الصين وكوريا الجنوبية تبحثان خطط الشمال النووية

> سول «الأيام» رويترز :

>
وزير خارجية كوريا الجنوبية يستقبل وو داوي نائب وزير الخارجية الصيني
وزير خارجية كوريا الجنوبية يستقبل وو داوي نائب وزير الخارجية الصيني
وصل مبعوث نووي صيني كبير الى كوريا الجنوبية أمس الجمعة للمساعدة في تحريك المحادثات المتعثرة بشأن انهاء برنامج الاسلحة النووية لكوريا الشمالية حيث يزداد قلق واشنطن من رفض بيونجيانج العودة الى مائدة المفاوضات.

وسيبقى وو داوي نائب وزير الخارجية الصيني وكبير المفاوضين المسؤول عن المفاوضات مع كوريا الشمالية في سول حتى يوم غداً الاحد لحضور اجتماعات مع وزير خارجية كوريا الجنوبية وكبير مبعوثيها في المحادثات النووية السداسية الاطراف.

ويأتي الاجتماع بين الصين وكوريا الجنوبية فيما تقول الولايات المتحدة انها تأمل في ان ترد كوريا الشمالية في الاسابيع الست القادمة على جهود تنشيط المحادثات المجمدة منذ نحو عام.

ويوم الاربعاء الماضي قال كبير المفاوضين الامريكيين كريستوفر هيل ان هذه الجهود دخلت "مرحلة حاسمة".

وأثارت كوريا الشمالية قلقا امنيا اقليميا بتحديها تحذيرات دولية وقامت بتجربة اطلاق سبعة صواريخ في يوليو تموز. واشارت تقارير الى ان الدولة الشيوعية تعد لتجربة أول قنبلة نووية.

وقالت كوريا الشمالية انه من غير المتصور بالنسبة لها ان تعود الى المحادثات بين الكوريتين والصين واليابان وروسيا والولايات المتحدة الى ان تنهي واشنطن الحملة الصارمة على الشركات التي تشتبه في انها تساعد بيونجيانج في انشطة غير مشروعة.

وقالت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية ان وو سيبحث قمة مزمعة بين زعماء كوريا الجنوبية والصين يتوقع ان تجري في منتصف اكتوبر تشرين الاول في بكين.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى