عدم تاكيد وفاة بن لادن مع ظهور اشاعات جديدة حول اصابته بمرض "خطير"

> باريس «الأيام» ا.ف.ب :

>
اسامة بن لادن
اسامة بن لادن
لم تؤكد الرياض او واشنطن او اسلام اباد او باريس خبر وفاة اسامة بن لادن كما ورد في مذكرة لاجهزة الاستخبارات الفرنسية، في الوقت الذي نقلت فيه مجلة "تايم" عن مصدر سعودي قوله ان زعيم تنظيم القاعدة مصاب "بمرض خطير".

وافادت مذكرة صدرت عن اجهزة الاستخبارات الفرنسية (المديرية العامة للامن الخارجي) بتاريخ 21 ايلول/سبتمبر ونشرت صحيفة "لاست ريبوبليكان" مقتطفات منها أمس الأول السبت ان اجهزة الاستخبارات السعودية "مقتنعة بان اسامة بن لادن توفي".

ويبدو بحسب المذكرة ان بن لادن (49 عاما) المضطر الى الاختباء في الجبال الواقعة عند الحدود بين افغانستان وباكستان اصيب في 23 آب/اغسطس "بحمى التيفوئيد في باكستان ما ادى الى شلل جزئي لاعضائه السفلى".

وذكر النص ان "عزلته الجغرافية الناتجة عن فراره المتواصل جعلت اي مساعدة طبية مستحيلة وفي الرابع من ايلول/سبتمبر 2006 تلقت اجهزة الامن السعودية اول معلومات تشير الى وفاته".

واوضحت المديرية العامة للامن الخارجي في الوثيقة ان الاجهزة السعودية "تنتظر المزيد من التفاصيل لا سيما حول مكان دفنه، لتعلن الخبر رسميا".

ولا شك في صحة المذكرة باعتبار ان وزيرة الدفاع الفرنسية ميشال آليو-ماري "طلبت اجراء تحقيق لتحديد مصدر تسريب هذا الخبر الذي يمكن ان يشكل جرما يستوجب عقوبات جزائية,ورغم "القناعة" التي تحدثت عنها المذكرة، لم يؤكد السعوديون هذا الخبر.

واعلنت المملكة العربية السعودية في بيان نشرته سفارتها في الولايات المتحدة مساء أمس الأول السبت انها "لا تملك اي دليل" يتيح التأكيد بان اسامة بن لادن قد مات. واضافت السفارة ان "اي معلومات اخرى هي مجرد تكهنات ولا يمكن تأكيدها من مصدر مستقل".

وقالت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس ان "لا علم لها" بوفاة محتملة لزعيم القاعدة، وكذلك الامر بالنسبة للمتحدث باسم البيت الابيض بلير جونز.

وفي باريس، اعلن الرئيس الفرنسي جاك شيراك ان المعلومات عن وفاة بن لادن "غير مؤكدة اطلاقا".

وفي باكستان، اعلن وزير الداخلية افتاب شرباو لوكالة فرانس برس ان اسلام اباد لا تملك اي معلومات تسمح بتاكيد الخبر.

وبدا الرئيس الافغاني حميد كرزاي حذرا في تعامله مع خبر وفاة اسامة بن لادن معتبرا انه اذا ما تأكد فسيكون ذلك "خبرا جيدا".

وقال كرزاي "ان الامر لا يتعدى حتى الساعة حدود التكهنات. لننتظر ونرى اذا كان الامر صحيحا ام لا".

ونقلت مجلة "تايم" الاميركية عن "مصدر مطلع في واشنطن" في موقعها على شبكة الانترنت ان "ليس هناك من مسؤول كبير واحد يعتقد ان هذا صحيح"، مشيرا الى ان وفاة بن لادن ليست الا "افتراضا من محللي الاستخبارات السعودية في غياب اي دليل جدي".

لكن المجلة نقلت ايضا عن مصدر سعودي "طلب عدم الكشف عن اسمه" ان الرياض تلقت في الاسابيع الاخيرة معلومات كثيرة تشير الى اصابة زعيم القاعدة بمرض خطير.

ويقول المصدر "هذه ليست شائعة. هو مريض جدا وقد اصيب بمرض ينتقل عبر استهلاك الماء (الملوثة) وقد يكون خطيرا جدا. لكن ليس لدينا معلومات ملموسة تسمح لنا بالقول انه توفي".

ومن يصاب بحمى التيفوئيد التي تعالج بالمضادات الحيوية يعاني من حمى متكررة وقوية وحالة اسهال بسبب استهلاكه ماء ملوثة او طعام طهي بمثل هذه الماء,وقد يعاني ايضا من اضرار بالاعصاب.

وفي ايلول/سبتمبر 2005، سبق لمسؤول عسكري اميركي في افغانستان ان قال ان بن لادن مريض ويسعى لتلقي المعالجة. كما افاد مسؤولون باكستانيون انه يعاني من مشاكل في الكلى وهو مضطر لاجراء غسيل كلى بشكل منتظم.

وعام 2002، اعلن عن وفاته ثلاث مرات، لكنه سرعان ما بدا في شرائط مصورة بثتها محطة "الجزيرة" الفضائية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى