لوحة الموناليزا هشة لكنها في حالة جيدة

> أوتاوا «الأيام» رويترز:

> قال خبراء درسوا حالة اللوحة الزيتية للموناليزا أمس الأول الثلاثاء إن التحفة الفنية التي رسمها ليوناردو دافنشي في القرن السادس عشر في حالة هشة لكنها لن تواجه ضررا كبيرا إذا احيطت برعاية دقيقة.

واستخدم باحثون من مجلس البحوث الوطنية في كندا تكنولوجيا خاصة ثلاثية الأبعاد لفحص كل من جانبي التحفة الفنية التي رسمت في مرحلة معينة بين عامي 1503 و1506 وتشغل مكانا الآن بمتحف اللوفر في باريس.

وقال المجلس في بيان "اللوحة الخشبية التي رسم عليها الموناليزا حساسة للحرارة وتغيرات المناخ. لكن إذا جرى الابقاء على ظروف تخزينها الحالية فلن تكون ثمة مخاطر لتدهور حالتها". وأضاف البيان "الشق البالغ طوله 12 سنتيمترا (3.5 بوصة) بالنصف العلوي للوحة الذي ربما نجم عن نزع الاطار الاصلي وترميمه بين منتصف القرن الثامن عشر وبداية القرن التاسع عشر يبدو مستقرا ولم يتدهور بمرور الوقت."

ووعد المجلس بكشف تفاصيل مهمة عما يسمى بتقنية "المزج التدريجي للألوان" التي استخدمها الفنان ليوناردو دافنشي في ابداع تأثير ضبابي. لكن البيان قال إن ثمة حاجة لاجراء دراسة أخرى أولا.

وقيل إن الفحص الدقيق للتشققات الصغيرة وهي من نماذج التشققات التي تتكون على الرسومات القديمة "يشترك فيما يبدو مع تقنيات فحص أخرى ومع استنتاجات تؤيد مبدأ الحد الادنى للتدخل في اللوحة كما أوصى الخبراء". وعرفت المرأة الشابة التي تبدو بنصف ابتسامة غامضة بأنها ليزا جيرارديني زوجة تاجر من فلورنسا يعرف باسم فرانشيسكو دي جوكوندو.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى