دربي مدريد يسرق الأضواء في أوروبا بعد أسبوع حافل بالمنافسات القارية

> عواصم «الأيام الرياضي» وكالات:

>
رونالدو سيبدأ على مقاعد الاحتياط
رونالدو سيبدأ على مقاعد الاحتياط
تعود كبرى الفرق الاوروبية لمسابقات الدوري المحلي لكرة القدم بعد أسبوع حافل بالمنافسات القارية بمسابقتي دوري أبطال أوروبا وكأس الاتحاد الاوروبي حيث ينتظر أن يسرق دربي العاصمة الاسبانية بين فريقي ريال مدريد وأتليتيكو مدريد الاضواء خلال منافسات هذا الاسبوع.

ويبدو أن أتليتيكو مدريد حريص هذه المرة على عدم الخسارة أو الاستسلام لجاره الشهير ريال مدريد عندما يستضيفه الاخير على ملعبه "بيرنابيو" غدا الاحد في إطار منافسات الأسبوع الخامس من مسابقة دوري الدرجة الاولى الاسباني.

فلم ينجح أتليتيكو في تحقيق أي فوز على ملعب "بيرنابيو" منذ عام 1999 . والاكثر من ذلك أن أتليتيكو عادة ما يخسر مباراتي الذهاب والعودة اللتين تجمعانه بجاره المتألق بكل موسم.

ولكن يبدو أن أتليتيكو يرى أن الامر سيختلف هذه المرة حيث قال ظهيره الأيسر أنطونيو لوبيز أمس الاول الخميس "أعتقد أن الامور ستختلف هذه المرة .. فهذه المرة نحن مستعدون بمستوى جيد كما لا توجد حالات إصابة بين صفوفنا. نعم. أعتقد أن الامور ستختلف كثيرا هذه المرة".

ويحتل أتليتيكو المركز الرابع بترتيب الدوري الاسباني لهذا الموسم برصيد تسع نقاط أي أنه لا تفصله سوى نقطة واحدة عن ثلاثي الصدارة برشلونة وريال مدريد وبلنسية (ولكل منهم عشر نقاط).

ويشعر مهاجم أتليتيكو فيرناندو توريس بحماس خاص لمباراة الاحد خاصة وأنه لعب ثماني مباريات دربي أمام ريال مدريد دون أن ينجح في تسجيل هدف واحد.

ولكن توريس أكد أمس الاول أن "الاهم من تسجيلي في مرمى ريال مدريد هو أن يحقق الفريق (أتليتيكو) نتيجة جيدة".

وينتظر أن يدفع الايطالي فابيو كابيلو مدرب ريال مدريد مجددا باللاعب راؤول برافو في مركز الظهير الايمن مع استمرار إصابة البرازيلي سيسينيو والمخضرم ميشيل سالجادو.

كما ينتظر أن يبدأ النجمان رونالدو وديفيد بيكهام المباراة وهما جالسان على مقاعد البدلاء مرة أخرى مع استمرار الهولندي رود فان نيستلروي في قيادة هجوم الفريق.

وفي بقية مباريات الاسبوع الخامس بالدوري الاسباني التي ستجرى الاحد يلتقي بلنسية مع جيمناستيك تاراجونا واشبيلية مع جيتافي وديبورتيفو لا كورونا مع ريال سوسيداد وإسبانيول مع أوساسونا ومايوركا مع فياريال وريسينج سانتاندر مع سلتا فيجو وريال سرقسطة مع ليفانتي وريكرياتيفو هويلفا مع ريال بيتيس.

بينما تنطلق منافسات الاسبوع اليوم السبت بلقاء أتليتيك بلباو مع حامل اللقب برشلونة.

ويمر أتليتيك بلباو حاليا بأزمة كبيرة حيث يحتل المركز الثالث من القاع بترتيب الدوري الاسباني برصيد نقطتين فقط. وازداد الامر سوءا بعدما أجبر رئيس النادي فيرناندو لاميكيث على الاستقالة خلال اجتماع عاصف بالنادي الاربعاء الماضي. وستشغل عضو مجلس الادارة السابقة آنا أوركيخو منصب لاميكيث الشاغر ولو بشكل مؤقت.

برشلونة ماذا سيفعل من دون الهداف (إيتو)؟
برشلونة ماذا سيفعل من دون الهداف (إيتو)؟
ويسافر برشلونة إلى بلباو بدون مهاجمه الكاميروني صمويل إيتو الذي سيبتعد عن الملاعب لثلاثة أشهر بعدما أصيب بتهتك في غضروف الركبة اليمنى خلال مباراة برشلونة مع مضيفه فيردر بريمن الالماني بدوري الابطال الاربعاء الماضي التي تعادل فيها حامل اللقب الاسباني 1/1 .

يسعى كل من برشلونة حامل اللقب ووصيفه ريال مدريد وفالنسيا الى المحافظة على سجلها الخالي من الهزائم.

ولا يفصل بين الفرق الثلاثة إلا فارق الاهداف، ويملك كل منها 10 نقاط من فوزين وتعادل، بحيث يتصدر برشلونة الترتيب ومن خلفه غريمه التقليدي ريال مدريد ومن ثم فالنسيا.

وسيفتقد برشلونة اليوم السبت خلال مواجهته مع مضيفه الباسكي اتلتيك بلباو الساعي الى استعادة توازنه وتحقيق فوزه الاول هذا الموسم بعد تعادلين وخسارتين، جهود هدافه الكاميروني صامويل ايتو الذي تعرض لتمزق في غضروف ركبته اليمنى خلال مباراة فريقه مع مضيفه فيردر بريمن الالماني (1-1) الاربعاء الماضي ضمن مسابقة دوري ابطال اوروبا، وسيغيب عن الملاعب 5 اشهر، حسب ما اعلن امس الاول الخميس النادي الكاتالوني.

وتعرض ايتو للاصابة في الدقيقة 65 من المباراة التي احتضنها ملعب "فيسر" في بريمن، ودخل مكانه الارجنتيني ليونيل ميسي الذي انقذ برشلونة من الخسارة بتسجيله هدف التعادل في الدقيقة الاخيرة من المباراة.

وقال الطبيب رامون كوغات انه كان من المفترض ان يغيب المهاجم الكاميروني لفترة تتراوح بين شهرين و3 اشهر لكن العملية ستتركز على "اصلاح" الغضروف وليس استئصاله ما يمدد فترة تعافيه 8 اسابيع اضافية أي ان كامل الفترة سيكون 5 اشهر.

وسيكون امام مدرب برشلونة الهولندي فرانك رايكارد خيار اللجوء الى المهاجم الدولي الايسلندي ايدور غوديونسون القادم من تشلسي او الارجنتيني خافيير سافيولا لسد فراغ غياب ايتو، كما يمكن لرايكارد أن يعول على المميز ميسي ليلعب امام الساحر البرازيلي رونالدينيو دون اهمال جهود الفرنسي لودوفيك جيولي في خط المقدمة.

وبدوره يخوض ريال مدريد غدا اختبارا صعبا للغاية امام جاره اتلتيكو مدريد الذي يقدم اداء مميزا هذا الموسم، آخرها الفوز على اشبيلية في المرحلة السابقة بنتيجة 2-1، بفضل لاعب وسطه الدولي الارجنتيني ماكسيميليانو رودريغيز الذي سجل الهدفين ، مانحا فريقه المركز الرابع بفارق الاهداف عن اشبيلية الذي يواجه بدوره اختبارا صعبا في هذه المرحلة امام ضيفه خيتافي.

ويدخل ريال مدريد الى مباراة الدربي بمعنويات عالية بعدما عوض خسارته المذلة امام ليون الفرنسي (صفر-2) في الجولة الأولى من منافسات دوري ابطال أوروبا، بفوزه الكبير على دينامو كييف (5-1) بفضل ثنائية من الهولندي رود فان نيستلروي وأخرى من القائد راوول غونزاليز الذي فك صيامه عن التهديف والذي دام 11 شهرا وبالتحديد منذ 25 اكتوبر عام 2005، عندما سجل في مرمى ديبورتيفو كورونا (1-3) في الدوري المحلي.

وأكد راوول امس الاول في حديث مع راديو العاصمة "اوندا مدريد" انه عانى كثيرا من الانتقادات التي وجهت اليه بسبب صيامه عن التهديف، مضيفا "يعاني الشخص كثيرا عندما يعمل بجهد ويشقى في كل حصة تمرينية. احاول ان اكون في اعلى مستوى إلا أن هذا الامر لا يمكن ان يتحقق على الدوام، هناك دائما فترة سيئة. يتوقعون مني الكثير وهذه غلطتي لانني كنت في عين الاعصار خلال 12 عاما (مسيرته الاحترافية)".

وفي المباريات الاخرى، يلعب غدا الاحد ديبورتيفو كورونا مع ريال سوسييداد، واسبانيول مع اوساسونا، ومايوركا مع فياريال، وراسينغ سانتاندر مع سلتا فيغو، وهويلفا مع بيتيس، وسرقسطة مع ليفانتي.

فرانك ريكارد
فرانك ريكارد
ريكارد: بوسع برشلونة أن يتعايش مع غياب ايتوو عن الملاعب
قال فرانك ريكارد مدرب فريق برشلونة ان بطل اوروبا واسبانيا سيتأثر بغياب المهاجم صمويل ايتوو عن المباريات بسبب الاصابة الا أنه أعرب عن ثقته في قدرة فريقه على التعايش مع غياب هدافه الاول.

وقال ريكارد خلال مؤتمر صحفي أمس الجمعة "من سوء حظ الفريق والنادي واللاعبين على وجه الخصوص ان يصاب ايتوو لانه عضو مهم جدا بالفريق."

وأضاف "لكن هدفنا هو الاستمرار في العمل حتى يجد ايتوو الفريق قويا عندما يعود الى صفوفه. اعتقد اننا نملك لاعبين سيساعدون الفريق على الاستمرار في تحقيق التقدم."

وسيبتعد ايتوو الذي احرز 68 هدفا لبرشلونة منذ انضمامه للفريق قادما من ريال مايوركا عام 2004 عن الملاعب لمدة خمسة اشهر عقب خضوعه لجراحة لعلاج اصابة في غضروف الركبة اليمنى لحقت به خلال مباراة فريقه أمام فيردر بريمن الالماني التي انتهت بالتعادل 1-1 في دوري ابطال اوروبا يوم الاربعاء الماضي.

وسيغيب المهاجم الكاميروني عن بقية مباريات برشلونة في دور المجموعات بدوري ابطال أوروبا وبطولة العالم للاندية ونحو 20 مباراة في الدوري الاسباني.

ورغم تصدر ايتوو لقائمة هدافي الفريق في الموسمين الماضيين إلا أن ريكارد ما زال يملك العديد من اللاعبين الممتازين في خط الهجوم.

وبوسع المدرب الهولندي ان يعول على المهاجم الايسلندي إيدور جوديونسن والأرجنتيني خافيير سافيولا بينما يوفر وجود ليونيل ميسي ولودوفيتش جيولي ورونالدينيو المزيد من الخيارات الهجومية للفريق القطالوني.

وانضم سافيولا الى تشكيلة برشلونة لمباراته اليوم السبت في الدوري الاسباني أمام مضيفه اتليتيك بيلباو وقال ريكارد انه سيمنح اللاعب المزيد من الفرص للعب مع الفريق الاول.

وأضاف "يعمل سافيولا بجد دائما حتى لو لم يشارك في المباريات ولذلك سيصبح الان واحدا من مهاجمينا الاساسيين."

وعانى برشلونة من سلسلة من المشاكل بسبب الاصابات التي لحقت بلاعبين كبار بالفريق في المواسم الماضية إلا أنه لا يزال يواصل تحقيق الانتصارات المتتالية في الدوري الاسباني ودوري ابطال اوروبا.

ففي ديسمبر الماضي أصيب صانع الالعاب خابي بقطع في الرباط الصليبي إلا ان اللاعب الشاب اندريس اينيستا حل محله.

كما لعب الفريق لمدة شهر بدون ايتوو اثناء انضمام المهاجم لمنتخب الكاميرون في كأس الامم الافريقية التي اقيمت في مصر هذا العام.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى