موريسمو تحتفظ بالصدارة وشارابوفا الى المركز الثالث

> عواصم «الأيام الرياضي» وكالات:

>
الروسية ماريا شارابوفا وفرحة الفوز
الروسية ماريا شارابوفا وفرحة الفوز
صعدت الروسية ماريا شارابوفا من المركز الرابع الى الثالث في التصنيف العالمي الجديد للاعبات كرة المضرب المحترفات الذي احتفظت الفرنسية اميلي موريسمو بموقع الصدارة فيه.

وكانت شارابوفا اقصت موريسمو في نصف نهائي بطولة فلاشينغ ميدوز الاميركية، آخر البطولات الاربع الكبرى، ثم هزمت البلجيكية جوستين هينان هاردين في النهائي واحرزت اللقب وحرمتها بالتالي من استعادة صدارة التصنيف العالمي والاكتفاء بالمركز الثاني.

وتراجعت البلجيكية الاخرى كيم كلييسترز التي لم تدافع عن لقبها في فلاشينغ ميدوز بسبب الاصابة من المركز الثاني الى الرابع، في حين تقدمت الروسية سفتلانا كوزنتسوفا، بطلة عام 2004، خطوتين وصارت خامسة على حساب مواطنتينها ايلينا ديمنتييفا وناديا بتروفا.

وعادت السويسرية مارتينا هينغيس الى نادي العشر الاوليات في المركز التاسع وطردت الاميركية ليندساي ديفنبورت منه لتصبح في المركز الحادي عشر.

فلاشينغ ميدوز: فوز منطقي لشارابوفا يمنحها اللقب الثاني الكبير

احرزت الروسية ماريا شارابوفا المصنفة ثالثة لقب فردي السيدات في بطولة فلاشينغ ميدوز الاميركية، آخر البطولات الاربع الكبرى لكرة المضرب، بفوزها على البلجيكية جوستين هينان هاردين الثانية 6-4 و6-4 في المباراة النهائية.

وتعكس نتائج شارابوفا التي لم تخسر اي مجموعة حتى الدور نصف النهائي ثم فوزها اللافت على الفرنسية اميلي موريسمو المصنفة اولى في العالم بمجموعتين نظيفيتين 6-صفر (الاولى والثالثة) مقابل خسارتها المجموعة الثانية 4-6، تفوقها في البطولة الاميركية واحرازها اللقب عن جدارة بعد فوز منطقي على البلجيكية.

وكانت شاربوفا (19 عاما و88ر1 م) احرزت لقبها الاول الكبير قبل عامين في ويمبلدون وهي في السابعة عشرة مع تفوق جيل الشابات الروسيات والذي ترجم عمليا في العام 2004 بتتويج اناستازيا ميسكينا في رولان غاروس الفرنسية ثم شارابوفا واخيرا سفتلانا كوزنتسوفا في فلاشينغ ميدوز.

واعتبرت شارابوفا ان هذا الفوز "يشبه حبة الكرز على قالب الحلوى، لكن هناك حبات كرز اخرى ستوضع على هذا القالب"، بينما رأت هينان هاردين ان البطلة الجيدة "كانت قوية جدا في اللقاء".

واضافت هينان هاردين (24 عاما) بطلة عام 2003 والتي كانت تمني النفس باستعادة اللقب، "لم استطع ان اقدم ادائي المعهود. كانت اكثر مني قوة وارسلت بشكل جيد وافضل من اللقاءات السابقة بيننا. لم اكن هجومية كما يجب مع انني قاتلت على كل نقطة لكن ببساطة كانت (شارابوفا) قوية جدا".واوضحت "بالتأكيد، لم اكن في كامل لياقتي واعطيتها في المقابل المزيد من الوقت كي تحسن اداءها"، معربة في الوقت نفسه عن رضاها لما حققته هذا الموسم حيث لم تغب عن نهائي البطولات الكبرى حيث توجت في رولان غاروس وخسرت في ملبورن الاسترالية وويمبلدون الانكليزية على يد الفرنسية اميلي موريسمو.

وقالت في هذا الصدد "الموسم لم ينته بعد. لقد حافظت على مستوى ثابت طوال هذه السنة، ولاول مرة منذ 2003 العب موسما كاملا دون ان اتعرض لمشكلات جسدية وهذا هو الاهم في نظري".

وانهت شاربوفا الفوز في ساعة ونصف تماما وخلفت البلجيكية كيم كلييسترز التي لم تدافع عن لقبها بداعي الاصابة، في ثاني نهائي تخوضه بعد ويمبلدون (2004)، بينما خاضت البلجيكية النهائي التاسع في البطولات الكبرى واحرزت 5 القاب (رولان غاروس اعوام 2003 و2005 و2006، وفلاشينغ ميدوز عام 2003، وملبورن عام 2004)، اضافة الى ذهبية اولمبياد اثينا 2004.

ومن سخرية القدر ان شاربوفا بدأت المباراة بفقدان ارسالها الاول قبل ان تستجمع تركيزها وتعود الى الاجواء وتفرض سيطرة كبيرة على المجريات فنجحت بنسبة 72 في المئة بارسالها الاول رغم انها كانت اكثر اخطاء من منافستها البلجيكية (4 اخطاء مزدوجة مقابل 2، و24 خطأ مباشرا مقابل 19)، لكنها حققت 5 ارسالات نظيفة مقابل اثنين فقط لهينان هاردين.

وانهت شارابوفا التي حققت فوزها الثاني على هينان هاردين في 6 مواجهات مباشرة واحرزت اللقب ال13 في مسيرتها، المجموعة الاولى في 45 دقيقة، وكانت الثانية متكافئة حتى نهاية الشوط السادس (3-3) قبل ان تتمكن الروسية من كسر ارسال منافستها ومتابعة طريقها الى اللقب بعد ان انهتها بنفس النتيجة 6-4 ايضا.

وقد نقل هذا الفوز شارابوفا من المركز الرابع الى الثالث في التصنيف العالمي الجديد الذي صدر أمس الأول الاثنين على حساب كلييسترز.

الروسية ماريا شارابوفا
الروسية ماريا شارابوفا
اسئلة لشارابوفا حول الاشارات والموز
واجهت نجمة التنس الروسية الشابة ماريا شارابوفا التي فازت السبت الماضي ببطولة الولايات المتحدة المفتوحة للتنس اسئلة تتعلق بتلقيها "اشارة غير قانونية" خلال مباراتها أمام البلجيكية جوستين هينان هاردين والتي انتهت بفوزها 6-4 و 6-4 في الدور النهائي لفردي السيدات.

واظهرت لقطات تلفزيونية أن مايكل جويس زميل شارابوفا في التدريبات رفع أربعة من أصابعه خلال المباراة. وردت شارابوفا بنفس الاشارة على ما يبدو.

وقالت شارابوفا (19 عاما) عقب المباراة إنها تريد "علاقات ايجابية" مع الصحفيين ورفضت الرد على مسألة الاشارة.

وتعرضت شارابوفا فى الايام القليلة الماضية لاستفسارات مشابهة حول تلقيها نصائح جانبية من والدها يوري خلال المباريات... فحين يشرب الماء تتناول شارابوفا الماء وحين يتناول الموز تتناول الموز.

وقالت شارابوفا "بصراحة أعتقد أن حياتي لا تقتصر على تناولي الموز أو ما أرتديه أو أصدقائي... اهتمامى حاليا هو الفوز بمباريات التنس .. وآخر شيء أعتقد أن الناس يفكرون فيه هو الموز... هل تعتقدون أن سبب فوزي بالمباراة هو تناولي الموز."

ويعتبر الاتحاد الدولى للتنس أي اشارة ارشادية او تدريبية من الخارج خلال المباراة غير قانونية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى