ايران .. الولايات المتحدة تشكل "تهديدا نوويا" للعالم ويجب اصلاح مجلس الامن الامن

> هافانا «الأيام» ا.ف.ب :

>
الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد
الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد
اعلن الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد أمس الأول الجمعة في هافانا ان الولايات المتحدة هي "التهديد النووي" الحقيقي داعيا ايضا حركة عدم الانحياز المجتمعة في كوبا الى المطالبة باصلاح مجلس الامن كي تتمثل فيه دول الجنوب.

وتساءل نجاد في اليوم الاول لقمة مجموعة دول عدم الانحياز "لماذا يجب ان تعيش شعوب (العالم) تحت التهديد النووي للولايات المتحدة؟" مكررا القول ان البرنامج النووي الايراني هو لاغراض سلمية بحتة.

وقال "ماذا ينتظر مجلس الامن كي يتحرك تجاه هذه التهديدات" داعيا نظراءه في مجموعة دول عدم الانحياز الى "التصدي للمحاولات الهادفة لمنع ايران من تطوير برنامج نووي سلمي".

وندد الرئيس الايراني بموقف الولايات المتحدة التي تقف عقبة امام التطور النووي في ايران في حين انها احد "الاعضاء الدائمي العضوية في مجلس الامن (...) والتي تنتج قنابل ذرية من الجيل الثالث وقنابل النيترون والقنابل الذكية الذرية".

وتطالب الولايات المتحدة بتبني عقوبات ضد ايران. وتشترط واشنطن تعليق برنامج تخصيب اليورانيوم قبل اية مفاوضات مع طهران التي ترفض هذا الامر.

وانتقد الرئيس الايراني بشكل عام عدم تحرك مجلس الامن تجاه "عمليات الفوضى والاعتداءات وعمليات الظلم التي تقف وراءها الولايات المتحدة في العالم الحالي"وندد ب"احتلال العراق" وبالام "الشعب الفلسطيني المقموع" و"بقصف" لبنان الذي "شاهده مجلس الامن لمدة ثلاثين يوما تقريبا (...) لان الولايات المتحدة كانت تريد منع وقف لاطلاق النار".

وعزا احمدي نجاد هذا الامر الى تركيبة مجلس الامن معتبرا ان "الولايات المتحدة طوعته كي تمارس ضغوطاتها" كما "حرمته من مفهوم العدالة ومن واجبه الرئيسي وهو حماية السلام" والامن العالمي.

واقترح الرئيس الايراني على اعضاء حركة دول عدم الانحياز ال118 التفكير في ان يكون لرئيسهم (ينتخب لمدة ثلاث سنوات) بوصفه "ممثلا للاسرة العالمية مقعدا دائما مع حق النقض في مجلس الامن الدولي".

ودعا الحركة ايضا الى لعب دور اكبر وبمستوى وزنها "للالتفاف على صلف واعتداءات القوى العظمى ومعالجة الام قسم كبير من العالم".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى