسب بعض التقارير لم يحتسوا الكحول.

وكانت السويد التي خرجت من الدور الثاني لمونديال المانيا بخسارتها امام البلد المضيف، بدأت حملتها الاوروبية بالفوز على لاتفيا 1-صفر، وهي لن تواجه صعوبة في الفوز على ليشتنشتاين المتواضعة رغم غياب الثلاثي.

مدرب المانيا لا يقلل من شأن منتخب سان مارينو
قال يواكيم لوف مدرب منتخب المانيا الاول لكرة القدم ان لاعبي فريقه لن يقللوا من شأن منتخب سان مارينو عندما يلتقي المنتخبان ضمن تصفيات كأس الامم الاوروبية اليوم الاربعاء بل سيعاملون الفريق بكل ما يستحقه من احترام.

وقال لوف للصحفيين في منتجع ريميني الايطالي حيث يستعد الفريق الالماني للمباراة "نريد ان نحقق الفوز وسنحقق الفوز دون اي تعال.. انا على ثقة بذلك."

واضاف لوف "ببساطة سنقدم الاحترام المطلوب لكل منافس في الجولة الاوروبية من التصفيات... ولذا فنحن نعد انفسنا بأسلوب مهني كما جرت العادة."

وقد استهلت المانيا مشوارها في التصفيات الاوروبية يوم السبت الماضي بالفوز بهدف للاشيء على ايرلندا.

وتنافس المانيا ضمن المجموعة الرابعة في التصفيات الاوروبية.

واستضافت المانيا كأس العالم الاخيرة في وقت سابق من العام الحالي الا انها خرجت في الدور قبل النهائي اثر هزيمتها امام ايطاليا التي فازت باللقب بعد ذلك.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى