دراسة تتوصل إلى علاقة بين شخير الأطفال واحتمالات التبول اللاإرادي

> نيويورك «الأيام» رويترز:

> أظهرت دراسة جديدة في اليونان أن الاطفال الذين يصدر عنهم شخير أثناء النوم تزيد لديهم احتمالات التبول اللاإرادي.

واشار ايمانويل اليكسوبولوس وزملاؤه في مستشفى جامعة لاريسا في تقرير بعنوان "علاج سبب الشخير" إلى ان هناك علاقة بين الشخير اثناء النوم والتبول اللا إرادي لدى كل من الكبار والأطفال. وعلى سبيل المثال فإن إزالة الزائدة الانفية ولوز الحلق يمكن أيضا أن توقف التبول اللاإرادي.

ولتوضيح العلاقة بين الشخير والتبول اللاإرادي اخضع الباحثون 1821 طفلا للدراسة تتراوح أعمارهم بين خمسة أعوام و14عاما.

وتوصل الباحثون إلى أنه بين من اعتادوا الشخير اثناء النوم بلغت نسبة من يتبولون لاإراديا 7.4 في المئة مقارنة مع 2 في المئة لدى الأطفال الذين لا يصدرون شخيرا مما يجعل احتمالات التبول اللاإرادي لدى الأطفال الذين يصدرون شخيرا تزيد بمقدار ثلاث مرات ونصف.

لكن الباحثين وجدوا أن أقل من ربع الأطفال الذين يتبولون لاإراديا يصدر عنهم ايضا شخير اثناء النوم مما يشير إلي انه من غير المرجح ان يكون هناك سبب اساسي مشترك للاثنين.

واشار اليكسوبولوس وفريقه إلى أن هناك أدلة على أن من يصدرون شخيرا أثناء النوم تنتج أجسامهم كمية أكبر من البول في الليل. ففي الوقت الذي يحاول الشخص التنفس بصعوبة اثناء النوم قد يسبب ذلك ضغطا باطنيا من الممكن أن يؤدي إلى التبول اللاإرادي.

وخلص الباحثون بناء على النتائج التي توصلوا إليها إلى أنه يتعين على أطباء الأطفال أن يسألوا آباء الاطفال المرضى الذين يصدرون شخيرا أثناء النوم عما إذا كان أبناؤهم يتبولون لاإراديا والعكس.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى