«عمارة يعقوبيان» يشارك في مسابقة الفيلم الاجنبي بالاوسكار

> القاهرة «الأيام» د.ب.أ:

>
«عمارة يعقوبيان»
«عمارة يعقوبيان»
أعلن في مؤتمر صحفي بدار الاوبرا المصرية ظهر الاثنين الماضي اختيار فيلم "عمارة يعقوبيان" للمشاركة في مسابقة أفضل فيلم أجنبي أنتج خارج الولايات المتحدة ضمن مسابقات الدورة المقبلة لمهرجان الاكاديمية الامريكية للفنون (أوسكار). وكان الاختيار متوقعا لفيلم "عمارة يعقوبيان" المأخوذ عن رواية ذائعة الشهرة بنفس الاسم للكاتب علاء الاسواني صاغها سينمائيا وحيد حامد وأخرجها مروان حامد وشارك في بطولتها عادل إمام ونور الشريف ويسرا وحصدت العديد من الجوائز في مهرجانات دولية.

وقال الكاتب محمد سلماوي رئيس اللجنة التي كونها مهرجان القاهرة السينمائي الدولي لاختيار فيلم مصري للمشاركة في الاوسكار إن اللجنة اختارت "عمارة يعقوبيان" بإجماع أعضائها من 33 فيلما انطبقت عليها شروط الترشيح الخاصة بالاوسكار وأهمها عرضها تجاريا في الفترة من أكتوبر 2005 إلى سبتمبر 2006 ولم يسبق عرضه في الولايات المتحدة. وأضاف سلماوي أن المنافسة كانت قوية بين عشرة أفلام مصرية متميزة لكنها انحصرت في التصفيات قبل النهائية بين ثلاثة أفلام فقط هي "ملك وكتابة" و"دم الغزال" و"عمارة يعقوبيان" وفاز الاخير لمستواه الفني المتميز.

وردا على سؤال لوكالة الانباء الالمانية (د.ب.أ) حول الانتقادات التي طالت الفيلم من جانب نقاد كبار وصفوه بالاغراق في المحلية، قال سلماوي إن المحلية ليست عيبا في الفيلم لانه يشارك في مسابقة الفيلم الاجنبي إضافة إلى أن المهرجانات العالمية بدأت تتخلص من مشكلة عدم فهم الافكار المحلية بدليل انتشار أعمال الكاتب المصري الراحل نجيب محفوظ وتحقيقها رواجا كبيرا رغم مناقشة معظمها قضايا الحارة المصرية.

وضمت لجنة الاختيار التي رأسها سلماوي النجوم محمود ياسين ومحمود قابيل وليلى علوي والمخرجة إيناس الدغيدي والنقاد لويس جريس وأحمد صالح ورفيق الصبان.

و"عمارة يعقوبيان" هو الفيلم المصري الثاني في تاريخ مسابقة الاوسكار بعد أن رشحت لجنة مماثلة فيلم "سهر الليالي" للمشاركة في المسابقة العام الماضي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى