استئناف القتال في سريلانكا وأنباء عن غرق سفينة

> كولومبو «الأيام» رويترز :

> تبادلت قوات الحكومة السريلانكية ومتمردو نمور التاميل اطلاق النار كما وقعت اشتباكات بحرية بين الجانبين أمس الأحد بعد توقف دام اربعة ايام للقتال حول شبه جزيرة جافنا المحاصرة.

وذكر السكان ان الجانبين تبادلا اطلاق النار لفترات قصيرة جنوبي جافنا بالقرب من طريق حيوي كما تراشقا بنيران المدفعية.

وقال متحدث عسكري ان القوات البحرية السريلانكية "ونمور البحر" التابعين لجبهة نمور تحرير تاميل ايلام اشتبكوا ايضا في البحر وان سفينة للمتمردين غرقت.

وفي بيان قال المركز الاعلامي للامن القومي ان سفينة كبيرة تحمل اسلحة وذخائر اغرقت على بعد 160 كيلومترا قبالة كالموناي.

وقال ان السفينة التي لم تكن تحمل علما فتحت النار على سفينة تابعة للبحرية السريلانكية عندما صدرت اليها الاوامر بالتوقف وأغرقت بعد ذلك بنيران القوات البحرية والجوية الحكومية.

وقال البيان "وغرقت كميات كبيرة من الاسلحة والذخائر بما في ذلك قطع مدفعية مع السفينة" غير انه لم يذكر كيف تسنى التأكد من ذلك,ولم يتسن على الفور الحصول على رد من جبهة نمور تحرير تاميل ايلام.

ويسعى وسطاء نرويجيون الى تحديد موعد لاجراء محادثات مباشرة بين الحكومة ومتمردي التاميل بعد ان اعلن الجانبان الاسبوع الماضي انهما مستعدان لاستئناف المحادثات بعد توقف استمر خمسة اشهر.

غير ان الطرفين وضعا شروطا حيث طالبت الحكومة بضمان كتابي بان يوقف المتمردون هجماتهم كما اصر النمور على توقف هجمات الجيش.

ويتبادل المتمردون والحكومة الاتهام بمحاولة استئناف الحرب الاهلية التي دامت عقدين وقتل فيها اكثر من 65 الف شخص منذ عام 1983.

وانسحبت جبهة تحرير نمور تاميل ايلام من المحادثات في ابريل نيسان واندلعت جولة جديدة من القتال في اواخر يوليو تموز قتل فيها مئات الجنود والمتمردين والمدنيين في اسوأ تفجر للعنف منذ وقف اطلاق النار في عام 2002.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى