الحب والإرهاب وأطفال الشوارع والفساد.. ملفات مفتوحة لمدة شهر .. أحداث ساخنة ومفاجآت مثيرة في مسلسلات رمضان

> «الأيام» متابعات:

>
الفنان نور الشريف
الفنان نور الشريف
مائدة رمضان الدرامية جاءت هذا العام حافلة بكل الألوان الفنية والقضايا الاجتماعية.. وتناولت موضوعات ساخنة وفتحت ملفات مثيرة من الارهاب وأطفال الشوارع إلى الفساد واستغلال النفوذ.

وتنوعت القضايا التي تطرحها هذه المسلسلات بين الاجتماعي والرومانسي والسياسي لتشكل في النهاية احداثا درامية تستحق المتابعة منذ البداية وحتى النهاية والتي يجسدها كبار النجوم ومنهم يحيي الفخراني ونورالشريف ووردة وإلهام شاهين وحنان ترك وسهير رمزي وحسين فهمي.

فما هي الملفات التي فتحتها تلك الاعمال وما المفاجآت التي تفجرها احداثها طوال شهر رمضان؟

تتصاعد أحداث مسلسل نور الصباح هذا الأسبوع لتفاجأ ليلى علوي أو (نور الصباح) أثناء عودتها من شرم الشيخ بأحد الأفواج السياحية بوجود الجنرال (يوسف عزرا) ضمن هذا الفوج العائد إلى القاهرة، وحينما تسمع اسمه تبدأ تتذكر انه الجنرال الإسرائيلي الذي قتل شقيقها بعد ان قام بأسره في حرب 1967 بمساعدة كتيبته، فيجن جنونها وترفض ان يستقل معها الأتوبيس ويعتبر يوسف ذلك بمثابة اهانة، ويتطور الحديث بينهما فتصفعه نور على وجهه فيغضب يوسف بشدة، ويحرر ضدها محضرا في شرطة السياحة ويبلغ سفارته وتقوم السفارة برفع شكوى للخارجية المصرية وعلى الفور تقوم وزارة السياحة بإلغاء تصريح الإرشاد السياحي لنور على اعتبار انها قد اخلت بوظيفتها التي تشترط على المرشد ألا تكون له اية توجهات سياسية أودينية، وبالفعل يتم إيقافها عن العمل وينقطع مورد رزقها.

وبالتوازي تتصاعد أزمة نور الشخصية مع طليقها (إبراهيم يسري) الذي يتمكن من تزييف صور فوتوغرافية لها وينشرها بالصحف بهدف تشويه صورتها أمام ابنتها وبالتالي يتمكن من ضم حضانتها وخاصة انها في الثانية عشرة من عمرها.. ليتزوج هو من سيدة اعمال ثرية (ندي بسيوني) وينجح هو بعض الوقت مما يوقع نور في أزمة وفجأة تقرر عدم الاستسلام وترفع قضية ضد قرار وزارة السياحة بإيقافها تكسبها بعد فترة ليصبح من حقها العودة للعمل مرة اخرى، إلا ان المحنة جعلتها تفكر بشكل مختلف لماذا لا يكون لديها شركة سياحة؟!

ويؤكد مجدي صابر مؤلف نور الصباح ان المسلسل يحمل العديد من المفاجآت وخاصة في النصف الثاني منه وهو ما سنتابعه مع المشاهد أولا بأول.

سكة الهلالي

يواصل يحيي الفخراني مساهماته في حل مشاكل الناس والطلاب والجيران فينضم لحزب الفضيلة اعداد كبيرة من الشباب ويصبح للحزب وجود في الشارع السياسي بشكل أكبر ويرشح الهلالي في انتخابات مجلس الشعب بعدما اصر أعضاء حزبه على ترشيحه في الانتخابات عن دائرة (كفر أصالة) مسقط رأسه ونجد في بداية حلقات هذا المسلسل أن أسرة الهلالي تعيش في جو أسري يسوده الهدوء والسلام والحب الذي يشمل جميع أفراد العائلة.

ويتعرض مصطفى في البداية الى مكيدة دبرها له احد المرشحين في الانتخابات وهو عطية الساعاتي ويقوم بأدائه صلاح عبدالله وهو مرشح فاسد ومرتش ورجل له نفوذ بصفته عضوا في حزب معين يضمن له النجاح في كل دورة انتخابية ولكنه يصطدم بالهلالي في احدى الدورات ويفاجأ بمنافسته له وهنا يشعر بالقلق فيضطر الى استخدام احد أساليبه الرخيصة ويقوم بنصب فخ للهلالي الا انه هو الذي يقع فيه فيتورط في شر أعماله.

مسلسل (سكة الهلالي) يلعب بطولته يحيي الفخراني ونهال عنبر ومنة شلبي وصلاح عبدالله ومنة فضالي تأليف يوسف معاطي واخراج محمد فاضل.

حضرة المتهم أبي

تلعب الصدفة دورها في حياة عبد الحميد دراز حيث يجد نفسه يواجه مشاكل جيل كامل من الشباب بأحلامهم وطموحاتهم واحباطاتهم وفي الوقت نفسه تطارده مشاكل بعض الآباء الذين يتعرضون لأزمات تنعكس بشكل سلبي على سلوكيات أبنائهم.

ويصطدم عبدالحميد دراز مدرس اللغة العربية في أولى حلقات المسلسل بمشاكل تخص بعض طلابه وأولى هذه المشاكل هي حكاية الطالب (رياض) ويجسد دوره أحمد الدمرداش الذي يتعرض لظروف اجتماعية وأسرية صعبة بسبب سفر والده وبعده عن بيته وأسرته ونتيجة لذلك يحمل على عاتقه مسئولية أسرة كاملة وهو مازال في مقتبل عمره فيقف الى جانبه أستاذه عبدالحميد لكي يتخطى محنته ويساعده على استكمال دراسته.

كما يتعرض الاستاذ عبدالحميد لمشكلة عندما يقدم على مساعدة احدى طالباته والتي تقع في غرامه ويستغل والدها الواقع ضمن قائمة الآباء المتهمين علاقة الاستاذ بابنته القائمة على الاحترام أسوأ استغلال لكي يسيء الى سمعة عبدالحميد دراز.

حضره المتهم أبي تأليف محمد جلال عبدالقوي واخراج رباب حسين.

آن الأوان

كشفت الاحداث حالة الكذب في المجتمع وما يمكن أن يؤديه من عواقب وخيمة وأن الصدق هو الطريق الوحيد لتحقيق النجاح.. ترفع (حورية) وتجسد شخصيتها الفنانة وردة شعار آن الاوان أن نصبح صادقين مع أنفسنا ، وحورية فنانة ومطربة قررت اعتزال الغناء بسبب ما يحدث في الوسط الفني من سيطرة مبدأ المكسب والخسارة وسطوة تجار الفن الرخيص واتجهت لاكتشاف المواهب الغنائية الشابة بعد ان انشأت معهدا للموسيقى العربية لكنها اخفقت في تحقيق أحلامها بسبب مشاكل اولادها الذين اختارت في نهاية الامر أن تتفرغ لهم.

وبسبب جبروت (حورية) يتم تطليقها من زوجها وتحدث بعض المشاكل في محيط اسرتها ومن ناحية أخرى نجد طارق الببلاوي ويجسده خالد سليم وهو مطرب شاب يتجه الى الغناء في أفراح الشوارع والمناطق العشوائية يتهم في قضية قتل فتنتابه حالة من التوتر العصبي.

المسلسل من تأليف يوسف معاطي واخراج أحمد صقر.

حبيب الروح

يتدخل الدكتور عادل منافس روح الفؤاد للفوز بمنصب مدير المستشفى مستغلا علاقات زوجته ذات النفوذ القوي وينجح الدكتور عادل في اقتناص منصب المدير وتتولى د.روح الفؤاد منصب نائب المدير.

والدكتورة روح هي الام لابن وابنة يجسد شخصية ابنها ياسر فرج وهو طالب في كلية التجارة وهو ابنها من زوجها الاول المهندس (صلاح) يجسد دور زوجها السابق الفنان أشرف عبدالغفور أما ميادة ابنتها من زوجها الحالي (أمجد الغزولي) فهي طالبة في كلية الآداب وتنضم لمجموعة من شباب الجامعة ولكنها تكتشف علاقات مريبة وتبتعد عنهم بعد ان اساءوا اليها وتجسد الشخصية ريهام ايمن.

يمرض المهندس (صلاح) وهو الزوج السابق للدكتورة روح ويدخل المستشفى وتذهب الدكتورة روح مع ابنها ليتعرف على والده.

اما زوجها رجل الاعمال المشهور (أمجد الغزوالي) فتستغل سكرتيرته انشغال زوجته عنه وتحاول اثارته وجذبه اليها ولكن الزوجة تكتشف ما تدبره السكرتيرة من مؤامرة وتحسم الموقف بحكمة وتصل بأسرتها الى بر الامان.

يناقش المسلسل فكرة الخيانة الزوجية والخلافات داخل الاسر والطمع والجشع الذي اصاب أفراد المجتمع.

المسلسل سيناريو وحوار سلامة حمودة قصة شريف عبدالعظيم واخراج تيسير عبود بطولة سهير رمزي ومصطفى فهمي وأشرف عبدالغفور وياسر فرج، وريهام أيمن.

مواطن بدرجة وزير

يسعي (يوسف الجيار) طوال احداث المسلسل الى التصدي للانحراف والفساد والتجاوزات غير الشرعية التي تحدث وتثير الرأي العام فيحاول طوال الوقت التصدي لها مما يتسبب له في العديد من المشاكل والصعوبات التي يعمل على مواجهتها بكل صرامة وجرأة مع بداية عرض المسلسل تتوالى الاحداث في الاسبوع الثاني ويبدأ الصراع بين يوسف الجيار وبين احد المنحرفين الذين يتاجرون بأراضي الدولة وهذا الصراع سوف يكون داخل ساحة القضاء أو المحكمة التي اضطر الصحفي الكبير الى التواجد بداخلها وذلك بعد ان وجه اليه هذا الفاسد تهمة السب والقذف خاصة بعد المقالات التي قام الكاتب بنشرها والتي نتج نشرها عن توجيه هذه التهمة اليه.

ولكنه استطاع أن يتخطى هذه المحنة وذلك بكشف مستندات خطيرة استخدمها كدليل قوي لاثبات الجرائم على المنحرفين والخارجين عن القانون فكل هذه الاحداث والصراعات تنعكس بشكل كبير على أسرته التي يظل أفرادها يعيشون طوال الوقت في قلق وخوف فأسرته هذه مكونة من زوجته (نبيلة) التي تعمل مترجمة بهيئة الاستعلامات كما تعمل في مجال النقد الفني فهي تظل طوال احداث المسلسل في مساندة زوجها ودفعه الى الامام وتشجيعه لتخطي المحن والمشاكل التي يواجهها حتى يتمكن من القضاء على الفساد الذي يحيط بالمجتمع.

اما عن أبنائه فكل منهم يسير في طريقه فابنه الاكبر سامح يعمل في بداية احداث المسلسل مهندسا معماريا بإحدى الشركات ولكنه مع تقدم الحلقات خاصة في الاسبوع الثاني من العرض يبدأ تمرده على عمله فيسعى للتغيير من نفسه فهو يطمح للانتقال من عمله الى العمل بشركة اخرى كبرى حتى يتمكن من زيادة دخله اما عن (سمير) وهو الابن الاوسط والعاشق لكرة القدم فهو لاعب بأحد الاندية ولكنه في نفس الوقت طالب بكلية التجارة و يتمتع بخفة الظل التي تضفي على أسرته البهجة طوال الوقت بالاضافة الى حلمه الاول والذي يسعى لتحقيقه طوال احداث المسلسل ان يصبح لاعبا كبيرا.

اما عن (سمر) فهي الابنة الصغرى والطالبة بالسنة النهائية بكلية الآداب فهي التي ورثت من الاب معظم صفاته تقريبا كما انها مؤمنة جدا بقلم ابيها وفكره وقدرته على التصدي للفساد.

اما (رؤوف) فهو الشقيق التوأم (ليوسف الجيار) والذي يظهر في الحلقة الخامسة تقريبا من المسلسل ومن خلال اتصال تليفوني مع شقيقه (يوسف) وهذا الاتصال يكون من دبي حيث انه يعمل هناك كمخرج للفيديو كليب وهو على النقيض تماما من شقيقه فهو محب للحياة ويرغب دائما في الاستمتاع بوقته ويرفض القيود والزواج ولكن هذا لا يعني انه يكره شقيقه ولكنه يحبه جدا على الرغم من الاختلاف بينها

اما عن الاتصال التليفوني الذي جمع بينه وبين شقيقه فهو الاتصال الذي سوف يبلغه فيه بإرسال فتاة لبنانية اليه في مصر لتقيم معه ومع أسرته لحين عودته من الخارج وذلك سوف يحدث من خلال الحلقة الرابعة عشرة والخامسة عشرة وهو الاسبوع الثالث من شهر رمضان.

(مواطن بدرجة وزير) بطولة حسين فهمي ونرمين الفقي وليلي طاهر ونجوى ابراهيم وابراهيم يسري وجمال اسماعيل وايمان سركسيان وانتصار ومنة فضالي وأحمد سعيد عبدالغني ومنى هلال وسارة بسام، سيناريو وحوار يسر السيوي واخراج عادل الاعصر.

الفنانة حنان ترك
الفنانة حنان ترك
درب الطيب

يعود د.محمود نورالدين الى مصر بعد وقوع الحادث الارهابي بمدينة الأقصر عام 1997 وذلك بعد سنوات قضاها في جامعات ألمانيا كأستاذ للأدب الشعبي. أما عن مفاجآت الاسبوع الثاني من العرض يظهر الأبطال الأساسيون خاصة في الحلقة الخامسة والسادسة فيتناول المسلسل خلالهم فترة الاستعمار الانجليزي على مصر وأيضا فترة نبوغ وتفوق نور الدين و علاقته بالأزهر الشريف وحله لمشاكله عن طريق الشريعة الاسلامية أما عن الجانب الشخصي في حياته فهو يدرس في الأزهر لمدة ست سنوات وفي نفس الحين يعمل في عدد كبير من المهن حتى يستطيع التغلب على ظروف المعيشة خاصة أن والده كان في حاجة الى المال فكان عليه أن يعمل حتى يكفي حاجته وحاجة والده ولكنه مع تطور الأحداث في الحلقة الثامنة تقريبا يسعى للعمل في التجارة وبالفعل يبدأ ويتجه للعمل كتاجر مع أحد العطارين وبعد فترة يقع في غرام ابنة العطار وبعيدا عن ذلك يرصد أحداث المسلسل تاريخا لمصر لم يسبق أن تناوله أحد في الدراما التليفزيونية من قبل.

أما عن (رفية) وهي التي تقوم بدور احدى (الغوازي) فهي تحاول عن طريق احد أصدقاء نورالدين أن تتقرب اليه ولكن كل محاولاتها تصاب بالفشل.

(درب الطيب) بطولة هشام سليم ومحمد نجاتي وروجينا ولقاء سويدان ومحمود الجندي وسليمان عيد ومن تأليف بشير الديك واخراج نادر جلال.

أولاد الشوارع

بعد تقرب طارق من زينب يقرر خروجها من المستشفى ويذهب بها لزيارة أشقائها وتفاجأ هناك بأن أشقاءها الصغار يقومون بالعمل في الشارع.

وتتطور الأحداث بعد ذلك حيث تدخل زينب سجن الأحداث وفي الحلقة العاشرة تتعرض لضغوط في السجن من أحد الضباط الذي يعاملها بقسوة شديدة بدون أي سبب مما يؤثر عليها وذلك الي جانب افتقادها لطارق ومعاناتها من الابتعاد عنه فتقرر الاتصال به ولكن حدث في نهاية الحلقة يمنعها من الاتصال.

وبالوصول الى منتصف الحلقات تذهب زينب الى ملجأ للأيتام وتحاول الاندماج وسط فتيات الملجأ إلا أن مشرفة الملجأ تعامل زينب بقسوة شديدة.

(أولاد الشوارع) تأليف شهيرة سلام واخراج شيرين عادل ويقوم ببطولته حنان ترك وعمرو واكد وحنان مطاوع ووحيد سيف وعايدة رياض والطفل خالد أحمد سعيد الذي يؤدي شخصية شقيق حنان ترك.

أحلام لا تنام

يستغل صاحب المزرعة موت زوج (أحلام) الزوج ويحاول اغواءها ولكنها ترفض فيطردها خوفا من أن تقوم بفضحه وتنتقل للصعيد خوفا منه ولكن بعد أن تنتقل للصعيد عند عمها تكتشف ديونا متراكمة عند العم تبدأ بتحمل مسئولية الأسرة كلها وتكتسب شعبية كبيرة هناك وتتعرف عل« زهران وهو قاتل أجير يصاب بعاهة تؤدي لتوقف عمله والذي يرى في أحلام نفسه ويبدأ في استغلالها لتنفيذ عمليات قتل من خلال اقناعها بأسباب واهية ليس لها أساس من الواقع ولكنها تبدأ بتنفيذ عمليات القتل خوفا على ابنها حيث أقنعها أن زوجها عليه ثأر وانهم سوف يقتلون ابنها فتبدأ هي عمليات القتل وتكتشف في النهاية بأنها أصبحت قاتلا أجيرا دون أن تدري وتنتهي الأحداث بمقتلها ليتحقق القصاص بعد أن تكون ملكت مشاعر الناس من خلال المسلسل أن الانسان في حياته مسير لا مخير.

المسلسل يناقش فكرة أن هناك نوعين من العدالة، عدالة إلهية وعدالة اجتماعية فقد يخطئ الفرد أمام المجتمع ولكن بالنسبة لأفراد المجتمع شيء عادي ولكن عند الله شيء كبير.

وقد يخطئ الفرد ويعاقبه المجتمع ولكن يغفر الله له و تناقش قضية الثأر كخلفية للأحداث لتبرز من خلالها الفكرة.

المسلسل قصة سماح الحريري اخراج مجدي أبوعميرة بطولة الهام شاهين ونبيل الحلفاوي ولقاء الخميسي وجمال عبدالناصر ورشوان توفيق وسميرة عبدالعزيز وجمال اسماعيل.

قلب الدنيا

يتميز بأنه يواكب الأحداث الجارية على الساحة حيث تقوم فكرته الرئيسية على ابراز الفرق بين الارهاب المغتصب وبين المقاومة المشروعة ودور الاعلام في توضيح الحقائق والوقوف بجانب الحق. (وقلب الدنيا) هو أول مسلسل يتم تصوير أحداثه في أربع دول.. سوريا ولبنان والولايات المتحدة ومصر.

والمقصود (بقلب الدنيا) هي المنطقة العربية لانها بالفعل تمثل قلب العالم بما تمتلكه من مميزات عديدة وأخطرها في الوقت الحاضر البترول ا لذي تجري خلفه كل دول العالم.

والمسلسل من تأليف د.أحمد أبوبكر ود.محمد رفعت ومن اخراج ياسر زايد ويشترك في بطولته تيسير فهمي وعزت أبوعوف وتامر هجرس ونادين سابا وندى بسيوني. والمسلسل من بدايته يشهد أحداثا ومفاجآت مثيرة وتلعب تيسير فهمي شخصية الدكتور دينا أبوليلة وهي أستاذ فلسفة تعرض للحصار في بغداد في أول حلقة من المسلسل والحلقات التالية تقدم حوار الحضارات بين العرب وبين أمريكا أما الاسبوع الثاني من رمضان فيشهد تطورا مثيرا في الأحداث.

ومن الشخصيات الرئيسية أيضا في المسلسل تامر هجرس الذي يؤدي شخصية ضابط مخابرات أمريكي ونادين سابا التي تمثل الاعلام أما ندى بسيوني فتمثل الارهاب.

عن «أخبار النجوم»

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى