المدربون ينتقدون بشدة قانون التسلل

> برلين «الأيام الرياضي» أ.ف.ب:

>
المدرب دومينيك مع الاعب جوفو
المدرب دومينيك مع الاعب جوفو
شن العديد من مدربي كرة القدم حملة على قانون التسلل خلال ندوة نظمها الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" خلال 3 ايام في برلين للبحث في مستقبل قوانين هذه اللعبة بعد نهائيات مونديال المانيا التي اختتمت في 9 يوليو الماضي.

وعبر ريمون دومينيك مدرب المنتخب الفرنسي وصيف بطل المونديال عن سخطه من القانون الجديد الذي بدأ العمل به قبل بطولة القارات عام 2005، واصفا اياه بقانون "الغباء دون اسم".

وذكر المدير الفني في الاتحاد الاوروبي لكرة القدم اندي روكسبورغ ان الغالبية العظمى من المدربين المشاركين في هذه الندوة اعربوا عن انزعاجهم من هذا القانون، الا انه اكد انه لن يتم الاستغناء عنه.

كما كانت "العقوبة الثلاثية" الناتجة عن الاخطاء داخل منطقة الجزاء موضع بحث من قبل 52 مدربا اوروبيا و18 مدربا من خارج القارة العجوز كانوا حاضرين في المونديال كمشرفين على منتخباتهم او كمراقبين فنيين.

وينتج عن هذه "العقوبة الثلاثية" احتساب ركلة جزاء وطرد اللاعب الذي ارتكب الخطأ بالاضافة الى ايقافه في المباراة التالية.

واكد دومينيك ان معظم المدربين طالبوا بمنح اللاعب الذي ارتكب الخطأ انذارا في حال لم تكن المخالفة جسيمة، كما اشار المدرب الفرنسي الى انه تقدم باقتراح لاعتماد قانون "الطرد المؤقت" اي لفترة معينة خلال المباراة ذاتها، الا انه استبعد أن يؤخذ باقتراحه.

كما طالب بعض المدربين برفع عدد البدلاء خلال المباريات الرسمية من 3 لاعبين الى 5 (4 لاعبين وحارس مرمى).

واستغل المدربون هذه الندوة التي خصصت للبحث باصداء مونديال المانيا وما بعده تحت شعار "بعد 2006"، لتوجيه بعض الانتقادات لما حصل قبل انطلاق النهائيات، خصوصا في ما يخص المهلة التي منحت للمدربين لاعلان اسماء التشكيلة الرسمية وفترة الراحة التي يحتاج اليها جميع اللاعبين قبل انطلاق اي حدث كبير، في اشارة الى البطولات المحلية والمسابقات القارية التي تنهك اللاعبين قبل انضمامهم الى منتخبات بلادهم.

وركز دومينيك على هذا الموضوع اذ طلب من الاتحادين الاوروبي والدولي التدخل للحد من تأثير الاندية التي تمنع اللاعبين من الانضمام الى منتخبات بلادهم، مضيفا "يجب ان يتم وضع تحديد واضح للقوانين، لان لا شيء يمكن ان يكون (بالنسبة للاعب) اهم من المونديال او بطولة امم اوروبا".

كما تطرق المجتمعون الى الناحية التنظيمية كنوعية الفنادق التي يختارها الاتحاد الدولي في يوم المباراة واجبار اللاعبين على ترك ارضية الملعب بعد انتهاء حصة الاحماء التي تسبق المباراة.

وسيقوم الاتحاد الدولي بتحليل اقتراحات وهموم المدربين، ثم يحول هذه الملفات الى لجنة مستقلة التي تسلمها بدورها الى اللجنة الدولية المختصة بالسهر على قوانين اللعبة والتي تملك وحدها حق تعديلها، حسب ما اكد روكسبورغ.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى